قصتي مع الدعاء يوم عرفة

رودينا ناصر 17 مايو، 2022

قصتي مع الدعاء يوم عرفة

أمرنا الله سبحانه وتعالى بالدعاء دائمًا لأن الدعاء هو أصل العبادة كما أوصانا بحسن الظن فيه لأنه قريب يجيب دعوة الداعي إذا دعا ومن أحب الأيام للدعاء يوم عرفة وفي أحد المنتديات الدينية قالت سيدة عن تجربة الدعاء في يوم عرفة:

  • أروي لكن قصة حدثت معي من 3 سنوات، فأنا زوجة أحب زوجي وأخلص له وكنا قد تزوجنا عن قصة حب شديدة ولأننا أردننا دائمًا أن يكللها الله سبحانه وتعالى بالبركة كانت خطواتنا دائمًا بصورة رسمية وكما قال الشرع حتى لا يغضب الله علينا.
  • وبعد الزواج ومرور سنتين لم ننجب وهو ما جعلنا نبدأ أن نذهب للأطباء ونفحص أنفسنا وسبحان الله لم يكن هناك أي مشكلة لا عندي ولا عند زوجي ومهما حولنا من اختبارات فلا يوجد أي عائق للإنجاب، توجهنا بعدها للطب الشعبي والحجامة والكثير من الأمور التي لا يمكن تخيلها حتى فقدت الأمل وبالفعل استمر أول 8 سنوات من زواجي دون طفل أو أي محاولة إنجاب.
  • من 3 سنوات كان يوم عرفة وما استطعت الصوم فيه لأن كان موعد الدورة الشهرية وأتذكر كما لو كان بالأمس كانت الساعة 3 والنصف عند موعد صلاة العصر فجلست أمام التلفاز لأجد الحجاج على عرفة يدعون الله سبحانه وتعالى ويصلون لا أعرف ماذا أصابني حينها لكن جلست على الأرض وبدأت في البكاء كما لو أني طفل صغير.
  • بدأت أن أردد يا رب في مصل هذا اليوم تجعلني لا أصلي ولا أصوم ولا يستجيب دعائي في الإنجاب يا رب ماذا فعلت يا رب وبقيت على هذا الحال ساعتين كاملتين لم انقطع عن الدعاء والتذلل لله سبحانه وتعالى في أن يرضي قلبي وأن يرحمني في الدنيا والأخرة.
  • بدأت أن أدعو أيضًا بأن يرزقني راحة البال وأن يوسع لي رزقي ويجعلني أنا وزوجي من الصالحين وأن يمن علينا بالذرية الصالحة ولن أخفو عليكم لم يكن كلامي مرتبًا فقد كنت أقول ما يخطر على بالي دون أي مقدمات فكنت أدعو باللغة العامية وليس بالعربية الفصحى لكن كنت أدعو من القلب.
  • أقسم بالله لم يمر 3 أشهر بعد هذا اليوم وكنت حامل في طفلي الأول كما لو أنها قصة خيالية لكن هذا ما حدث معي أتذكر لما اقترب موعد الولادة وقتها شعرت بالمعجزة الحقيقية وجلست أبكي لأحمد الله على ما رزقني فالحمد لله دائمًا وأبدًا على كل شيء.
  • وأنا أنصحكم بأن تستغلوا يوم عرفة أفضل استغلال في الصيام والصلاة والذكر وأن تدعوا بكل ما في قلبكم كما لو أنكم لن تدعو مرة أخرى وخصوصًا في الوقت ما بين العصر والمغرب وبإذن الله سيكون قريب مجيب.

استجاب الله لي يوم عرفة ابشروا

يقال أن خير دعاء دعاء يوم عرفة ولعل هذا ما جعلني حينها أدعو من كل قلبي تضرعًا وخشية من الله ولم أكن أتوقع أن الإجابة تحدث في لمح البصر.

  • كان وقتها دخول العيد حيث دخلنا في العشر من ذي الحجة وكنت في حال كرب، وكأن الحياة أصبحت سوداء مرة واحدة.
  • كنت طوال عمري فتاة تحب الحياة والمرح وقلبي مهما أصابه من هم يظل طفلًا صغيرًا، لكن كان هناك دائمًا مشكلات مع أقارب لنا فكانت العائلة منقسمة ما بين من نمتلك معهم علاقات طيبة وبين الجزء الأخر الذي نخاف من أن يصيبنا منهم الحسد أو السحر.
  • في أحد الأيام حدثت معهم مشكلة كبيرة ومن وقتها لم أستطع أن أعود كالسابق فكنت أبكي دائمًا وأشعر بالاختناق وحدثت الكثير من المشكلات مع جميع الأقارب وصرت فتاة مكروهة من الجميع والله يشهد على الظلم الذي تعرضت له ولا أعرف كيف.
  • جاء علينا يوم عرفة وكنت أشعر كأنه الخلاص بإذن الله وكان لدي أمل كبير فأحسنت الصيام وكنت أذكر الله وأصلي على الرسول طوال اليوم وفي كل صلاة كنت أجلس حوالي ساعة أدعي بما شئت في الدنيا فقدد دعوت الله أن يجبر قلبي على كل ما تعرضت له.
  • في اليوم التالي ومع أنه أول يوم العيد أي إجازة رسمية تلقيت بريدًا إلكترونيًا من أحد الشركات الكبرى التي كنت أتمنى أن أعمل بها يطلبون تحديد موعد بعد العيد لإجراء مقابلة عمل لأنهم يرغبون في انضمامي للفريق من شدة الفرحة قمت بالصريخ بصوت عالي فلم أكن أتوقع هذا لكم من الكرم والجبر من الله لكنه الكريم الذي يهب لنا أكثر مما نطلب دائمًا فالحمد لله.

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

قال النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الحج هو عرفة ليدل على عظمة الوقوف على هذا الجبل وعبادة الله عليه لكن هل المسلمين الذين لا يحجون لا يكون لهم فضل من هذا اليوم؟ بالتأكيد لا بل لهم خير فضل حيث يقومون بالصيام في هذا اليوم حتى يكسبون فضله وهو:

  • هو اليوم الذي يكمل في المسلمين دينهم وقد قال النبي فيه وقد ورد في سورة المائدة بالآية 3 {لْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا}.
  • وذكر عمر بن الخطاب أن تلك الآية نولت على النبي وهو قائم في عرفة وكان موافق ليوم الجمعة لذلك هو يوم عيد عند المسلمين.
  • هو واحد من الأيام التي أقسم الله سبحانه وتعالى بها في كتابه العزيز وقال عنه أنه اليوم المشهود فقد سمي يوم القيامة باليوم الموعود وقيل في يوم الجمعة بأنه الشاهد أما يوم عرفة فهو اليوم المشهود.
  • يأتي في فضل صيام يوم عرفة هو تكفير سنتين فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- من صام يوم عرفة فهو يوم يكفر السنة الماضية والسنة المقبلة وذلك بإذن الله.
  • لذلك في هذا اليوم يصوم غير الحجاج، أما من يقومون على جبل عرفات فلا يصومون بل يستمتعون بالطعام والشراب مع العبادة وقد ورد في السنة النبوية أن النبي ترك الصيام في هذا اليوم وهو على عرفة.
  • هو اليوم الذي قيل فيه أن الله عز وجل لا يعتق من النار بقدره أي أنه أكثر الأيام في العام التي يقوم رب العالمين بعتق المسلمين والمؤمنين من النار بل ويباهى الله سبحانه وتعالى أمام ملائكته بعباده الواقفين على عرفة لذلك هو يوم رحمة ومغفرة واليوم الذي يتباهى الله فيه بالعباد وما يوجد خير من ذلك.
  • إن خير الدعاء هو دعاء يوم عرفة لأن في هذا اليوم تكون أبواب السماء مفتوحة احتفالًا بالمسلمين وباليوم المشهود لذلك يعطي الله سبحانه وتعالى لعباده كل ما يطلبون لذلك يمكنكم في هذا اليوم أن تشدوا زمام الهمة في الدعاء حتى يستجاب الله لكم بإذن الله.
  • في هذا اليوم يكون الشيطان في أسوء حال فيتم غيظه لأن الله سبحانه وتعالى يغفر لعباده ويعتقهم من النار ويتباهى بهم بين الملائكة وفيه ينكب المسلمين على العيادة بكل ما بهم من قوة بدون الاستماع لأي وسوسة للشيطان أو أي كسل وهو ما يجعله يشيط غيظًا لأنه ليس من الذين يرمحهم الله ولا يتوب عليهم.

متى يوم عرفة

قصتي مع الدعاء يوم عرفة

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د