قصة خالد بن الوليد

دينا جابر 15 يونيو، 2019

تعرف على قصة خالد بن الوليد ، أكثر الأعمال خيراً في الدنيا هي المجاهدة في سبيل الله سبحانه وتعالى، ودعوة الخلق لعبادة الخالق وحده لا شريك له. ولم تقتصر الدعوة على الرسل والأنبياء فقط بل شارك فيها كثير من الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهما. فقد سلكوا نفس مسالك الرسل من الدعوة بالحسنة والدليل، ومن بعدها الدعوة بالقتال. قصة خالد بن الوليد. هو واحد من أفضل رجال الإسلام الذين اشهروا بالذكاء، والقوة وكان خير مثال للجندي المسلم الصالح البارع في حمل سلاحه. ستتمتعون كثيراً إذا قرأتم القصة كاملة منذ ميلاده وحتى وفاته متضمنين المعارك التي خاضها ولمع فيها بدهائه، كل هذا وأكثر من خلال موسوعة.

قصة خالد بن الوليد

طفولة خالد بن الوليد ونشأته

هو خالد بن المغيرة بن عبدالله بن عمر القرشي المخزومي. كان والده أحد سادات بني مخزوم وأيضاً من سادات قريش. ولد في مدينة مكة المكرمة في عام 592 ميلادياً، وكان لديه ستة أخوه وأختين فقط. ولكن أرسلوه منذ الصغر إلى الصحراء للعيش مع مرضعته. وذلك ليشد من عضده، ويقوي عظامه، ويعتاد على أجواء الصحراء منذ نعومة أظافره. ولكن بعد أن بلغ الخامسة من عمره عاد مرة أخرى للعيش مع أبيه وباقي أخوته.

بدأ يتعلم الفروسية وكان ماهراً جداً بها فكان يقاتل بسيفين وذلك بسبب شدة إتقانه واعتياده لها، وركوب الخيل، ولكنه كان مختلفاً عن أخوته كثيراً في اتصافه بالذكاء الحاد وسرعة بديهته، وتصرفه مع الأمور بدهاء. في الصغر أُصيب بمرض الجدري ونتج عنه بعض العلامات في خده الأيسر.

ولكن كان يتصف بأنه طويل القامة، وعريض المنكبين، جسمه ضخم، وأبيض اللون، وكان يشبه سيدنا عمر بن الخطاب. فكثير من الناس كانوا لا يستطيعون التفرقة بينهم من مكان بعيد.

كان يدعى في بعض الأوقات بريحانة قريش؛ وذلك نسبة لأنه كان يكسو الكعبة الشريفة بمفرده في عام دون مساعدة من أحد، وكان العام التالي يكسوها أهل قريش أجمعهم. كما سمي سيف الله المسلول.

خالد بن الوليد قبل الإسلام

لم تذكر الكثير من الكتب التاريخية حياته قبل الإسلام، ولكنه كان يعرف بأنه بطل وفارس كبير. وقيل أنه لم يشارك في غزوة بدر ولكن شارك فيها أخيه الوليد بن الوليد. وتعرض فيها للأسر ولكن ذهب خالد لفدية أخيه في يثرب، وفي الوقت الذي عادوا فيه إلى مكة المكرمة هرب أخوه إلى يثرب معلناً إسلامه بها.

قصة إسلام خالد بن الوليد

كان كثير التردد حول مسألة إسلامه، فتأخر حتى أسلم ولكنه نوى وعزم وكان على حق دائماً. وأعلن إسلامه في عام سبعة هجرياً، بالتحديد في شهر صفر. فبعد إسلام الوليد بن الوليد قابله رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم فكان يقوم بأداء مناسك العمرة. سلّم عليه وسأله عن أخوه خالد، فخرج بحثاً عنه وترك له رسالة يقول فيها بأن النبي (ص) يسأل عنه. وعندما قرأ خالد فرح كثيراً ودخل في الإسلام مباشرةً.

شجاعة خالد بن الوليد في المعارك

عرف الصحابي رضي الله عنه بأداء كثير من البطولات وكان يرجع ذلك إلى قوته وشجاعته.

  • فتح بلاد الفرس: في الوقت الذي رغب فيه أبو بكر الصديق رضي الله عنه التخلص من الفرس أرسل مجموعة من الجنود المسلمين في معركة، وكان من بينهم خالد بن الوليد الذي لمع في تلك المعركة بخططه التي تميزت بالذكاء. فذهبوا إلى العراق وتخلصوا من عدد كبير من الفرس، وفتحوا جزءاً كبيراً منها. ولكن كان فيها أهل الأنبار الذي وضعوا التحصينات أمام مدينتهم، وكان هناك خندق يصعب الوصول من خلاله. فأمر الصحابي الجليل بأن يضرب الرماة الجنود في أعينهم، ووضع جسر لاجتياز الخندق بنجاح مكون من لحوم الإبل، وأصبحت العراق بأكملها تحت سيطرة المسلمين.
  • معركة اليرموك: كان هو القائد في تلك المعركة، حيث أخذ يدعوهم كثيراً، ويحث الجنود على ضرورة الثبات، والقتال وأن يجاهدوا في سبيل الله. وقام أيضاً بجعل النساء تخرج للمعارك وتحمل سيوف حتى يراهم المقاتلين ولا يفروا ويصروا على موقفهم في القتال.
  • معركة مؤتة: ظهر ذكاءه في القتال كثيراً في تلك المعركة، وكانت مع الرومان. وكان على آثرها أثاروا الرعب والاهتزاز بين صفوف الأعداء.

سبب تسميته بسيف الله المسلول

أطلق نبي الله (ص) ذلك الاسم بسبب كثرة ذكاءه ومكره في الحروب وتميزه بعد معركة مؤتة. فقد جلب لهم النصر فيها وقضى على الروم. بعد أن تم تولية الأمر لثلاث من قيادات الجيش وانتهت بقتلهم.

وفاة خالد بن الوليد

توفى الصحابي الجليل في العام الحادي والعشرين من الهجرة النبوية. في مدينة حمص السورية، البعض قال أنه مات وهو على فراشه وجسده ممتلأ بضربات الرماح والأسهم والسيوف. وآخرين قالوا أنه كان يجاهد في سبيل الله.

قصة خالد بن الوليد

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د