قصة اهل الكهف

دينا جابر 29 مايو، 2019

قصة اهل الكهف بالتفصيل ، قرية ظالم أهلها، وملكاً ظالم يحكمها. يعبدون ما لا ينفعهم ولا يضرهم، ويقدسون بعضاً من الحجارة التي لا ترى ولا تسمع. وشباب يعبدون الله ويزيدهم سبحانه درجات عالية من الإيمان والتقوى. قصة اهل الكهف . تلك التي تتحدث عنها موسوعة اليوم في مقالها. حيث يمكننا أخذ الموعظة والحكمة والصبر من هؤلاء الفتيان، كما يمكننا من خلال قراءة هذا المقال أن نقوي إيماننا أكثر مما نحن عليه الآن، ونعلم أنه كان هناك من يقاتل ويقتل في سبيل الله وإحياء دينه.

قصة اهل الكهف

بداية قصة أصحاب أهل الكهف

في البداية كان هناك ملك ظالم يدعى دقيوس أو دقنيوس، وكان يحكم بلد تسمى طرسوس أو يقال أفسوس، وكان يعبد الأصنام ويجبر كل من حوله على عبادتهم بالعنف والقتال والترهيب. وكان هناك مجموعة من الشباب لم يتحدد عددهم فقيل في كتاب الله عز وجل ( سَيَقُولُونَ ثَلَٰثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًۢا بِٱلْغَيْبِ ۖ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ۚ قُل رَّبِّىٓ أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ۗ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَآءً ظَٰهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا) كانوا يعتنقون دين سيدنا عيسى عليه السلام، فهموا بالانصراف ومعهم كلبهم إلى كهف خارج مدينتهم خوفاً من بطش هذا الظالم أن يلحق بهم. وعلى الأرجح يقولوا المفسرين أن عددهم سبعة وثامنهم كلبهم ذلك لاعتبار أن كلمة (رجماً بالغيب) قامت بنفي العدد الأول والثاني.

ذُكر في كثير من الأحاديث أنهم كانوا من أبناء الملوك والأمراء، وصغار في العمر، ولكنهم تشبثوا كثيراً بالاحتفاظ بدينهم. كان الملك دائماً يمر على مدن الروم ليتابع أهلها حتى سمع بهؤلاء ليحضرهم إليه ويجبرهم على عبادة الأصنام والأوثان، وتقديم القرابين لهم وذبح الحيوانات كهدية لهم، ولكنهم تمسكوا بعقيدتهم إلا أن توعدهم بالقتل. وترك لهم فرصة ليرجعوا إليه عابدين أصنامه وذلك فقط لصغر سنهم وبأنهم غير مدركين مدى بطشه وأنه يستطيع أن يسفك دمائهم في لحظة واحدة.

هروب الفتيه أصحاب أهل الكهف

إلى أن اتفق الفتية على الهروب لجبل خارج المدينة يدعى بنجلوس، وبالفعل نفذوا مخططهم وبدؤوا في ممارسة شعائر دينهم من الصلاة والدعاء والتودد إلى الله سبحانه وتعالى.

كانوا دائماً يضعون أحدهم حارساً للطعام ويسمى يمليخا، وفي الوقت الذي يذهب فيه إلى السوق يضع ثيابه الثمينة على الأكل، ويرتدي هو الثياب الممزقة متخفياً.

نهاية قصة أصحاب أهل الكهف

حدثت المعجزة الإلهية و نام الفتيه من شدة الإرهاق في الكهف ووضعوا كلبهم حارساً لهم على الباب، ولبسوا في نومهم هذا ثلاثمائة عام وازدادوا تسع سنوات. وكانت الشمس لا تزورهم ليلاً ولا نهاراً، حيث تشرق عن يمينهم وتغرب عن شمائلهم. ومن مر بجوارهم يصيبه حالة من الرعب حيث يتقلبون بشكل طبيعي كالنائمين، وكانت هي حكمة الله في تقلبهم حتى لا تهترئ أجسادهم.

واستفاقوا من نعاسهم وقد بدا عليهم آثار الزمن، وبدأوا يتساءلوا عن مدة نومهم فرد أحدهم ربما يوماً أو بعض يوم. إلا أن قطع أحدهم الحديث وطلب من يمليخا الذهاب للسوق متنكراً لإحضار الطعام، غير مدركين بأن الملك الظالم مات وبدله الله بالملك الصالح والقوم المؤمنين. فاكتشفوا الحقيقة وأن الله أحياهم مرة أُخرى بعد موتهم. وجاء الملك والناس لزيارتهم ولكن كان الله قد أخذ روحهم وماتوا، واقترح بعض الناس أن تبنى كنيسة على كهفهم هذا. والبعض الآخر طالب ببناء مسجد.

الحكمة من وراء قصة أهل الكهف

  1. من تمسك بدين الله والعقائد الدينية التي الزمنا بها حفظه سبحانه من أي سوء بقدرته التي تسع كل شئ.
  2. أن نتغاضى عن التعذيب أو التهديد الذي نتعرض له مقابل الثقة بالله.
  3. أننا لا نعلم ما الحكمة من وراء تدابير الله، فهو الوحيد الذي يعلم الخير من الشر.
  4. أن الكمال لله وحده.

قصة اهل الكهف

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د