فوائد سورة الحج

أحمد محمد خلف 7 نوفمبر، 2019

لكل كلمةٍ في القرآن الكريم فائدةٌ عظيمةٌ؛ لذا تقدم الموسوعة فوائد سورة الحج ؛ القرآن الكريم كلام الله عز وجل، والفرق بين كلام الله عز وجل وبين غيره، كالفرق بين الله وغيره، والقرآن الكريم يتميّز بقوة الألفاظ وجودة المعاني، وذلك لأنه نزل تحديًا لقومٍ بلغوا من الفصاحة والبيان أعلاها، فلو غيرت كلمةً مكان كلمةٍ، أو حتى حرفٍ مكان حرفٍ؛ لاختل المعنى وأفاد غير المراد، ولا شك في أن سور القرآن الكريم في الفضل سواء إلا أن كل سورة من سور القرآن قد اختصت بموضوعاتٍ تُميّزها عن غيرها من السور، وسورة الحج من أهم السور التي اشتملت على موضوعاتٍ كثيرةٍ، فهيا معًا نتعرف على تلك المضامين، والفوائد التي تتعلق بهذه السورة.

فوائد سورة الحج

التعريف بسورة الحج

سورة الحج من السور المدنية، والسورة المدنية هي التي نزلت في المدينة ولو قبل الهجرة، وهناك عدد من آياتها نزلت بين مكة والمدينة، ويبلغ عدد آياتها ثمانٍ وسبعين آيةً، أما عن ترتيبها في المصحف، فهي في الترتيب الثاني والعشرين في ترتيب المصحف العثماني.

أما عن ترتيبها من حيث النزول فهي في الترتيب المائة وخمس في ترتيب السور من حيث النزول، فقد كان نزولها على النبي-صلى الله عليه وسلم- فقد كان نزولها عن النبي-صلى الله عليه وسلم- بعد نزول سورة النور، وكانت قبل سورة المنافقون.

فوائد سورة الحج

ومن أهم الفوائد التي يُشار إليها لبيان منزلة، ومكانة سورة الحج:

1- إن تسمية سورة الحج بهذا الاسم؛ دليلٌ على أن هذه السورة تحدث عن الركن الخامس من أركان الإسلام، ألا وهو حج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلًا.

2- أن هذه السورة هي السورة الوحيدة في سور القرآن الكريم التي ذُكر فيها سجدتا تلاوةٍ، وعدد سجدات القرآن الكريم كله (14) سجدةً، ومن فضلها أيضًا أنها آخر سورة نزلت على النبي-صلى الله عليه وسلم- فيها سجدةٌ.

3- ما قيل في فائدة سورة الحج بأن من يقرؤها ثلاثة أيامٍ متوالياتٍ؛ يُسَهل الله عز وجل له الذهاب إلى بيت الله الحرام للحج، أو يُعطي الله جل شأنه له ثواب من ذهب إلى حج بيت الله.

مضامين سورة الحج

اشتملت سورة الحج على مضامين كثيرةٍ منها:

1- تحدثت هذه السورة في كثير من مواضعها عن تقوى الله عز وجل، وأن على المسلم الالتزام بأوامر الله عز وجل، واجتناب نواهيه؛ حتى يكون الإنسان في أمانٍ من العذاب يوم القيامة.

2- تحدثت السورة أيضًا عن أهوال يوم القيامة، وما يلقاه الناس جميعًا من خوفٍ وفزعٍ من شدة أهوال يوم القيام، ومن شدة تلك الفزع أنك ترى الناس في هذا الموقف سُكارى قد غُيب عقله،ووعيهم، وما هم بسُكارى، ولكنهم يظهرون بذلك الشكل؛ لأن عذاب الله شديدٌ.

3- الحديث عن المشركين، وتوعد الله عز وجل لهم بالعذاب الأليم، وأن الأمم السابقة قد فعلت نفس أفعالهم تلك؛ فأذاقهم الله العذاب الشديد بما كانوا يكفرون.

4- تناولت السورة أيضًا الحديث عن مراحل خلق الإنسان، وتطور خلقه من مرحلةٍ إلى أخرى، فقد كان نطفةً، ثم جعل الله عز وجل هذه النطفة علقةً، ثم جعل تلك العلقة مُضغةً، وتطورت مراحل خلق الإنسان حتى صار طفلًا، فشابًا إلى أن صار شيخًا.

5- تناولت السورة أيضًا الحديث عن فضل الله عز وجل على الناس، وأن الله رزقهم النعم الكثيرة فلا يجوز مقابلة تلك النعم بالكفر والشرك بالله عز وجل، وإنما لابد وأن تُقابل هذه النعم بالشكر.

6- تطرقت السورة إلى الحديث عن سيدنا إبراهيم عليه السلام، وبناء البيت،ومن خلال ذلك تحدثت السورة عن فريضة الحج.

فوائد سورة الحج

مواضيع ذات صلة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د