غزوة خيبر مختصرة جدا

يارا مجدي 22 فبراير، 2020

تعرف على أحداث غزوة خيبر مختصرة جدا ، وأسبابها، ونتائجها، وأهم الدروس المستفادة منها من خلال “فتح خيبر”، تأمين الدولة الإسلامية من خطر قريش، واليهود، والمنافقين دفعة واحدة كان من أهم الأولويات التي تُقابل الدولة الإسلامية في بداياتها، وبعد الاطمئنان من جانب قريش بعد صُلح الحديبية كان من الضروري تأمين الدولة الإسلامية من جهة خيبر؛ الأمر الذي دفع المسلمون إلى الخروج في هذه الغزوة العظيمة التي نسرد أحداثها فيما يلي على موسوعة.

في السنة السابعة من الهجرة، وبعد إتمام صلح الحديبية، وبعد انتهاء غزوة الأحزاب؛ قرر المسلمون  الخروج إلى خيبر لقتال من فيها من المُحرضين، واليهود، وعلى هذا تسلسلت أحداث الغزوة التي نعرض لها فيما يلي.

غزوة خيبر مختصرة جدا

سبب غزوة خيبر

بعد صُلح الحديبية أمن رسول الله صلى الله عليه وسلم بطش قريش، وانتظم الأمن؛ الأمر الذي دفع المسلمون إلى تأمين أنفسهم من جانب خيبر؛ حيث كانت مصدر التآمرات العسكرية، والحروب على المسلمين؛ فهم من كونوا الأحزاب لمقاتلة المسلمين، وهم من قاموا بتحريض “بني قريظة” ضد المسلمين، وهم من حرضوا المنافقين، وغطفان، وأعراب البادية، ومحالة اغتيال رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ الأمر الذي أوجب على المسلمين قتالهم.

استعداد المسلمين لخيبر

قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإعلان عن خروجه للجهاد في خيبر، وأنه لا يُريد معه إلا من يُريد الجهاد حقًا في سبيل الله سبحانه وتعالى.

الأمر الذي أدى إلى توجه المنافقين إلى اليهود يُعلمونهم بما أعلن عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فأخذ اليهود طلب المدد من بني غطفان بالرغم من أعداد اليهود الكبيرة التي تفوق أعداد المسلمين؛ فكان عدد المسلمين في هذه الغزوة ألف وأربعمائة مُقاتل، وهو أصحاب الشجرة في صلح الحديبية.

التوجه إلى خيبر

بدء المسلمون بالنزوح باتجاه خيبر إلى جبل “عصر”، ومنه إلى “الصهباء”، ومنها إلى “وادي الرجيع” الذي عسكروا به، وكان هذا الوادي قريب من منطقة بني غطفان؛ الأمر الذي دفع غطفان إلى إعداد كافة التجهيزات للتوجه إلى خيبر لإمداد اليهود بأعداد إضافية من الرجال، وأثناء توجه غطفان إلى خيبر سمعوا في طريقهم ما يُشبه الإغارة عليهم؛ مما دفعهم إلى الرجوع عما اعتزموه.

وقد حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدخول إلى خيبر من ريق “مرحب”، ومنه إلى خيبر؛ وذلك بهدف منع فرار الأعداء إلى الشام، وكان المسلمون كلما مروا بواد رفعوا أصواتهم في قول:”الله اكبر لا إله إلا الله”؛ مما دفع رسول الله صلى عليه وسلم إلى أن يأمرهم بالخفض من أصواتهم.

وصل جيش المسلمين إلى خيبر في ساعات الليل، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل الانتظار إلى أن تُشرق الشمس؛ فاتجهوا مُباشرةً إلى خيبر بعد صلاة الفجر.

فتح خيبر الامام علي

اختار رسول الله صلى الله عليه وسلم “علي بن أبي طالب” ليكون حامل راية المسلمين، وقائدهم في هذه المعركة.

بدأ المسلمون بقيادة “علي بن أبي طالب” في مهاجمة خط الدفاع الأول لليهود، وهو “حصن ناعم”، ولكنه دعا أهلها في أول الأمر إلى الدخول في الإسلام فقُوبل بالرفض، وقام اليهود بقيادة “مرحب” بقتال المسلمين؛ فرد المسلمون عليهم القتال، ونجحوا في الاستيلاء على هذا الحصن، ويقع كل من “حصن ناعم، وحصن الصعب بن معاذ، و حصن قلعة الزبير” في منطقة واحدة تُسمى “النظاة”.

أما كل من “حصن أبي، وحصن النزار” يقعان في منطقة أخرى تُسمى “الشق”.

هذا بالإضافة إلى الشطر الثاني من خيبر الذي يُعرف باسم “الكتيبة”، وكام يضم ثلاثة حصون هم “حصن القموص، حصن الوطيح، حصن السلالم”.

مفاوضات اليهود في خيبر

تمكن المسلمون من فتح هذه الحصون إلى أن بدء اليهود في المفاوضات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وجاء في هذه المفاوضة أن يُسلم اليهود جميع حصون خيبر إلى المسلمين بغير قتال؛ فوافق المسلمون، وفُتحت خيبر للمسلمين، وانتهت المعركة بعد استشهاد ستة عشر رجل من المسلمين.

الدروس المستفادة من غزوة خيبر

من الدروس المستفادة من غزوة خيبر ما يأتي:

  • من ينصره الله فلا غالب له.
  • أهمية وجود نية حقيقية في الجهاد في سبيل الله.
  • تحريم الربا.
  • إباحة المساقاة والمزارعة.
  • إباحة تناول لحم الخيل.
  • حب الصحابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • أهمية التفاؤل لجميل صُنع الله.

 

المراجع

للمزيد من المعلومات حول غزوة خيبر يُمكنكم الاطلاع على هذه المراجع:

1.

غزوة خيبر مختصرة جدا

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د