كيفية علاج ضيق النفس والصدر بالقران .. رقية ضيق التنفس

باسنت هشام 14 ديسمبر، 2020

نتناول في مقال اليوم علاج ضيق النفس والصدر بالقران من خلال موقع موسوعة حيث لا يوجد داء ولم يذكر له علاج في كتاب الله الكريم، إذ أوصى النبي بالمداومة على تلاوة القران وحفظ ما تيسر من الأيات.

انزل الله في كتابه العزيز الأيات والسور التي لو تدبر المسلم في معناها لوجد ما يبحث عنه من علاج لإزاحة الغم والهم من على القلب، وإنهاء الشعور بالقلق والحيرة من النفس والصدر، فتقرب العبد من ربه يحميه من الشيطان ومن الوساوس وينهي كل المخاوف والقلق التي تحيط به، كذلك تجعل قراءه القران من المسلم عبد صالح تقي، زاهد في متاع الدنيا وملذاتها، كما انه كثير التعبد طلباً في العفو، وابتغاء في مرضاة الله ورحمته.

لهذا في داخل مقالنا نتناول طرق علاج ضيق النفس والصدر بالقران بالإضافة إلى الأيات التي تزيل الهموم وتعالج كل شعور سيئ وخبيث. كما ذكرنا الرقية الشريعة بشكل مفسر.

علاج ضيق النفس والصدر بالقران

يكمن علاج ضيق النفس والصدر بالقران في امرأن هما السجود والتسبيح، إذ أن يمر الإنسان على مدار حياته بالعديد من الأزمات والمشاكل التي تؤثر على صحته النفسية، وتتسبب له في الشعور بالاكتئاب والحزن، ولهذا امرنا رسول الله باتباع كتاب الله في كل أمورنا ديننا ودنيانا، إذ أن تقرب العبد من ربه يزيل من هموم القلب، حيث أن اقرب وقت يكون فيه العبد قريب من ربه هو وقت السجود.

السجود لعلاج ضيق الصدر

  • • كما امرنا الله في كتابه العزيز “وكن من الساجدين”، يعرف السجود بأنه  انحناء الرأس في حالة خشوع أمام الله،  رغبه في تقرب العبد من ربه لطلب العفو والمغفرة.
  •  حيث يعد الخشوع ضرورة من اجل صحة الصلاة، إذ أن يلاقي العبد ربه ويناجيه من خلال الفروض الخمس اليومية، فيسجد خشيه لله وحبا في مناجاة الله .
  • أشار علماء الفقه أن السجود يمحي من النفس الشعور بالضجر والألم وينهي القلق والتوتر، ويجعل المسلم في حاله من الرضا والسكينة.
  • يُري ظاهريا أن السجود هو انحناء الرأس والتذلل لله، لكنه في حقيقه الأمر هو ارتفاع منزله العبد عند الله ففي كل سجده يسجُدها المسلم تمحي له خطاياه وتكفر له عن ذنوبه.
  • أشار الرسول عليه الصلاة والسلام في حديثه عن فضل السجود وإنها من العبادات المقربة إلى الله، حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: « عليك بكثرة السجود لله؛ فإنك لا تسجد لله سجدةً، إلا رَفَعَك الله بها درجة، وحطَّ عنك بها خطيئة»، قال معدان: ثم لقيت أبا الدرداء فسألته فقال لي مثل ما قال ثوبان، [أخرجه مسلم].

التسبيح لعلاج ضيق التنفس

  • يعد التسبيح من أركان الإيمان بالله، إذ انه ذكر الله الدائم على لسان المسلم لأبعاد السوء عن النفس وإبقاء القلب في حاله من الهدوء والأمان.
  •  قال الله تعالى في سورة الحجر الأية رقم 97″ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين” ، إذ امرنا الله في تلك الأية الكريمة بالتسبيح لإزالة كل ما في النفس من ضيق وقلق واستبدله براحه وطمأنينة في الصدر.
  • جعل الله التسبيح ملجأ للتخلص من الهموم والقلق، ولم يرتبط التسبيح بمكان أو وضع محدد، إذ أن يمكن للمسلم أن يذكر ربه ويسبح له في أي وقت علي مدار اليوم وفي أي مكان.
  • فمن ذلك ما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( «كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم» ))، ويفسر إن عند ذكر المسلم للتسبيح فانه يتخلص من ألآثام والذنوب، ويتحلى بالورع والتقوى.
  • إن ذكر الله بعد كل صلاة والتسبيح له 33 مره، هو عباده يؤجر عليها المرء كما انها تنقي النفس من ألآثام ويغفر بها عن جميع الخطايا كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (من قال سبحان الله وبحمده ، في يوم مائة مرة ، حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر) رواه البخاري.
  • حدثنا الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف عن احب طرق الحديث والمناجاة، حيث كان يجلس مع الصحابة وسأله احدهم عن افضل الكلام مع الله فقال ( ألآ أخبرك بأحب الكلام إلى الله , قلت يا رسول الله أخبرني بأحب الكلام إلى الله , فقال إن أحب الكلام إلى الله , سبحان الله وبحمده) رواه مسلم.
  • سأل الصحابة في يوم عن افضل الاذكار التي تقرب العبد من ربه، فرد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: (ما اصطفي الله لملائكته أو لعباده : سبحان الله وبحمده) رواه مسلم.

رقية ضيق التنفس

لم يخلق الله الداء بدون الدواء، ومن رحمه الله على عباده جعل علاج ضيق النفس وخنفه التنفس بداخل القران الكريم، لما فيه من أيات تُزيل الهم من علي الصدر، وتضع السكينة والطمأنينة على القلوب، نوضح لكم طريقه الرقية الشرعية للتخلص من الضيق في الآتي:

  • يلزم لصلاح الرقية أن تكون النية خالصه لله، إذ أوصي الرسول صلى الله عليه وسلم قبل البدء في الرقية الشرعية أن يتخلص المرء من ذنوبه ويتوب إلى الله.
  • الالتزام بإقامة صلاة كل فرض في وقته، مع التقرب من الله بقراءة القران بصفه مستمرة لإبعاد الوساوس والقلق عن النفس.
  • تتكون الرقية من أيات قرانيه وادعيه يقراها المسلم على نفسه أو يقوم شخص صالح بوضع يده على رأس المصاب ويتلوا عليه ما تيسر من القران.
  • تُستفتح الرقية الشرعية بالأدعية مثل دعاء “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيءٌ في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم” ثلاثة مرات متتاليه.
  • يقوم الشخص بوضع يده على الصدر لإزاحة الهموم، ثم يبدأ بقراءة الفاتحة والمعوذتين، وكذلك ما تيسر من سورة البقرة وال عمران بالإضافة إلى سوره الإخلاص والكافرون.
  • حيث يعيش الشخص جلسة روحانيه يمتلاءها ذكر الله وسيره رسوله العطرة، والأدعية التي تُشفي القلب وتبعد الأذي والقلق عن النفس.
  • إن طاعة المسلم لربه تجعل منه عبد صالح خاليا من المعاصي، وتجنبه من ارتكاب الفواحش،  ذلك من خلال إقامة الصلوات في أوقاتها، وكثره الدعاء والتسبيح طوال اليوم، هكذا تهذب النفس ويبتعد عنها كل سوء وضجر.

في ختام مقال اليوم عزيزي القاري نكون سردنا علاج ضيق النفس والصدر بالقران من خلال كثرة السجود لله والحفاظ علي الفروض، كذلك بالتسبيح وذكر الله على مدار اليوم، بالإضافة إلى ذكر القيه الشرعية وما تضمه من أيات قرانيه وادعيه.

للمزيد من قراءة المقالات، زوروا موقع الموسوعة العربية الشاملة:

1- كيفية علاج الارق وقلة النوم بالقران والرقية الشرعية

2- طريقة الرقية الشرعية من العين والحسد

كيفية علاج ضيق النفس والصدر بالقران .. رقية ضيق التنفس

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د