طريقة حساب زكاة الذهب وشروطها

معتز ابراهيم 8 مايو، 2019

طريقة حساب زكاة الذهب وشروطها ، قد فرض الله تعالى الزكاة على المسلمين بضوابط محددة كنوع من أنواع التكافل بين أفراد المجتمع، و يتساءل الكثير من المسلمون عن زكاة الذهب من حيث وقت وجوبها، وهل تجب على حلي المرأة؟ وكيفية حسابها، والنصاب فيها؟

متى تجب زكاة الذهب

تجب الزكاة في الذهب:

  • إذا بلغ النصاب، وهو 20 مثقالًا أي 92 جم، والبعض 85 وهو ما قدره بعض الفقهاء المعاصرين بـ 11 ونصف جنيه سعودي حسب القول القائل: 92 جم.
  • مرور حول كامل على الذهب.

دليل زكاة الذهب

من القرآن الكريم

قال تعالى: “والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم”.

من السنة النبوية

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا صفحت له يوم القيامة صفائح من نار، فأحمي عليها في نار جهنم، فيكوى بها

جنبه وجبينه وظهره، كلما بردت أعيدت له، في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، حتى يقضى بين العباد، فيرى سبيله إما إلى الجنة، وإما إلى النار”.  

إجماع علماء المسلمين

وقد أجمعت الامة الإسلامية على وجوب الزكاة في الذهب.

زكاة الذهب الملبوس

  • ذكر جمهور العلماء أنه لا تجب الزكاة في الذهب الملبوس.
  • وقال الأحناف وعدد من العلماء المعاصرين بوجوبه.
  • وفضل الكثير من العلماء الأخذ بالأحوط وأداء زكاته، لقوة الخلاف.

حساب زكاة الذهب

يتم حساب زكاة الذهب عن طريق احتساب قيمة الذهب في السوق المحلي، واجتزاء 2.5% من قيمته، ويتم إخراجه تلك القيمة للزكاة، ويمكن التعرف على العديد من الأمثلة عن طريق حساب زكاة الذهب بالريال السعودي فيم يلي:

حساب زكاة الذهب بالريال السعودي

يمكن حساب زكاة الذهب عن طريق المعادلة الآتية:

  • وزن الذهب × نوع العيار × 2.5 % × سعر الجرام من الذهب النقي يوم وجوب الزكاة ÷ 24،
  • ومن خلال هذه المعادلة يمكن حساب المقدار الواجب إخراجه، أو إخراج ما يساويه من الذهب الذي بلغ النصاب، وحال عليه الحول.

كما يمكن حساب قيمة زكاة الذهب عن طريق جمع ما يملكه المزكي من ذهب، وتقسيمه على 10 أقسام متساوية، ويقوم بأخذ قسم واحد من تلك الأقسام العشرة، ويقوم تقسيمه إلى 4 قطع متساوية، وقيمة تلك القيمة للقطعة الصغيرة الناتجة عن ربع العشر هي قيمة زكاة الذهب.

كما يمكن أن يتم حساب قيمة الزكاة المفروضة من الذهب عن طريق حساب كامل قيمة الذهب، وقسمة تلك القيمة الإجمالية على 40، والناتج ستكون هي قيمة الزكاة المفروضة على الذهب.

حاسبة زكاة الذهب

يمكن استخدام خدمة احسب زكاتي التي يقدمها موقع صندوق الزكاة، ويمكن من خلال هذه الخدمة حساب زكاة الذهب، او أي نوع آخر من الزكاة.

شروط وجوب الزكاة

يجب على مخرج الزكاة أن يكون مستوفي لكامل الشروط الخاصة بالزكاة، سواء كانت تلك الزكاة هي زكاة مال أو زكاة ذهب أو فضة، وتلك الشروط هي كما يلي:

أن يكون المزكي مسلما

يشترك لوجوب صحة إخراج زكاة المال أن يكون الإنسان مسلماً، فالزكاة هي ركن من أركان الإسلام، ولا يتم قبولها من غير المسلم، وقد ذكر معاذ بن جبل- رضي الله عنه- (إنَّك تأتي قومًا أهلَ كتابٍ فليكن أوَّلُ ما تدعوهم إليه شهادةَ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وأنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ ، فإنْ هم أطاعوا لك بذلك فأعلِمْهم أنَّ اللهَ افترضَ عليهم خمسَ صلواتٍ في اليومِ واللَّيلةِ ، فإنْ هم أطاعوا لك فأعلِمْهُم أنَّ اللهَ افترضَ عليهِم صدقةً تُؤخذُ من أغنيائهم فترَدُّ في فقرائِهم) (حديث صحيح)

أن يكون المزكي حراً

والمقصود بالحرية في هذا السياق هو المعنى المضاد للعبودية، والعبد المملوك هو الذي لا يملك لنفسه شيئاً، وذلك كونه هو ومتاعه وماله ملك لسيده، وهذا ما قد ثبت عن حديث رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عندما قال: (مَن باع نخلًا قد أُبِّرَتْ فثمرَتُها للبائعِ إلَّا أنْ يشترِطَ المُبتاعُ ومَن باع عبدًا وله مالٌ فمالُه للسَّيِّدِ إلَّا أنْ يشترِطَ) (حديث صحيح)

  • وبالتبعية ما دامت الزكاة قائمة على الأموال الخاصة، وأغلب الأمر أن العبد لا مال له، فقط سقطت فرض تلك الفريضة عن العبيد، كما أن الزكاة لا تجب على المكاتب، ويرجع السبب في ذلك إلى أنه ما زال عبداً، والمكاتب المقصود في ذلك هو العبد الذي اتفق مع سيده أن يعتقه بثمن، وهي طريقة كانت تتبع قديماً في تمكين العبد من تحرير نفسه، فلا يصبح المكاتب حراً إلا غذا أتم دفع الثمن المتفق عليه.
  • وقد ذكر عن زيد بن ثابت وابن عمر وأم المؤمنين عائشة- رضي الله عنهم- أنهم ذكروا بأن “المكاتب عبد ما بقى عليه درهم“.

أن يكون المزكي مالكاً لنصاب المال

نصاب الزكاة هي النسبة المقدرة، والتي حددها المشرع، عند بلوغها أو تجاوزها فيجب إخراج الزكاة منها، أما في حالة إذا لم تبلغ قيمة المزكى منه تلك القيمة فهي من أبواب الصدقة الغير مفروضة، فيجب أن يبلغ الذهب الذي سيتم التزكية منه النصاب أو يزيد، وهو مقدار 85 جرام من الذهب، وتختلف تلك الأنصبة من نوع لآخر من أنواع الزكاة.

يجب على المزكي أن يمتلك القيمة المزكَّى منها مستقلاً

يعني أن يمتلك المزكي الحرية المطلقة في التصرف في هذه الممتلكات، سواء كانت مال أو ذهب، ولا يشاركه فيه أحد، ويتم التعبير عن ذلك المال بتمام الملك، أو استقرار الملك، ولتمامه أو استقراره صور مختلفة، فلا زكاة على السيد في مال المكاتب، وذلك هو الذي لم يدفعه العبد بعد، كون عجزه عن دفعه يسقط الدين، ويظل مملوكاً لسيده، والسيد هو من تمكن من امتلاك المال تملكاً مستقلاً.

  • والحال نفسه في حال الزكاة من الحبوب والثمار، والتي لم حصادها أو قطفها بعد، فلا يجب فيها الزكاة، إلا في حالة أن يكون المزكي مالكاً بعد قطفها وحصادها، ففي حالة أصابتها جائحة قبل أن يتم جمعها وقطفها فأهلكت المحصول، فلا تجب الزكاة في المال، كون تلك المزروعات لم تستقر في ملكه بعد.

أن يمر على المال الفترة الزمنية المحققة للزكاة

يعني ذلك أنه لا زكاة لمال لم يتم امتلاكه للشخص سنة كاملة، ويتم الاستناد في هذا الرأي إلى قول علي- رضي الله عنه- قال، أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: (ليس في المالِ زكاةٌ حتى يحولَ عليه الحَوْلُ) (حديث صحيح)، الأمر الذي يسقط الزكاة في حالة هلاك المال أو وفاة الشخص قبل حلول الحول أو العام، على أن يستثنى من ذلك بعض الأصناف، وهم كما يلي:

  • المعادن: أي أن كل قيم خرج من الأرض مثل الحديد والياقوت والنفط، وغيره من المزروعات يتم التزكية عند إيجاده، ويكون نصابه ربع العشر مثل نصاب الذهب.
  • الركاز: هو كل مال تم دفنه من قبل أهل الجاهلية، ووجده المسلمون، وفي ذلك المال يكون الخمس، ويتم إخراج تلك القيمة عند إيجاده، فلا ينتظر فيها وقت، وموقفها في ذلك موقف الحبوب والثمار، فكلها تخرج من الأرض، وزكاتها تجب بعد الحصول عليها.
  • نتاج السائمة: وهي الأنعام التي لا تعلف، ولكن يتم ترعى بنفسها من نبات الأرض، ويكون حولها حول أمها، أي أنها يتم التزكية منها مع أمهاتها، في حالة بلغت الأمهات النصاب.
  • ربح التجارة: فالناتج عن التجارة يكون حوله هو حول رأس ماله الأصلي، أي أنه يتم التزكية للأرباح مع موعد إخراج زكاة رأس المال، حتى ولو لم تتم تلك الأرباح سنة في حيازة صاحبها.
  • المعشرات: يتم تعريفها على أنها كل ما كان نصابه العشر، أو نصفه من حبوب وثمار، ويكون حولها وقت حصادها، فيتم التزكية منها عند حصادها.

أسئلة شائعة

كم زكاة 100 جرام من الذهب؟

تبلغ قيمة زكاة 100 جم من الذهب قيمة 2.5 جرام من الذهب.

كم زكاة عشرة الاف ريال سعودي؟

تبلغ قيمة الزكاة المستحقة من إجمالي المبلغ 250 ريال سعودي سنوياً.

طريقة حساب زكاة الذهب وشروطها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د