صيغة التشهد عن المالكية

ابراهيم رجب 13 نوفمبر، 2021

ما هي صيغة التشهد عن المالكية ؟ سؤال أنتشر ذكره في الآونة الأخيرة في الوطن الإسلامي، مما جعله يحتل منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، ولعل السبب ف ذلك يعود إلى أنه قد يقرأ الأشخاص أنه يمكن أداء الفرائض بطرق مختلفة، أو أنه يتواجد العديد من أصحاب المذاهب الأخري يقضون نفس فرائضنا ولكن مع تواجد اختلافات حتي ولو كانت بسيطة فتسمي اختلافات في النهاية، والتي تؤدي في النهاية إلى تواجد التساؤلات وإصابة الأفراد بالحيرة والشتات، لكن الجدير بالذكر هو أن الدين الإسلامي دين متكامل، فحتي علي الرغم من كون انه تتواجد في بعض المسائل اختلافات طفيفة إلا أنها لا تمثل أي عوائق وإنما تعد من العوامل التي تسهل وتيسر علي العباد، ولهذا فستحمل طيات سطور مقالنا في موسوعة ، في طياتها كافة المعلومات الممكنة حول صيغ التشهد لدي المذهب المالكي.

صيغة التشهد عن المالكية

وضع فقهاء الأمة والإسلام، أربع مذاهب للدين الإسلامي في المذهب السني، والجدير بالذكر هو مع تواجد أربع مذاهب إلا أنه لا تتواجد أي مغالطات في أي منهما، فكلا من الأربع مذاهب صحيحة لا غبار علي أحدهما، إلا أنه قد تتواجد بعض الاختلافات التي لا تؤدي إلى حدوث أي تغيرات في المعني أو الهدف نفسه، مثلهم كمثل الاختلافات التي يتواجد في القراءات العشر للقرآن الكريم، فيتواجد فيما بينهما بعض الاختلافات إلا أن كلهم صحاح.

  • أجمع جمهور فقهاء المذهب المالكي بأن صيغ التشهد ستكون ما رواه عبد الرحمن بن عبد القارة، لما سمعه عن أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقد قال بأنه قد سمع عمر بن الخطب يقول بينما هو علي المنبر يعلم الناس كيفية التشهد.
  • فكان ما سمعه عن أمير المؤمنين بأنه يحثهم علي قول ” التَّحيَّاتُ للهِ، الزَّاكياتُ للهِ، الصَّلَواتُ للهِ، السَّلامُ عليك أيُّها النَّبيُّ ورَحمةُ اللهِ وبَركاتُه، السَّلامُ علينا وعلى عِبادِ اللهِ الصَّالحينِ، أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ، وأشهَدُ أنَّ محمَّدًا عبدُه ورسولُه “.
  • وبالرغم من تواجد العديد من صيغ التشهد المختلفة، والتي هي في الأصل متقاربة فيكون الاختلاف في وزيادة كلمة أو نقصان أخري، أو تقديم كلمة عن أخري في أحد صيغ التشهد.
  •  كما أن السبب الذي أدي إلى اختيار الإمام مالك لتشهد الفاروق هو أنه كان يعلمه ويلقنه للناس علي المنبر بينما كل الصحابة متواجدين يستمعون له، ولم يتعارض أحد الصحابة علي التشهد الذي ذكره، مما جعل نص تشهد عمر بن الخطاب هو الأولي.
  • علاوة علي أنه قد تعقب بأنه موقوف، فلا يلحق بالرفع، إلا أنه قد ورد بان بن مردية قد ذكره في كتاب التشهد مرفوعا، كما أن ابن عبد البر قد قال بأن الدليل علي صحة ما اختاره الإمام مالك بأن تشهد الفاروق هو الصحيح يجري مجري المتواتر نظرا لكونه كان يعلمه للناس علي المنبر بينما صحابة النبي صلي الله عليه وسلم جالسون، فلم ينكر أحدهم ما صدر عن لسان أمير المؤمنين.

حكم الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأخير عند المالكية

  • رأي المالكيون بأن الصلاة علي حبيبنا رسول الله صلي الله عليه وسلم في التشهد الأخير في الصلاة أي ما قبل التسليم، بأنه سنة فقد قال الدرير المالكي ” بأن الصلاة علي نبي الله صلواته وسلامه عليه يكون بعد التشهد الأخير وبأي لفظ كان، وهي مندوبة كالدعاء، وأفضلها هو ما سيلي ذكره :
    • ” اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد “.
  • والجدير بالذكر هو أن هذه الصلاة قد تجزأ بأي صيغة، ولكن أفضلها يتمثل في الصلاة الإبراهيمية والتي لا تختص بمذهب بعينه، علاوة عن كونها قد وردت في العديد من الأحاديث، ولعل أهمها هو ما جاء في صحيح البخاري، ألا وهو :
    • ” لَقِيَنِي كَعْبُ بنُ عُجْرَةَ، فَقالَ: أَلَا أُهْدِي لكَ هَدِيَّةً سَمِعْتُهَا مِنَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؟ فَقُلتُ: بَلَى، فأهْدِهَا لِي، فَقالَ: سَأَلْنَا رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقُلْنَا: يا رَسولَ اللَّهِ، كيفَ الصَّلَاةُ علَيْكُم أَهْلَ البَيْتِ؛ فإنَّ اللَّهَ قدْ عَلَّمَنَا كيفَ نُسَلِّمُ علَيْكُم؟ قالَ: قُولوا: اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ؛ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ “.

صيغة التشهد في المذاهب الأربعة

قد سبق وأشارنا إلى نقطة جوهرية في مقالنا وها قد آن أوان الحديث عنها، فقد أشارنا إلى أي كانت الاختلافات التي تتواجد بين صيغ التشهد في المذاهب الأربعة، فما هي إلا اختلافات بسيطة، تتمثل في تقديم كلمة عن أخري بين الصيغ، أو زيادة كلمة أو نقصان أخري ليس إلا ولهذا السبب فكلهم صحاح، فبناءا علي هذا فستسرد طيات الأسطر الأتية طرق التشهد في المذاهب الأربعة والتي قد سبق وتعرفنا علي صيغة التشهد لدي المالكية.

صيغة التشهد عند الشافعيين

  • أختار الإمام الشافعي صيغة التشهد التي أوردها ابن عباس رحمه الله، وهو ما رواه الإمام مسلم والعديد من أصحاب السنن، فعن بن عباس أن ” كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُعَلِّمُنَا التَّشَهُّدَ كما يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ القُرْآنِ فَكانَ يقولُ: التَّحِيَّاتُ المُبَارَكَاتُ، الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ لِلَّهِ، السَّلَامُ عَلَيْكَ أيُّها النبيُّ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وعلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ. وفي رِوَايَةِ ابْنِ رُمْحٍ: كما يُعَلِّمُنَا القُرْآنَ “.
  • والجدير بالذكر هو أن الإمام مسلم قد أخرجه في صحيحه، علاة عن كونه يشبه لحد كبير جدا لنص التشهد الذي أوردناه بالأعلى لأمير المؤمنين الفاروق، فقد كادا يكونا متطابقين إلا أن الاختلاف كان في أن كلمة الزاكيات قد اُستبدلت بالمباركات، فقد علق الحافظ علي هذا بقوله ” وكأنها بالمعني “.

صيغة التشهد عن الحنفيين والحنبليين

  • أتفق الإمام أبو حنيفة وبن حنبل وأصحاب الحديث وأغلب جمهور الفقهاء، بأن التشهد هو ما ذكره عبد الله بن مسعود، وهذا ما أخرجه الأئمة الستة، وهو قول بن مسعود بالأتي :
    • ” كُنَّا إذَا صَلَّيْنَا خَلْفَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قُلْنَا: السَّلَامُ علَى جِبْرِيلَ ومِيكَائِيلَ السَّلَامُ علَى فُلَانٍ وفُلَانٍ، فَالْتَفَتَ إلَيْنَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَقَالَ: إنَّ اللَّهَ هو السَّلَامُ، فَإِذَا صَلَّى أحَدُكُمْ، فَلْيَقُلْ: التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ والصَّلَوَاتُ والطَّيِّبَاتُ، السَّلَامُ عَلَيْكَ أيُّها النبيُّ ورَحْمَةُ اللَّهِ وبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وعلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ، فإنَّكُمْ إذَا قُلتُمُوهَا أصَابَتْ كُلَّ عَبْدٍ لِلَّهِ صَالِحٍ في السَّمَاءِ والأرْضِ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ ورَسولُهُ”. وهو حديث صحيح، كما أن الإمام البخاري قد أخرجه في صحيحه.

كيفية التشهد في صلاة السنة

  • أوضح جمهور الفقهاء بأن صيغة التشهد لا تختلف من نوافل إلى شفع ووتر أو فرض، فهو نفس التشهد بأي صيغة من صيغه التي قد سب وذكرناها بالأعلى لأي مذهب من المذاهب الأربعة.
  • فكان من أشهر الصيغ، وهو ما أتفق عليه مسلم والنسائي وبن عباس فها هو التشهد كاملا مكتوب ” كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُعَلِّمُنَا التَّشَهُّدَ كما يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنَ القُرْآنِ فَكانَ يقولُ: التَّحِيَّاتُ المُبَارَكَاتُ، الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ لِلَّهِ، السَّلَامُ عَلَيْكَ أيُّها النبيُّ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وعلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ. وفي رِوَايَةِ ابْنِ رُمْحٍ: كما يُعَلِّمُنَا القُرْآنَ “.
  • فأي كانت الصيغة التي يقال بها العبد التشهد، فهو ثابت في النوافل والفراض.

ما الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير

  • يتمثل التباين بين التشهدين الأول والثاني في أن التشهد الأول ينتهي عند نطق الشهادة،  فتكون صيغة التشهد الأول هي ” التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ، والصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ، السَّلَامُ عَلَيْكَ أيُّها النبيُّ ورَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وعلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأَشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ “.
  • أما التشهد الثاني فيحتوي علي الصلاة الإبراهيمية والصلاة علي نبي الله صلي الله عليه وسلم، فيكون ” اللهمَّ صلِّ على محمَّدٍ، وعلى آلِ محمَّدٍ، كما صلَّيْتَ على آلِ إبراهيمَ، إنَّك حميدٌ مجيدٌ، اللهمَّ بارِكْ على محمَّدٍ، وعلى آلِ محمَّدٍ، كما بارَكْتَ على آلِ إبراهيمَ، إنَّك حميدٌ مجيدٌ “.

في النهاية ومع وصلنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ما هي صيغة التشهد عن المالكية فنكون قد أشارنا إلى أن صيغة التشهد لدي المالكيين هو ما ورد أن عمر بن الخطاب كان يلقنه للناس بينما كان علي المنبر في حضور الصحابة الكرام.

كما يمكنك عزيزي القارئ، قراءة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة :

صيغة التشهد عن المالكية

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د