صفة صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان

أمل سالم 17 أبريل، 2019

إليك صفة صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان يُقدمها لكم موسوعة من خلال مقال اليوم. حيث يخلط الكثير من الأشخاص ما بين صلاة التراويح والتهجد. وكذلك إن كانت تلك الأعمال مختلفة عن قيام اليل أم أنها تندرج تحت هذا المفهوم. هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور القادمة، فتابعونا.

صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان

من المتعارف عليه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يُقيم ليله بإحدى عشر ركعة. كما كان يُشاركه في ذلك أصحابه، حتى أنه كان يخشى أن تُفرض تلك الصلاة على المسلمين، فتشق عليهم. وفي عهد الخليفة عمر ابن الخطاب صلى بالمسلمين ثلاثة وعشرين ركعة. لذا يُمكننا أن نعلم في البداية بأن صلاة التهجد ليس لها عدد محدد من الركعات. فيجوز للمسلم أن يُقلل من ركعاتها في حالة إطالة قراءة القرآن الكريم. أو يُزيد منها في حالة تلاوة السور القصيرة في الصلاة.

صفة صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان

وعن صفتها فقال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها تُصلى مثني مثني، أي ركعتين ركعتين. ثم تُختتم بركعة أو ثلاثة ركعات من الوتر. وتدخل التهجد مع التراويح ضمن مفهوم واسع يُطلق عليه قيام الليل. فقيام الليل هو أي عبادة يقوم بها المسلم لإحياء ذكر الله تعالى بعد صلاة العشاء. سواء كانت صلاة، ذكر أو قراءة القرآن الكريم.

ومن هنا نجد أن كل من صلاة التراويح وكذلك التهجد هي نوع من أنواع قيام اليل. والفرق بينهما هو أن التراويح تكون في أول الليل، أما التهجد فيكون في آخره.

ومن الأفضل أن يتعمد المسلم تأديتها في الثلث الأخير من الليل. وذلك لأن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا فيسأل هل من سائل فأعطيه، هل من مستغفر فأغفر له. وذلك وفق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كما تختلف صلاة التهجد عن التراويح في أن بها يتعمد الإمام الإطالة في قراءة القرآن الكريم. ويجوز أدائها بصورة فردية أو في جماعة.

أما الاختلاف في شأن ما يقوم به أئمة المساجد اليوم من بشأن تقسيم صلاة القيام إلى تراويح خفيفة، وتهجد طويل فهو من الأمور المشروعة. ولا ضرر في ذلك لأن الأساس هو إحياء أيام رمضان بالاجتهاد والصلاة وذكر الله في كل وقت. أسوة برسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان يُشمر عن ساعديه ويجتهد في تلك الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، فيوقظ أهله للصلاة وكذلك لقراءة القرآن الكريم.

صفة صلاة التهجد في العشر الاواخر من رمضان

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د