الوضوء في الإسلام من أساسيات الصلاة فلا تصح الصلاة بدون وضوء و لذلك يجب علينا أن نتعلم و نعرف شروط الوضوء حتى تكون صلاتنا صحيحة و تقبل عند الله عز وجل و في هذا المقال سوف نتعلم شروط الوضوء، لشروط وصحة الوضوء هناك قسمين هناك شروط واجبه وبدونها تبطل الصلاة و يبطل الوضوء و هناك سنن لرسول الله صلى الله عليه وسلم و هي كالاتي:
شروط وجوب الوضوء
من شروط وجوب الوضوء و لا يصح الوضوء بدونها و يجب الإعادة هي مسح الرأس لقول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم “يا أيها الذين آمنوا أذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم و أيديكم إلى المرافق و أمسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا”( سورة المائدة:6)
نفهم من ذلك انه من وجوب وقبول الوضوء ولا يصح الصلاة ألا بها هو
غسل الوجه
مسح الرأس أو مقدمة الشعر
وغسل اليدين إلى الكوعين
غسل الرجلين إلى الكعبين
ويجب الترتيب ولا يصح أن ننسه شرط من شروط الوضوء لان لا تصح الصلاة بدونها ويجب الإعادة عند بعض الفقهاء.
سنن الوضوء
هناك سنن للوضوء بمعنى أن فعلها المسلم يثاب عليها و أن تركها لا يبطل الوضوء سواء تركها سهوا أو عمدا و لا يحاسب أذا تركها و تصح صلاته و هي كالاتي :
التسمية في أول الوضوء لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “لا وضوء لم يذكر اسم الله عليه”
غسل الكفين ثلاث أول الوضوء كما علمنا أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وقالوا رأينا الرسول صلى الله عليه وسلم يغسل كفيه في الوضوء ثلاث مرات
السواك،حيث يستحب للمتوضئ أن يستخدم السواك في أول الوضوء لقول الرسول صلى الله عليه وسلم”لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء”
تخليل اللحية للرجل فأذأ توضأ الرسول صلى الله عليه وسلم أخذا كفا من الماء فأدخله تحت حنكه فخلل به لحيته وقال هكذا أمرني رب العز
المبالغة في المضمضة و الاستنشاق للغير الصائم
البداءة باليمين قبل اليسار لحديث عائشه رضى الله عنها قالت :”كان النبي يعجبه التيمن في تنعله و ترجله وطهوره و في شأن كله”
تكرار غسل العضو مرتين أو ثلاث وهى سنه بلا نزاع
الذكر بعد الانتهاء من الوضوء لحديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم “ما منكم من أحد يتوضأ،فيسبغ الوضوع،ثم يقول :أشهد أن لا إله إلا الله وحدة لا شريك له،و أشهد أن محمدا عبدة ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة”
دعاء اللهم اجعلني من التوابين ،واجعلني من المتطهرين .
شروط وصحة الوضوء مع مساحيق التجميل
يمكن التعرف على شروط وصحة الضوء مع مساحيق التجميل من خلال السطور الآتية:
أن من شروط وصحة الوضوء هو عدم وجود حائل تمنع وصول الماء إلى الوجه وبذلك أذا كان مساحيق التجميل بها مواد تمنع وصول الماء إلى الوجه في حرام ولا يصح الوضوء بها ويجب إزاحتها على الفور قبل البدء في الوضوء ،ولكن أذا كان مساحيق التجميل لون فقط و لا تؤثر على وصول الماء إلي الوجه فلا مشكله منها أذا كانت لون فقط مثل الكحل،
وإذا فرضنا وجود جزيئات لاصقة للوجه جدا وتمنع وصول الماء للوجه والبشرة ولا تزول بالماء فيجب علينا أستخدام ماده تزيلها أولا حتى نتأكد من وصول الماء إلى البشرة لأن الواجب هو وصول الماء إلى البشرة.
شروط الوضوء بالجورب و الخف
الخف هو ما يرتديه الإنسان في مقدمه رجله ويصل إلى الكعبين ويكون مصنوع من الصوف أو الجلد أو الوبر أما الجورب هو نفسه الخف لكنه مصنوع من الجلد ،و لكن هناك شروط للمسح على الخف و الجورب و هي :
أن يلبسا على طهارة كاملة
أن يكون الجورب طاهر و نظيف
يجب أن يكون الجورب مغطى كامل القدمين و أيضا الكعبين ، فلا يصح المسح على الخف الذي لا يغطى الكعبين .
إمكانية المشي بهما
أن يكو ن سليمان من الخروق فالحنابلة والشافعية لم يجيزوا المسح عليهما ولكن أجازوها المالكية و الحنفية .
أن يكون مصنوع من الجلد (عند المالكية)ولكن عند الجمهور غير المالكية أجازوا غير المصنوع من الجلد بشرط أن يكون مانعا من وصول الماء إلى القدمين
ألا يكونوا شفافين .
مكروهات الوضوء
هناك العديد من الأمور المكروهة عند الوضوء والتي لا بد من تجنبها تماماً ووضعها في عين الاعتبار، ويمكن التعرف عليها من خلال السطور الآتية:
لا يمكن الإسراف والتبذير في ماء الوضوء عن الحد الطبيعي.
العمل على تخليل اللحية للمحرم في الحج أو العمرة فإنها من الأمور المكروهة والتي لا بد العمل على تجنبها.
لا يمكن العمل على الزيادة في غسل الأعضاء عن ثلاث مرات.
من الأفضل عدم الاستعانة بأحد أثناء غسل الأعضاء في الوضوء إلا في الضرورة القصوى.
نواقض الوضوء
يمكن التعرف على الأمور التي تنقض الوضوء وتجعله غير صالح من خلال السطور الآتية:
الخارج من أحد السبيلين، ويمكن أن يكون ريحاً أو بولاً أو دماً، أو خروج المني وفي تلك الحالة لا بد من الطهارتين وهو الغسل والوضوء.
في حالة زوال العقل، وذلك من خلال النوم أو السكر أو الإغماء، أو نوم الشخص وهو جالس ول يعرف هل تم نقض وضوءه أم لا.
التقاء جسد رجلة امرأة، أي ذكر وأنثى بالعين حد الشهوة، وكذلك لم يوجد بينهم محرمية أو نسب أو مصاهرة أو رضاع ومن دون وجود حائل بينهم وبالتالي ينتقض الوضوء سواء كان اللامس أو الملموس، لا ينقض الوضوء بالتقاء غير البشرة، ومنها الظفر أو الشعر أو اللمس من فوق الحائل أو لمس طفل صغير أو طفلة صغيرة، ولا لمس المحرم من نسب، أو رضاع أو مصاهرة، قال الحنفية أن الوضوء لا ينقض عند ملامسة الذكر والأنثى، ولكن المالكية قالت أن نقض الوضوء باللمس مع وجود شهوة بين الذكر والأنثى.
القيء والقهقهة، حيث ذهب الحنفية إلى أنهما من نواقض الوضوء.
غسل الميت: ذهب الحنابلة أن غسل الميت يعمل على نقض الوضوء سواء كان الميت صغر أو كبير، أو ذكر أو أنثى.
تجديد الوضوء
من المستحب أن يقوم المسلم بإعادة الوضوء وهو على وضوء مسبق من دون أن يحدث ذلك ومن دون الأدلة التي تدل على استحباب تجديد الوضوء ويمكن توضيح ذلك من خلال السطور الآتية:
رواه أنس بن مالك رضي الله عنه، حيث قال: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَوَضَّأُ عِنْدَ كُلِّ صَلَاةٍ قُلتُ: كيفَ كُنْتُمْ تَصْنَعُونَ؟ قالَ: يُجْزِئُ أحَدَنَا الوُضُوءُ ما لَمْ يُحْدِثْ).
رواه بريدة بن الحصيب الأسلمي رضي الله عنه حيث قال: (أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ صَلَّى الصَّلَواتِ يَومَ الفَتْحِ بوُضُوءٍ واحِدٍ، ومَسَحَ علَى خُفَّيْهِ فقالَ له عُمَرُ: لقَدْ صَنَعْتَ اليومَ شيئًا لَمْ تَكُنْ تَصْنَعُهُ، قالَ: عَمْدًا صَنَعْتُهُ يا عُمَرُ).
أسئلة شائعة
هل البلوغ شرط لصحة الوضوء؟
اتفق العديد من العلماء والفقهاء ورجال الدين أن البلوغ هو شرط لوجوب الوضوء للذكر أو الأنثى، كما أن المجنون الذي فقد عقله لا يصح له وضوء.
كم عدد شروط صحة الوضوء؟
يوجد حوالي 7 فرائض و13 سنة للوضوء، والأم من ذلك هو عمل الفرائض، والسنن هي اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أن الوضوء هو الركن الأساسي للصلاة فلا يمكن الصلاة من دون الوضوء وبالتالي لا بد من تنفيذ كافة الشروط.