تفسير سورة الحجرات ابن عثيمين (الجزء الثاني)

معتز ابراهيم 6 مارس، 2019

تكلمنا في الجزء الأول عن تفسير سورة الحجرات وحتى الآية الثامنة من السورة مع بعض الفوائد -وفوائد القرآن لا تعد ولا تحصى- من هذا الجزء الأول وقلنا بأن نقسم التفسير على جزئين حتى لا نطيل عليكم واليوم بإذن الله نبدأ من الآية التاسعة من تفسير سورة الحجرات للشيخ ابن عثيمين فتابعونا مع الموسوعة.

لتفسير الجزء الأول اضغط هنا.

فوائد سورة الحجرات

فضل سورة الحجرات

  • وجوب الإصلاح بين المسلمين المتقاتلين ولو بالقتال.
  • بيان رابط الأخوة الموجود بين المسلمين وأنه أشد وأوثق من رابط النسب.
  • النهي عن السخرية من الآخرين وعدم عيبهم أو ندائهم بما يكرهون من الألقاب.
  • وجوب اجتناب الظن السيء والتجسس للشر والغيبة.
  • التأكيد الدائم والمستمر على أهمية التقوى ولزومها.
  • توضيح الفائدة من تفرق البشر شعوبًا وقبائل وهي التعارف لا التفاخر.
  • إعلاء كرم التقوى عند الله لا كرم النسب ولا المال ولا غير ذلك.
  • الإيمان من أعظم نعم الله فللَّه الفضل والمنة.
  • بيان صفات المؤمنين حقًا والتأكيد عليها فهم الذين لم يرتابوا وجاهدوا.
  • علم الله تعالى قد وسع كل شيء وأحاط به فهو يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.

تفسير سورة الحجرات ابن عثيمين (الجزء الثاني)

الآية 9

يقول تعالى: (وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إن الله يحب المقسطين).

  • الطائفة هي الجماعة من الناس وعبر بالجمع في قوله (اقتتلوا) لأن الطائفة تشمل جماعة من الناس فصح أن يعود الضمير على مثنى.
  • وقد توجد هناك أسباب تدعو للقتال بين المسلمين فعند وقوع ذلك يجب على باقي المسلمين الصلح بينهما كما ذكر تعالى في هذه الآية الكريمة.
  • ويكون الصلح بأي وسيلة كانت ولو ببذل المال والتنازل عن الحق لأحدهما عن الآخر حتى يتم الصلح على خير.
  • فلو عادت إحدى الطائفتين للحرب بعد الصلح فلا صلح بل وجب قتال الطائفة الباغية في هذه الحالة حتى ترجع إلى أمر الله أي دينه وشرعه.
  • فيجب النظر أولًا إلى الإصلاح ثم مساعدة المبغي عليه ومحاربة الباغي فغن فاء الباغي وعاد وجب أن نكف عن قتاله وحتى في الحرب نراعي أن هؤلاء مؤمنون.
  • فإن انتهت الحرب وجب أن نصلح بينهما بالعدل غير الإصلاح الأول لننظر لخسائر الطرفين ونراعي العدل لأن الله يحب العادلين الذين يعدلون في أمور المسلمين.

الآية 10

قال تعالى:( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون).

  • وكأن تلك القضية تعليل للآية التي قبلها فقد أوجب الله تعالى الإصلاح بين المؤمنين المتقاتلين لأن المؤمنين إخوة.
  • وكما أنك تصلح بين أخويك الأشقاء من النسب فأصلح بين أخويك في الإيمان.
  • وافعلوا أوامر الله واجتنبوا نواهيه لعل ذلك يكون وفاية ورحمة لكم من عذاب الله.

الآية 11

يقول تعالى: (يا أيها الذين ءامنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرًا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرًا منهن ولا تلمزوا انفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون).

السخرية

  • ذكر الشيخ أن السخرية هي الازدراء والاستهزاء.
  • والناس يتفاضلون فيما بينهم كما خلقهم الله ليتخذ بعضهم بعضًا سخريًا أي يسخِّر بعضهم بعضًا في المصالح، وهم كذلك يتفاوتون في الأخلاق وكذلك يتفاوتون في الحسب.
  • والله تعالى ينهانا أن نسخر من بعضنا نتيجة هذا التفاوت والتفاضل لأن الله تعالى هو الذي رفع بعضنا في جانب من جوانب الحياة وخفض البعض الآخر فلا يحق للإنسان السخرية من غيره لأن ما هو فيه إنما هو من عند الله لا من عند نفسه.
  • ثم يبين الله تعالى علةً أخرى تدعونا إلى ترك السخرية وهيان المسخور منه قد يكون أفضل في الحال من الساخر مع تقدير الله.
  • ونصت الآية على الرجال والنساء حتى لا يقول أحد إن هذا خاص بالرجال وفي هذا دليل على أن المراد بالقوم هنا الرجال لذكر النساء بعد ذلك أما عند ذكر القوم دون ذكر النساء فيعم المعنى الرجال والنساء.
  • ثم يبين الشيخ أن الالتزام بهذا المعنى أولى لطلبة العلم من غيرهم لأنهم يجب عليهم ما يجب على غيرهم من جهة التكليف ويزيد على ذلك كونهم قدوةً لغيرهم، فهم إذا سخروا من غيرهم وهم طلبة علم فكيف بمن هو دونهم؟

اللمز

  • اللمز في اللغة هو العيب.
  • وقد فسر لمز النفس بمعنيين كما ذكر الشيخ:
  • المعنى الأول أن منزلة الإنسان من الإنسان بمنزلة الإنسان من نفسه فعيب الغير هو عيب للنفس.
  • والمعنى الثاني أن لمز الغير سبب للمز النفس من الغير فتكون كأنك لمزت نفسك وعبتها.
  • ثم إن العيب في الإنسان هو عيب في خالق الإنسان لأن الله الذي خلق البشر باختلافهم بإيجابياتهم و بعيوبهم وله في ذلك حكمة يعلمها فلا يمكن للمخلوق أن يعيب حكمة خالقه.
  • أم عيب الأخلاق فلا يجوز لأن الله تعالى قد يبتليك بنفس العيب ولكن الواجب عليك هو النصيحة له.

التنابز بالألقاب

أي لا ينادي بعضكم بعضًا باللقب القبيح فاللقب إذا كان فيه فقد خالفت الآية وإن لم يكن فيه فقد بهته أي كذبت في حقه وارتكبت المنهي عنه أيضًا.

  • ثم يذم الله تعالى حال الفسوق بعد حال الإيمان الناشيء من الأفعال السابقة المنهي عنها.
  • ومن كان يفعل ذلك فهو ظالم إلا أن يتوب.

معنى التوبة عند ابن عثيمين

  • التوبة من العبد أن ينتقل العبد من معصية الله إلى طاعته، والتوبة من الله أن يقبل الله من العبد فيبدل سيئاته حسنات أو توفيق الله له إلى طريق التوبة.
  • وشروط التوبة كما ذكر الشيخ هي: الإخلاص، والندم، والإقلاع عن الذنب في الحال مع رد الحق إلى صاحبه؛ فإذا كان مالًا رده إلى صاحبه، وإذا كان غير مالي كالغيبة فيكون الرد عن طريق الاستغفار له والثناء عليه أو أن تطلب منه السماح إذا علم بذلك أما إذا لم يعلم فيكفي أن تستغفر له وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية كما قال الشيخ ابن عثيمين واختيار الشيخ أيضًا، والشرط الرابع هو العزم على عدم العودة، والشرط الخامس أن تكون التوبة قبل سد باب التوبة إما عن طريق طلوع الشمس من مغربها أو بانقضاء الأجل.

الآية 12

يقول تعالى:(يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرًا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضًا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتًا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم).

  • بدأت الآية بنداء الإيمان للتنبيه على أهمية الأمر.

معنى الظن عند ابن عثيمين

  • هو نوعان ظن الخير وظن السوء.
  • وظن الخير مطلوب، أما ظن الشر يحرم على المسلم ظاهر العدالة، أما ظن السوء القائم على قرينة فلا حرج على الإنسان فيه.
  • والظن المباح أكثر من الظن المنهي عنه لأنه يشمل نوعًا كاملًا من أنواع الظن وهو ظن الخير كما يشمل كثيرًا من ظن السوء، ولكن ظن السوء لا يجوز إلا بقرينة.

معنى التجسس عند ابن عثيمين

  • هو طلب معايب الغير أي نظر الغإنسان وتنصته على غيره لعله يسمع شرًا عنه.
  • فيجب أخذ الناس على ظاهرهم ما لم توجد قرينة تحتمل غير ذلك.
  • ومن ابتلي بالتجسس يكون قلقًا دائمًا في حياته.
  • ثم إن التجسس لا ينفع في شيء بل يضيع وقته فقط.

معنى الغيبة عند ابن عثيمين

  • قال أنها كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ذكرك أخالك بما يكره في خلقته أو في خلقه.
  • ثم عند نشرك عيوب أخيك سيأتي من ينشر عيوبك بعد ذلك إلا إذا كان ذلك للنصيحة وبيان الحق أو الظلم والتشكي.
  • ثم هذا أمر آخر بالتقوى مما يدل على أهميتها لتكرار الأمر بها وتكون التقوى كما قلنا بامتثال الأوامر واجتناب النواهي.
  • ثم يصف الله تعالى نفسه بأنه التائب على عباده ذو الرحمة الواسعة.

الآية 13

يقول تعالى:(يا أيها الناس إنا خلفناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبًا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير).

  •  جاء الخطاب هنا لنداء الناس جميعًا لأن هذه النصيحة وهذا التقرير موجه لكل إنسان وليس للذين ءامنوا فقط، فالتفاخر بالنسب يقع من كل إنسان.
  • ثم إن الغالب عند المفسرين هو أن المقصود بالذكر والأنثى آدم وحواء وبعض المفسرين يذكر أن المقصود بهما الجنس أي من جنس الذكر وجنس الأنثى.
  • والآية تدل على أن الإنسان يتكون من أمه وأبيه، ولا يعارض هذا قوله تعالى: (فلينظر الإنسان مم خلق. خلق من ماء دافق. يخرج من بين الصلب والترائب. إنه على رجعه لقادر.) فالمراد صلب الرجل وترائب المرأة، وإن كان الوصفان للرجل على الراجح فماء الرجل وحده لا يكفي بل يتصل ببويضة المرأة لتكوين الجنين فلا تعارض.
  • ثم ذكر الشيخ أن الله تعالى قد صيرنا شعوبًا وهم من بني آدم ثم جعل القبائل والتي هي دون الشعوب.
  • ثم إن الحكمة من هذا الجعل ليست التفاخر بالأنساب بل التعارف ولولا ذلك لما عرف الإنسان من أي قبيلة هو؟
  • ثم يذكر أن الكرم ليس بأن يكون الإنسان من قبيلة كذا أو من شعب كذا؛ وإنما الكرم الحقيقي النافع عند الله هو كرم التقوى.
  • والله تعالى عليم بكل شيء كما ذكرنا، والخبير هو العالم ببواطن الأمور، والعلم بالظواهر لا شك أنه صفة مدح وكمال ولكن العلم بالظواهر أبلغ، فالله تعالى عليم بالظواهر خبير بالبواطن فهو محيط بكل شيء.

الآية 14

قال تعالى: (قالت الأعراب ءامنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئًا إن الله غفور رحيم)

  • الأعراب جمع أعرابي وهو الساكن البادية وهو كالبدوي تمامًا، والأعراب افتخروا بإيمانهم، وقيل كان هؤلاء الأعراب من المنافقين والمنافق مسلم لان ظاهره أنه من المسلمين، وليس بمؤمن لأن الإيمان محله القلب، وقلبهم غير سليم، ولهذا لم يقتلهم النبي صلى الله عليه وسلم مع علمه بأنهم منافقين، وقيل هؤلاء الأعراب كانوا من ضعاف الإيمان.
  • وعلى القول بأنهم منافقين فالمراد أن الإيمان لم يدخل في قلوبهم أصلًا، وعلى القول بأنهم ضعاف الإيمان فالمراد أن الإيمان لم يتمكن من قلوبهم بعد.
  • والإسلام يستطيعه كل إنسان لأنه مرتبط بالجوارح فكل إنسان يمكن أن يصوم أحسن الصيام ويصلي أحسن الصلاة، ولكن الإيمان ليس كذلك فهو خضوع للقلب.
  • وذكر الشيخ أن الفرق بين لم ولما هو أن لما تدل على قرب وقوع ما بعدها، وأظن أن الشيخ بذكره هذا يرجح الأمر الثاني كون هؤلاء الأعراب ضعفاء الإيمان.
  • ثم ختم الله الآية بالمغفرة والرحمة في إشارة إلى قربهم من المغفرة والرحمة ومن دخول الإيمان في قلوبهم.
  • وفي هذه الآية الفرق بين الإسلام والإيمان كما في حديث جبريل عليه السلام عن أركان الإسلام والإيمان.
  • ثم ذكر الشيخ أنه لا تعارض بين التعامل مع لفظي الإسلام والإيمان بمعنى واحد أو بمعنيين مختلفين؛ لأنهما إذا اقترنا صارا شيئًا واحدًا، وإذا اجتمعا في سياق واحد كانا شيئين وهذا موجود في اللغة.
  • وعند الله تعالى لن تنقص الأعمال شيئًا بل ستزيد بفضل الله وبركته.

الآية 15

قال تعالى: (إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون).

  • ذكر أن المؤمن لا يكون مؤمنًا حقًا بمجرد الإقرار بل لا بد من القبول والإذعان، فأبو طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم كان يقر بأن الإسلام هو دين الحق ولكنه لم يذعن لهذا الدين ولم يقبله.
  • ثم ذكر أن استعمال ثم هنا من أبلغ الاستعمالات لأنها تدل على الترتيب والتراخي والإيمان حتى يستقر في القلب يحتاج إلى مهلة.
  • ثم ذكر الشيخ موقف الإنسان من وساوس الشيطان التي تعرض له دون قصد منه؛ فعليه بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم وينتهي ويعرض عن هذا ولا يفكر فيه إطلاقًا، وهذه الوساوس كما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من صريح الإيمان لأن الشيطان لا يأتي إلى الإنسان الشاك في دينه فيشككه وإنما يأتي للمؤمن يحاول أن يخرجه من دينه.

طريقة تثبيت الإيمان عند ابن عثيمين

  • التفكر أولًا في مخلوقات الله وأنها لم تكن وليدة الصدفة ولا وليدة نفسها.
  • التفكر ثانيًا في شريعة الله وكمالها.
  • التفكر في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وآياته وما إلى ذلك.
  • الإكثار من ذكر الله تعالى فبذكر الله تطمئن القلوب، والأعمال الصالحة تزيد من الإيمان كما ذكر أهل السنة والجماعة.
  • ثم ذكر الشيخ أن الإيمان لا بد أن يرتبط بالجهاد، فالمؤمنون مع يقينهم بالله وعدم ارتيابهم يريدون أن يصلحا عباد الله بالجهاد.

معنى الجهاد عند ابن عثيمين

الجهاد في سبيل الله هو القتال لتكون كلمة الله هي العليا لا للانتقام أو أخذًا للثأر، ولكن لا شك أن من قاتل دفاعًا عن نفسه فهو شهيد وإن قُتل فقاتله في النار.

ولذلك فمن اجتمعت فيه تلك الصفات فهو من المؤمنين حقًا، الصادقين في إيمانهم وعدم ارتكابه.

الآية 16

قال تعالى: (قل أتعلمون الله بدينكم والله يعلم ما في السماوات وما في الأرض والله بكل شيء عليم).

  • وهذه الإنكار لقول الذين ءامنوا من الأعراب، فالله لا يحتاج إلى أن يعرف ذلك منكم فهو عليم بكل شيء، فتعلمون هنا بمعنى تخبرون.
  • ثم ذكر الشيخ أن في هذه الآية دليل على أن النطق بالنية في العبادات منكر لأنك كأنك تريد إعلام الله تعالى بفعلك وهو العليم بكل شيء.

الآية 17

(يمنون عليك أن أسلموا قل لا تمنوا علي إسلامكم بل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين).

أي أن هناك قوم أسلموا دون قتال فجعلوا يمنون بذلك على النبي صلى الله عليه وسلم فذكر الله أن المنة له وحده، لأن الهداية للإيمان من أعظم النعم، ثم ذكر الشيخ بعض الأخبار الدالة على ذلك كقصة النبي صلى الله عليه وسلم مع الأنصار حين تقسيم غنائم حنين.

الآية 18

(إن الله يعلم غيب السماوات والأرض والله بصير بما تعملون).

  • أخبر الله تعالى في هذه الآية أنه يعلم كل ما غاب في أي مكان كان والظاهر من باب أولى، وهذه الآية من آيات تربية سلوك المسلم.
  • فعندما يعلم المسلم ويضع في ذهنه أن الله تعالى يعلم كل ما غاب وكل ما ظهر، فسيخشى الله وسيتقيه.
  • وفي الآية أيضًا ترغيب في عمل الأعمال الصالحة فهي لن تضيع، والترهيب من الأعمال السيئة لأن العبد سيجازى عليها.

وبهذا نكون قد انتهينا والحمد لله من تفسير الجزء الثاني من سورة الحجرات من تفسير القرآن الكريم للعلامة الشيخ ابن عثيمين، مع بعض الفوائد التي استنبطناها من تفسير الشيخ لسورة الحجرات، نسأل الله تعالى أن يعلمنا وأن ينفعنا بما علمنا، ودمتم في أمان الله.تابعونا على الموسوعة ليصلكم كل جديد.   

  

تفسير سورة الحجرات ابن عثيمين (الجزء الثاني)

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د