رمضان اي شهر هجري

أمل سالم 6 مايو، 2019

رمضان اي شهر هجري على الرغم من أن المملكة العربية السعودية تعتبر هي الدولة العربية الوحيدة التي تعتمد على التاريخ الهجري في تعاملاتها، إلا أن هناك غيرها من الدول العربية التي تتخذ من التاريخ الميلادي أساساً لها. وبالتالي لا يستطيع مواطنيها معرفة ترتيب الشهور الهجرية. ومن خلال مقال اليوم على موسوعة سنُجيب عن تساؤلك بشأن رمضان أي شهر هجري، فتابعونا.

رمضان أي شهر هجري

يُعتبر شعر رمضان المُبارك هو التاسع في التقويم الهجري، إذ أنه يلي شهر شعبان مباشرة في ترتيب الشهور الهجرية. كما أنه من الشهور المُقدسة التي ذكرها الله عز وجل في كتابه العزيز، فقال تعالى في سورة البقرة ” شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ”. كما أورد لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث النبوية التي تتحدث عن فضل هذا الشهر العظيم، ومن بينها قوله ” إذا جاء شهر رمضان فُتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصُفدت الشياطين”. هذا فضلاً عن أحاديث الرحمة والمغفرة، وكذلك العتق من النيران واستجابة الدعاء.

فيستعد المسلم لاستقبال هذا الشهر المُبارك، ويجتهد فيه بأداء العبادات والطاعات ابتغاء مرضاة الله عز وجل، ليخرج منه خالي من الذنوب والخطايا، فهو فرصة تتكون من ثلاثين يوماً بها خير الليالي ليلة القدر التي تُضاهي ألف شهر. فعلينا أن ننتهز الفرصة وأن نستغل كل لحظة من هذا الشهر في الطاعة، ولا ننسى أنه خاب وخسر من أدرك رمضان، ولم يُغفر له.

التقويم الهجري 1440

إن كنت توَّد التعرف على ترتيب الشهور الهجرية فإليك هي:

  • محرم.
  • صفر.
  • ربيع الأول.
  • ربيع الثاني.
  • جماد أول.
  • جماد ثاني.
  • رجب.
  • شعبان.
  • رمضان.
  • شوال.
  • ذو القعدة.
  • ذو الحجة.

ومن المتعارف عليه أن كل شهر منها يُقابله آخر بالميلادي، وتختلف المُقابلة وفق الحسابات الفلكية، وبالتالي يتقدم رمضان بنحو 10 أيام، أو أكتر في كل عام عن سابقه في التاريخ الميلادي، وذلك بسبب قصر العام الهجري عن السنة الشمسية.

رمضان اي شهر هجري

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د