من هي رابع بنات الرسول صلّى الله عليه وسلّم

شيرين عبد السلام 17 ديسمبر، 2020

يتساءل الكثير عن من هي رابع بنات الرسول صلّى الله عليه وسلّم ممن يهتمون بالإطلاع على السيرة النبوية الشريفة، فقد بلغ إجمالي عدد أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم 7 أبناء تضمنوا 3 من الذكور و4 من إناث، وقد توفى كافة أبناءه الذكور في عمر صغير، فأول أبناءه الذكور هو القاسم وقد اختلفت المصادر في تحديد عمره عند وفاته، فقيل أنه توفي وهو رضيعًا يبلغ من العمر 17 شهرًا، أما الابن الثاني فهو عبد الله الذي توفي في مدينة مكة.

أما الابن الثالث فهو إبراهيم الذي ولد بعد البعثة النبوية وتحديدًا في العام الثامن من الهجرة وهو الابن الوحيد الذي أنجبه الرسول صلى الله عليه وسلم من ماريا القبطية وتوفي أيضًا وهو رضيع، وقد كانت وفاة القاسم سببًا في نزول الآية الأخيرة من سورة الكوثر (إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ)، ردًا على سخرية أحد الكفار منه بنعت النبي بالأبتر أي الذي انقطع ذكره، وفي السطور التالية من موسوعة يمكنك الإطلاع على الابنة الرابعة للرسول صلى الله عليه وسلم.

من هي رابع بنات الرسول صلّى الله عليه وسلّم

رابع بنات الرسول صلى الله عليه وسلم هي السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها والتي أنجبها الرسول من السيدة خديجة رضي الله عنها وهي الابنة الصغرى له، حيث أن الابنة الأولى للرسول صلى الله عليه وسلم زينب ثم الابنة الثانية رقية ثم الابنة الثالثة أم كلثوم رضي الله عنهن، وهن أيضًا بنات السيدة خديجة رضي الله عنها.

مولد السيدة فاطمة الزهراء

ولدت السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها قبل البعثة النبوية الشريفة في مكة المكرمة، وقد كان عمر الرسول صلى الله عليه وسلم آنذاك 35 عامًا أي قبل البعثة النبوية الشريفة بخمس سنوات، وقد كانت فاطمة تحظى بمحبة كبيرة من الرسول صلى الله عليه وسلم إذ قال عنها في حديثه الشريف” فاطِمَةُ بَضْعَةٌ مِنِّي، فمَن أغْضَبَها أغْضَبَنِي”.

زواج السيدة فاطمة الزهراء

  • تزوجت فاطمة الزهراء رضي الله عنها من علي ابن طالب رضي الله عنه ابن عم الرسول صلى الله عليه، وقد عبر علي بن أبي طالب عن مدى سعادته بموافقة النبي صلى الله عليه وسلم بخطبة ابنته له بالسجود لله شكرًا، وقد شهد على زواجهما العديد من الصحابة أبرزهم أبو بكر الصديق وعثمان بن عفان وطلحة بن عبيد وعمر بن الخطاب رضي الله عنهم.
  • تزوجت السيدة فاطمة رضي الله عنها في السنة الثانية للهجرة بعد غزوة بدر، وقد أنجبت السيدة فاطمة رضي الله عنها من علي 5 أبناء منهم ثلاثة من الذكور وهم: الحسن والحسين ومحسن، و2 من الإناث وهن: زينب وأم كلثوم.

صفات السيدة فاطمة الزهراء

  • كانت السيدة فاطمة رضي الله عنها تتمتع بحسن الخلق الذي يتجلى في تواضعها ووقارها، وقد قالت عنها السيدة عائشة رضي الله عنها أنها أكثر من تشبه الرسول الله صلى الله عليه وسلم في تواضعه ووقاره إذ قالت :”ما رأَيْتُ أحدًا كان أشبهَ سمتًا وهَدْيًا ودَلًّا، والهدى والدال، برسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم من فاطمةَ كرَّمَ اللهُ وجَهْهَا؛ كانت إذا دخَلَتْ عليه قام إليها، فأخَذَ بيدِها وقبَّلَها وأَجْلَسَها في مجلسِه، وكان إذا دخَلَ عليها قامت إليه، فأَخَذَتْ بيدِه فقَبَّلَتْه وأَجَلَسَتْه في مجلسِه”.
  • من أبرز الصفات الحميدة التي تمتعت بها السيدة فاطمة رضي الله عنها صبرها على الشدائد فقد مرت بالعديد من الابتلاءات في حياتها والتي بدأت بوفاة والدتها السيدة خديجة رضي الله عنها وانتهت بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • كما تجلى صبر السيدة فاطمة رضي الله عنها على وفاة أخواتها البنات الثلاث وهن السيدة زينب والسيدة رقية والسيدة أم كلثوم رضي الله عنهن، إذ أن السيدة فاطمة أخر من توفي من بنات الرسول صلى الله عليه، كما صبرت على مشقة الحياة التي كانت خالية من الترف.

ألقاب السيدة فاطمة

فاطمة الزهراء

كان لقب فاطمة الزهراء أشهر لقب عُرفت به السيدة فاطمة رضي الله عنها، وتشير المصادر التاريخية أن هذا لقب لم يطلقه الرسول صلى الله عليه وسلم عليها بل أطلقه بعض العلماء الذين اهتموا بتناول السيرة النبوية، إذ أن السيدة فاطمة أطلق عليها هذا اللقب نظرًا لإشراقة وجهها الذي تمتعت به، إذ أن لفظ الزهر يشير إلى البياض والحسن.

فاطمة البتول

ويشير لفظ البتول إلى المرأة المتفرغة للعبادة، فقد عُرف عن السيدة فاطمة رضي الله عنها بزهدها عن الدنيا مثل الرسول صلى الله عليه وسلم حيث انصب اهتمامها على الاجتهاد في طاعة الله للاستعداد للآخرة.

فاطمة أم أبيها

ولقب أم أبيها أطلقه الرسول صلى الله عليه وسلم، نظرًا لشدة حنانها معه ومدى اهتمامها برعايته له في الكِبر، كما أن هذا اللقب يعبر عن شدة محبة الرسول صلى الله عليه وسلم لها.

مكانة السيدة فاطمة

  • من الناحية الدينية فالسيدة فاطمة رضي الله عنها من أبرز نساء أهل الجنة، وذلك وفقًا لما ورد في الحديث النبوي الشريف:”إنَّ هذا مَلَكٌ لم ينزِلْ الأرضَ قطُّ قبلَ اللَّيلةِ، استأذَنَ ربَّه أن يُسلِّمَ عليَّ ويُبشِّرَني بأنَّ فاطمةَ سيِّدَةُ نساءِ أهلِ الجنَّةِ، وأنَّ الحسنَ والحُسَينَ سَيِّدا شبابِ أهلِ الجنَّةِ”.
  • كما تعد السيدة فاطمة رضي الله عنها من أفضل نساء العالمين بجانب والدتها السيدة خديجة رضي الله عنها والسيدة مريم بنت عمران وآسية زوجة فرعون، وذلك وفقًا لما ورد حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:” حُسْبُكَ من نساءِ العالمينَ مَرْيَمُ ابنةُ عِمْرانَ وخديجةُ بنتُ خُوَيْلِدٍ وفاطمةُ بنتُ مُحَمَّدٍ وآسِيَةُ امرأةُ فِرْعَوْنَ”.

وفاة السيدة فاطمة

  • في العام الحادي عشر من الهجرة النبوية توفت السيدة فاطمة رضي الله عنها، وكان ذلك في عهد الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه، حيث توفت السيدة فاطمة بعد مرور 6 أشهر من وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • وتشير المصادر التاريخية إلى وفاتها في شهر رمضان، ولكن اختلفت المصادر في تحديد عمرها عند الوفاة فهناك مصادر أشارت إلى وفاتها وهي في العام الخامس والعشرين من عمرها، وأخرى أشارت إلى وفاتها في العام السابع والعشرين من عمرها.
  • وقد غسّلها زوجها عليّ بن أبي طالب وأسماء بنت غميس، وقد أوصت قبل وفاتها أن تُدفن ليلاً الذي يكون أكثر سترًا لها، وبجانب صلاة زوجها عليها فقيل أن سيدنا أبو بكر والعباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما صلا عليها.
  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد أخبر السيدة فاطمة بأنها أول من ستلتحق به بعد وفاته، وذلك وفقًا لما ورد في حديثه الشريف “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ دعا فاطمةَ ابنتَه فسارَّها، فبكت، ثم سارَّها فضحكتْ، فقالت عائشةُ: فقلتُ لفاطمةَ: ما هذا الذي سارَّكِ به رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فبكيتُ، ثم سارَّك فضحكتْ؟ قالت: سارَّني فأخبرني بموتِه، فبكيتُ، ثم سارَّني فأخبَرَني أنّي أولُ من يتبعُه من أهلِه ، فضحكتُ”.

وبهذا نكون قد أوضحنا لك من هي رابع بنات الرسول صلّى الله عليه وسلّم وهي السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها، حيث استعرضنا لك مولدها وزواجها من علي ابن أبي طالب رضي الله عنه، إلى جانب أبرز صفاتها والألقاب التي عُرفت بها، فضلاً عن مكانتها الدينية ووفاتها.

يمكنك الاطلاع على مقالات الموسوعة العربية الشاملة بقراءة :

1-ماهي زوجات الرسول ص

من هي رابع بنات الرسول صلّى الله عليه وسلّم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د