دعاء قبل المذاكرة مكتوب

هدير الهنداوي 21 أغسطس، 2019

دعاء قبل المذاكرة، يستحضر الطالب قبل بدء المذاكرة الاستعانة بالله عز وجل، وما ورد في ذلك من أدعية تعينه على الحفظ، والاستذكار، والصمود طوال فترة المذاكرة. وعن هذه الأدعية نتحدث في ما يلي بمقال موسوعة.

دعاء قبل المذاكرة

  • يدعو الطالب، وفي كل الدعاء خير، كأول الطُرق التي يتعين عليه بها تهيئة جو الاستذكار، فيذكر الله عز وجل، ويلتمس منه قضاء حاجته على أكمل وجه.

دعاء المذاكرة و الحفظ

  • يقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم): “من سلك طريقاً يطلب فيه علماً سلك الله به طريقاً من طرق الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض، والحيتان في جوف الماء، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً إنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بخط وافر “.
  • وفي الحديث الشريف السابق، تم تكريم طالب العلم، بمباركة وقت استذكاره، وحفظ مجهوده. كذلك فإن ذكره لله تعالى قبل المذاكرة إنما ييسر له الحفظ، ويهيء نفسه لاستقبال المعلومات، وعدم نسيانها.
  • وعليه فإن من أشهر الأدعية التي يدعو بها الطالب المسلم قبل المذاكرة هو ” اللهم إني أسألك فهم النبيين، و حفظ المرسلين، و الملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، و قلوبنا بخشيتك، و أسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، و حسبنا الله و نعم الوكيل”.
  • كما ويمكن للمسلم أن يدعو قبل المذاكرة بالدعاء “اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر علي رحمتك، وامنن علي بالحفظ و الفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم“.
  • وعليه أن يتلو قول الله سبحانه وتعالى في سورة طه “ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي“، ويمكنه تلاوة الآية “فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُودَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ” من سورة الأنبياء عشر مرات لزيادة جودة الحفظ.

دعاء لسرعة الحفظ مجرب

  • وهناك من الأدعية التي يلجأ لها الطالب المسلم ما يعينه على الفهم والحفظ قبل الشروع في المذاكرة “يا حي يا قيوم، يا رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم، وثبات الذهن و العقل والحلم؛ بحق محمد صلى الله عليه وسلم، يا رب العالمين“.
  • كما أن هناك من صيغ الأدعية التي يمكن قولها قبل المذاكرة، أو المراجعة، وكذلك قبل الاختبار”رب أدخلني مُدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً. اللهم إنا نسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابة عند السؤال، والنجاح في الامتحان، آمين يا رب العالمين “.
  • صيغة أخرة أيضاً يلجأ إليها المسلم لضمان الحفظ الجيد، والسهولة في المراجعة، وعدم النسيان. وهي ” اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر علي رحمتك، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام. اللهم نوّر بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين “.
  • وهذا دعاء آخر يمكن استفتاح مذاكرتكم به “اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الراحمين. اللهم استودعك ما أتعلمه، فرده إلي عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا رب العالمين“.

دعاء قبل المذاكرة مكتوب

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د