دعاء السادس عشر من رمضان

أمل سالم 16 أبريل، 2019

نُقدم لكم من خلال مقال اليوم على موسوعة دعاء السادس عشر من رمضان إكمالاً لسلسلة الأدعية الرمضانية التي يُمكنكم الاستعانة بها لنيل الرحمة والمغفرة من الله عز وجل. خاصة أن شهر رمضان المبارك هو شهر الطاعات الذي يجتهد فيه المسلم بالعبادات الربانية التي توصله بالله أكثر وأكثر ، وحتى تغتنم هذا اليوم في دعاء شامل ومعبر عما يجول في خاطرك عليك أن تُتابع السطور التالية.

دعاء السادس عشر من رمضان

ترك لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مجموعة من الأدعية النبوية التي يُمكننا الاستعانة بها. خاصة في حالة إن كان الإنسان لا يقوي على الإلمام بالكلمات التي تُعبر عما يريده.

وهناك حديث منتشر ما بين العديد من المواقع، لا أساس له في السنة النبوية، وهو:

ما جاء عن ابن عباس رضي الله عنه، نقلاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم اهدني فيه لعمل الأبرار، وجنبني فيه مرافقة الأشرار، وأدخلني فيه برحمتك دار القرار، بإلهيتك يا إله العالمين”. وأضاف ابن عباس بشأن فضل هذا الدعاء ” من دعا به أُعطي يوم خروجه من قبره نوراً ساطعاً يمشي به، وحُلة يلبسها، وناقة يركبها، وسُقي من شراب الجنة”.

وعلى الرغم من أنه يحمل الكثير من الكلام الطيب الذي يُمكننا أن ندعو به الله عز وجل. إلا أنه علينا أن لا نُرجع نسبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو نقتنع بفضله لأنه من الأحاديث الموضوعة.

أدعية السادس عشر من رمضان

لم يُلزمنا رسول الله عليه الصلاة والسلام بنص محدد للدعاء. بل أن تلك العبادة بمثابة المناجاة التي يتوجه بها المسلم إلى الله عز وجل قاصداً الحديث معه في كل أمر كان، سواء كان من أمور الدنيا، أو الآخرة، ومن أفضل الأدعية التي يُمكن الاستعانة بها:

“اللهم إني أسألك أن تمنحني من السداد والتوفيق ما يُرشدني إلى الخير في حياتي الدنيا، وفي آخرتي. وأدعوك يا رب أن تجعل خير أيامي آخرها، وخير أعمالي خواتيمها. وأن لا تأخذني إليك إلا وأنت راض عني. اللهم ما هي الحياة الدنيا إلى لهو ولعب. وسرعان ما تنقضي أيامها لنلتقي بك يا رب العالمين. فاغفر لنا وارحمنا، ويمِّن كتابنا، ويسر حسابنا. اللهم اجعلنا ممن تقول لهم النار اعبروا فقد أطفأ نوركم ناري. اللهم اسقنا شربة هنيئة من يد نبيك المصطفى لا نظمأ بعدها أبداً. اللهم اجعل الفردوس دارنا، وحبيبك محمد جارنا، ولا تجعل إلى النار مصيرنا يا أرحم الراحمين”.

دعاء السادس عشر من رمضان

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د