خطبة جمعة عن فضل العشر الاواخر من رمضان 1445

يارا مجدي 16 مايو، 2023

خطبة جمعة عن فضل العشر الاواخر من رمضان ، من أهم الأيام في شهر رمضان المبارك هي الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان؛ وذلك نظرًا لما لها من أجر عظيم إذ تحتوي على ليلة القدر التي ينتظرها المسلمون باشتياق في كل عام عند قدوم شهر رمضان المبارك؛ فهي خير من ألف شهر، ووصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم لاغتنامها ، والتماسها في تلك العشر المباركات من شهر رمضان، كما خصص لها الله سبحانه وتعالى سورة خاصة بها وباسمها “القدر”، فما فضل الأيام العشر الأواخر من رمضان، هذا ما سنعرضه اليوم من خلال هذا المقال من موسوعة.

خطبة جمعة عن فضل العشر الاواخر من رمضان

يعتقد الكثير من الناس أن بإمكانهم إلقاء خطبة ما بعد كتابتها، وتحضيرها بالتدوين ثم يقومون بإلقائها على جمع من الناس المستمعين، ولكن هذا اعتقاد خاطئ فلا يُمكن أن تكون الخطبة مكتوبة؛ لأن الخطبة تأتي ارتجالًا دون قصد، والارتجال يُعد أهم سمة من سمات الخطيب بجانب العلم، والمعرفة، فإذا لم يتمكن الخطيب من الارتجال استنادًا إلى ما لديه من معلومات؛ فإنه يفقد الشرط الذي يجعله خطيبًا، فإذا تم تدوين الخطبة أو حفظها؛ فإنها تفقد الشرط الأساسي للخطبة، ولا تُعد خطبةً بل تكون كلمةً يُلقيها المتحدث على مسامع الحاضرين من الناس.

ما نقدمه اليوم في هذا المقال هو معلومات عن العشر الأواخر من شهر رمضان من ما أُثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود ما يكون في شهر رمضان

عن عبد الله بن العباس رضي الله عنه قال:”كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان، حين يلقاه جبريل، وكان جبريل عليه السلام يلقاه كل ليلة في رمضان، حتى ينسلخ يعرض عليه النبي صلى الله عليه وسلم القرآن، فإذا لقيه جبريل كان أجود بالخير من الريح المرسلة”.

وكان يلقاه جبريل في كل ليلة من ليالي الشهر الكريم، ومن تلك الليالي، الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان؛ فكان أجود الناس صلى الله عليه وسلم.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعد للعشر الأواخر

عن عائشة رضي الله عنها قالت:”كان النبي صلى الله عليه وسلم يخلط العشرين بصلاة وصوم ونوم فإذا كان العشر شمر وشد المئزر”. ورد هذا الحديث في مسند الإمام أحمد.

فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعبد في شهر رمضان كله بأداء الكثير من العبادات، ولكن عند قدوم العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك يكثف العبادات، ويجتهد فيها أكثر من الأيام التي تسبقها، فتكون تلك الأيام استعدادًا للعشر الأواخر.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر

عن عائشة رضي الله عنها قالت:”كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره”.

فكان يُكثف رسول الله صلى الله عليه وسلم الطاعات، والعبادات بين صلاة، وقيام، وذكر، وقرآن، ودعاء، فكان أكثر اجتهادًا في تلك الأيام العشر.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعين أهله وأصحابه في تلك الأيام

عن عائشة رضي الله عنها قالت:”كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وجد وشد المئزر”.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحرص على أن ينال أهله وأصحابه أكبر أجر ممكن في هذا الشهر؛ لذلك كان يُقظ أهله للتعبد، وإحياء الليل بالصلاة، والذكر، والقرآن، والدعاء.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصل صيامه في العشر الأواخر

ولكن نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن وصل الصيام.

عن عائشة رضي الله عنها قالت:”نهاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوصال رحمة لهم، فقالوا: إنك تواصل، قال: إني لست كهيئتكم، إني يطعمني ربي ويسقيني”.

الوصال هو أن لا تفطر أبدًا، أو أن تتناول وجبة السحور فقط ثم تُواصل صيامك، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصل صيامه ويتعبد.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأوسط من رمضان، فاعتكف عامًا حتى إذا كانت ليلة إحدى وعشرين، وهي الليلة التي يخرج من صبيحتها من اعتكافه، قال: “من اعتكف معي، فليعتكف العشر الأواخر، فقد رأيت هذه الليلة ثم أُنسيتها، وقد رأيتني أسجد في ماء وطين من صبيحتها، فالتمسوها في العشر الأواخر، والتمسوها في كل وتر”، فمطرت السماء تلك الليلة، وكان المسجد على عريش، فوكف المسجد، فأبصرت عيناي رسول الله صلى الله عليه وسلم على وجهه أثر الماء والطين من صبح إحدى وعشرين.

كما ورد في صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها:”كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوماً”.

فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرشدنا إلى أهمية الاعتكاف في العشر الأواخر.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتحرى ليلة القدر في العشر الأواخر

فعن عائشة رضي الله عنها قالت:كان رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ يُجاوِر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ، ويقول: “تَحرُّوا ليلةَ القَدْر في العَشْر الأواخِر من رمضانَ”.

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعتكف في العشر الأوسط من رمضان، فاعتكف عامًا حتى إذا كانت ليلة إحدى وعشرين، وهي الليلة التي يخرج من صبيحتها من اعتكافه، قال: “من اعتكف معي، فليعتكف العشر الأواخر، فقد رأيت هذه الليلة ثم أُنسيتها، وقد رأيتني أسجد في ماء وطين من صبيحتها، فالتمسوها في العشر الأواخر، والتمسوها في كل وتر”، فمطرت السماء تلك الليلة، وكان المسجد على عريش، فوكف المسجد، فأبصرت عيناي رسول الله صلى الله عليه وسلم على وجهه أثر الماء والطين من صبح إحدى وعشرين.

كان يحرص الرسول صلى الله عليه وسلم على تحري ليلة القدر في العشر الأواخر، وخاصة في آخر سبعة ليالي منها، ووردت الكثير من الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل ليلة القدر.

خطبة جمعة عن فضل العشر الاواخر من رمضان 1445

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د