حكم من لم يقضي صوم رمضان

أمل سالم 4 مايو، 2019

تعرف على حكم من لم يقضي صوم رمضان من خلال مقال اليوم على موسوعة. فكثير من الناس يأخذون برخصة الله عز وجل ويفطرون في حالات المرض أو السفر، وذلك امتثالاً لقوله تعالى “فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ” ولكن من خلال التمعن في تلك الآية نجد أن تلك الرخصة أُلحقت بضرورة القضاء، ويتهاون البعض بشأن هذا الأمر فيؤجلونه سنوات عديدة، أو لا يضعوه في حسبانهم من الأساس، فما هو حكم الدين في تلك الحالة؟ هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية، فتابعونا.

حكم من لم يقضي صوم رمضان

الصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام، ولا يصح التهاون فيه أو اعتباره أنه ليس بفريضة من الله، فمن يفعل ذلك يقع في أثم عظيم، ويُعتبر من الكافرين، لأنه لا يؤمن بفرض أقره الله عز وجل في كتابه.

ولكن من يأخذ برخصة المولى ويفطر في نهار رمضان لعذر شرعي كالمرض أو السفر، والحيض ونحوها، فليس عليه أثم، ولكن عليه أن يقضي تلك الأيام التي فطرها دون تهاون أو تأخير بها.

فجاء عن السيدة عائشة رضي الله عنها، أنها كانت تقضي ما عليها من أيام الشهر المُبارك في شعبان. أي قبل أن يحل عليها رمضان في العام التالي، وعليه فمن الضروري أن لا يُؤخر المسلم قضاءه. لأن تلك الفترة ما بين الرمضانين هي المسموح بها بالقضاء، أما التأخير فيختلف الحكم به.

تأخير قضاء رمضان لعدة سنوات

اختلف أهل العلم بشأن حكم تأخير القضاء، وجاء ذلك على نحوين:

الأول: إن كان تأخير القضاء بعذر شرعي، فليس عليه حرج، وعليه قضاء عدد الأيام التي فطرها وحسب.

الثاني: اختلف الفقهاء في حالة تأخير القضاء بدون عذر شرعي ، فمنهم من قال أنه لابد أن يُلازم القضاء كفارة، وهي إطعام مسكين عن كل يوم أخر قضاءه. ومقدارها نصف صاع من قوت البلاد سواء كان التمر، أو العدس أو غيرها. ومنهم من أفاد بأن أن الكفارة من الأمور المستحبة وليست واجبة على من يؤخر القضاء حتى ولو كان بتكاسل أو تهاون منه. لأن الله تعالى لم يشق على المسلمين، ولم يُحدد المدة التي يلزم بها القضاء، بل ذكر في كتابه العزيز ” عدة من أيام أخر”، وإن قام السلف بأداء الكفارة فتكون نابعة من الاستحباب ليس أكثر.

وختاماً تأجيل قضاء شهر رمضان المُبارك إن كان بدون عذر فهو إثم على المسلم أن يتوب عنه، ويرجع إلى الله عز وجل. ويقضي ما عليه من أيام، أما بشأن الكفارة فإن أداها فهي مستحبة، وإن لم يؤدها ليس عليه شيء وفق جمهور أهل العلم. هذا والله تعالى أعلى وأعلم.

حكم من لم يقضي صوم رمضان

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د