حكم من اكل او شرب ناسيا في رمضان

يارا مجدي 20 أبريل، 2019

حكم من اكل او شرب ناسيا في رمضان ، الكثير منا يغلبه النسيان في نهار شهر رمضان المبارك، ويقوم بتناول بعض الطعام، أو يقوم بشرب المياه، أو العصائر، أو أثناء إعداد الطعام فمن الممكن أن ننسى ونتذوق الطعام، فما حكم من نسي في نهار شهر رمضان المبارك، وهو صائم فأكل أو شرب، هل يكون قد أفطر؟، وهل يكون أفطر عمدًا؟، هل يجب عليه قضاء هذا اليوم بعد انقضاء شهر رمضان المبارك؟، هذا ما تجيب عنه موسوعة اليوم من خلال هذا المقال.

حكم من اكل او شرب ناسيا في رمضان

اختلف الكثير من العلماء، والفقهاء، والأئمة، وكبار رجال الدين في العالم الإسلامي كله حول حكم من أكل، أو شرب ناسيًا في يوم من أيام شهر رمضان المبارك، ونعرض اليوم عليكم بعض هذه الآراء، التي قد تكون متعارضة مع بعضها البعض، وبعض الآراء التي تتوافق مع بعضها البعض.

رأي الأئمة الثلاثة أبي حنيفة والشافعي وأحمد بن حنبل

يرى الأئمة الثلاثة، أن من أكل أو شرب في نهار يوم من أيام رمضان ناسيًا فلا شيء عليه سواء زاد الأكل أم قل، ولم يفسد صومه، وشاهدهم على ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال:”من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه؛ فإنما أطعمه الله وسقاه”. وورد هذا الحديث في الصحيحين.

رأي الإمام الحسن البصري

يرى الإمام الحسن البصري، أنه من أكل وشرب في أيام رمضان وهو صائم لما أصابه من نسيان فلا شيء عليه، ولا قضاء، ولا كفارة، استنادًا إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال:”من أكل ناسيًا وهو صائم، فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه”. ورد هذا الحديث في صحيح البخاري، وصحيح مسلم.

رأي الإمام مالك

رأى الإمام مالك أنه من أكل، أو شرب في يوم من أيام شهر رمضان المبارك، فقد أفطر حتى وإن كان أصابه شيء من النسيان، ووجب عليه قضاء ما أفطر من أيام بعد انقضاء شهر رمضان المبارك، ودليلهم في ذلك أن كلمة “صائم” التي وردت في حديث رسول صلى الله عليه وسلم قد جاءت نكرة في سياق أسلوب الشرط قبل جوابه؛ فهي لا تخص صيام شهر رمضان، وتعم كل صيام، ولكن رجح البعض أن رأيه جاء في صيام النافلة وليس في صيام شهر رمضان.

رأي الإمام ربيعة بن فروخ

الإمام ربيعة بن فروخ المعروف “بربيعة الرأي” هو شيخ الأئمة، وشيخ الإمام مالك، ويرى الإمام ربيعة، أنه من غلب عليه النسيان في أثناء صومه في شهر رمضان فقد أفطر ووجب عليه قضاء ما أفطر من أيام بعد انتهاء شهر رمضان المبارك، واستند في رأيه لنفس الحجة التي استند إليها تلميذه “الإمام مالك”؛ فقال أن كلمة “صائم” التي وردت في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قد وردت نكرة في سياق جملة الشرط، وإنها عامة على جميع أنواع الصيام سواء كان صيام نافلة، أو تطوع، أو صيام “الفرض” وهو صيام شهر رمضان المبارك.

رأي دار الإفتاء المصرية في هذا الأمر

ورد عن دار الإفتاء المصرية، أنه من أكل، أو شرب ناسيًا في يوم من أيام شهر رمضان الكريم، أو في صيام التطوع فلا يفسد صومه، وله أن يتم صوم يومه الذي نسي فيه، وفي ذلك استندت دار الإفتاء إلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم:”إن الله وضع عن أمتي الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه”.

واستنادًا لحديث أبي هريرة أيضًا الذي أورده كل من يؤيد هذا الرأي باختلاف رواياته، ومتنه:”من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه؛ فإنما أطعمه الله وسقاه”.

حكم من اكل او شرب ناسيا في رمضان

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د