حكم قضاء يوم من رمضان

أمل سالم 4 مايو، 2019

تعرف على حكم قضاء يوم من رمضان من خلال مقال اليوم على موسوعة. فالله تعالى فرض الصوم على المسلمين، ويسر عليهم الأمر بمجموعة من الرخص التي أباح فيها الإفطار سواء كانت المرض أو السفر. والدليل على ذلك قوله عز وجل في سورة البقرة “فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ” ومن هذا القول نستدل على وجوب قضاء تلك الأيام عقب انقضاء الشهر الكريم، وتختلف أحكامه وفق السبب من الإفطار إن كان لعذر أم دون عذر، أما عن التأخير فله شأن آخر. وحتى لا يختلط عليكم الأمر يُمكنكم متابعة السطور التالية للتعرف على حكم كل حالة وفق ما ذكره الفقهاء.فتابعونا.

قضاء يوم من رمضان

يختلف حكم قضاء يوم من أيام شهر رمضان المبارك وفق العذر الذي فطر المسلم من أجله. ولعل تلك هي الرحمة الربانية في أسمى صورها فالله تعالى لم يفرض علينا أمر ليشق على نفوسنا، وإنما جاء الصيام من أجل تهذيب النفس وتقويمها.

وبما أن الله تبارك وتعالى أجاز للمريض، وكذلك المسافر الإفطار في نهار رمضان، فإنه عليه قضاء هذا اليوم فيما بعد ليُعوض ما فاته من تلك الليالي المُباركة.

وأجمع الفقهاء على أن المرأة الحائض والنفساء، وكذلك الحامل والمرضعة يسري عليها نفس حكم المريض، وبالتالي وجب عليها قضاء ما أفطرته من رمضان فيما بعد.

أما من أفطر دون عذر إن كان لجوع أو عطش فعليه الاستغفار والرجوع إلى الله وقضاء ما عليه من أيام. ولكن إن كان إفطاره بسبب الجماع فعليه كفارة كبرى مقدارها تحرير رقبة أو صيام شهرين متتابعين، فمن لم يجد فعليه إطعام 60 مسكين عن كل يوم فطر بالجماع. هذا إلى جانب القضاء.

كفارة تأخير قضاء رمضان

من الشروط التي وضعتها الشريعة الإسلامية ضرورة عدم تأخير القضاء، أي أنه لا يأتي رمضان التالي إلا وأدى المسلم صيامه كاملاً، وذلك استدلالاً بقول السيدة عائشة، والتي كانت تؤخر صيام القضاء إلى شهر شعبان، فقالت : “كَانَ يَكُونُ عَلَيَّ الصَّوْمُ مِنْ رَمَضَانَ ، فَمَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَقْضِيَهُ إِلا فِي شَعْبَانَ ، وَذَلِكَ لِمَكَانِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ”.

أما بالنسبة لمن يُؤخر قضاء يوم من رمضان إن كان بعذر شرعي كالمرض أو السفر ونحوها، فليس عليه أثم، على أن يُعوض صيامه. أما إن لم يكن له عذر وأخر القضاء بتكاسل أو تهاون منه، فيأثم وعليه أن يستغفر الله على ما فعل، ويُقضي ما عليه من أيام.

مقدار كفارة تأخير قضاء رمضان

واختلف الفقهاء في شأن كفارة تأخير قضاء يوم من رمضان، فمنهم من أفاد بأنه ليس عليه كفارة من الأساس، ومنهم من أوجب الكفارة، ومقدارها إطعام مسكين عن كل يوم أخر قضاءه.

وعن هذا أفاد ابن عثيمين بأن الله عز وجل لم يذكر في القرآن الكريم وجوب الكفارة، ومن هنا فعلى الفقهاء أن لا يلزموا المسلمين بأمر لم يكتبه الله عليهم، أما إن ثُبت أداء الصحابة للكفارة فيكون قيام المسلم به على وجه الاستحباب وليس الوجوب.

حكم الإفطار في صيام القضاء

إن نوى المسلم أو المسلمة قضاء ما عليهم من أيام رمضان، فلا يجوز لهم الإفطار إلى في حالة وجود عذر شرعي يقتضي الفِطر. وذلك لأن تلك الأيام هي تعويض عن ما فطره في شهر رمضان، وتسري عليها نفس أحكامه.

بلغنا الله وإياكم شهر رمضان المُبارك، وأعاننا فيه على الصيام والقيام بإذن الله.

حكم قضاء يوم من رمضان

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د