حكم صيام ستة أيام من شوال عند المالكية

رودينا ناصر 10 مايو، 2022

حكم صيام ستة أيام من شوال عند المالكية

اعتاد المسلمون صيام شهر رمضان المبارك ومن قم إلحاقه بصيام 6 أيام من شهر شوال تبدأ من بعد أول أيام العيد الذي يحرم فيه الصيام ولكن رأي الإمام مالك في هذا الأمر رأيًا مختلف وقال في حكمه:

  • الكراهية وقد مال إلى كونها بدعة ولم يستدل على أي دليل يؤكد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صام الستة من شوال ولا حتى بعض الصحابة أو السلف الصالح أو كبار العلماء.
  • وقد أتى الإمام مالك إلى أهل المدينة الذين عاشوا مع الرسول وكانوا خير من عرف سنته فقدم لهم الحديث الخاص بهذه المسألة وقص عليهم ثواب صيام الست من شوال فاستنكروا هذا الفعل ولم يذكر أي منهم رؤيتهم لرسول الله يقوم بذلك وهو ما جعل الإمام مالك لا يقوم بهذا الفعل ونصح بتركه لأنه خاف أن يكون بدعة.
  • وقد أتى خوفه بأنها بدعة كون الإنسان يصوم رمضان كاملًا ثم لابد أن يلحقهم بست من شوال حتى يتم الثواب وهو ما خاف منه الإمام مالك بأن لا يفرق المسلمين بين صيام رمضان وصيام شهر شوال وفي ذلك اختلاف عظيم فالأول هو فرض من أركان الإسلام الخمس، والثاني هو نافلة ليس لها دليل على مدى قوتها وصدقها وهو ما يجعل الناس مع مرور الزمن يعتبرونها فرضًا لا يمكن العزوف عنه وهذا ليس صحيح لأن النوافل قد يقبل عليها الإنسان فيأخذ أجرًا كبيرًا لكن إذا لم يقم بها فليس عليه شيء.
  • ولكن بالرغم من كراهية الست من شوال فإنها لم تأتي مطلقة بل قام علماء المالكية باقتران بعض الشروط التي إذا توفرت في الصيام فكان بذلك مكروه وهذه الشروط هي:
    • أن تكون متصلة بأيام صيام رمضان ولا يوجد بينهم فاصل.
    • أن يتم صيام الأيام متتابعة دون وجود تفرقة بينهم.

حكم صيام ست من شوال

برغم كراهية صيام الست من شوال عند المالكية ألا أن باقي الأئمة أوصوا المسلمين بصيامها واعتبروها من أفضل النوافل وحرصوا أن لا تضيع منهم لما لها فضل عظيم:

  • وقد أكد كبار العلماء على أن صيام ستة أيام من شهر شوال كأنه صام السنة كاملة وبذلك يكون المسلم حريصًا على أن يعبد الله بواحد من أحب العبادات إليه فالصيام بسبب مما له من مكانة عظيمة لم يخبرنا المولى عز وجل على لسان نبيه الكريم بفضله وجزاء الصائم إذا أحسن صيامه واكتفى بقول أن للصائم فرحتين واحدة عن الإفطار والثانية عند لقاء ربه.
  • وقد جاء حديث فضل الستة من شوال عن أبو أيوب الأنصاري أنه قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:{من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر}.
  • وقد فسر العلماء هذا الحديث قائلين أن صيام رمضان وحده يساوي صيام 10 أشهر من السنة وصيام شوال الذي يتبعه يعادل صيام شهرين فإذا صام المسلم شهر رمضان إيمانًا واحتسابًا واتبعهم بصوم 6 أيام من شوال فذلك كأنه صام 12 شهرًا.
  • وفرق العلماء بين أيام شوال الست وبين الأيام البيض وهم الأيام التي تأتي في منتصف الشهر فهم 13، 14، 15 من كل شهر هجري أما الست من شوال فيمكن أن يتم صيامهم في أي من أيام الشهر سواء كان في أوله أو أوسطه أو أخره وذلك حسبما يتيسر للمسلم لكن يستحب أن يصومهم في أول الشهر حتى لا ينساهم كما أنه لا زال معتاد على الصيام والذي يصبح أصعب كلما زاد أيام فطر الإنسان.

ما حكم تقديم صيام الست من شوال على القضاء؟

تعتبر مسألة صيام أيام رمضان قبل الست من شوال واحدة من أكثر المواضيع التي يتساءل فيها المسلمين مرارًا وتكرارًا وقد جاء في ذلك أنه:

  • من كان عليه أيام من شهر رمضان بسبب المرض أو الصيام وبات الآن في حال يمكنه القضاء فالمستحب أن يقوم بقضاء الأيام التي عليه في رمضان ثم يتبعهم بست من شوال وبذلك يكون أنتم الفريضة وتبعها بالنوافل.
  • وقد أكدد العلماء أن ثواب الفريضة والمحافظة عليها تامة عند الله أفضل وأحب من النوافل لكن هذا لا يمحي أهمية النوافل لأن بها بتقرب العبد إلى المولى عز وجل لكن كانت الفريضة أيضًا خيرًا وأولى.
  • ويؤكد العلماء على هذا الرأي مؤكدين أن حديث رسول الله يقول من صام رمضان ثم اتبعه بست من شوال وهذا يعني أن من أتم صيام رمضان كاملًا وهذا يعني أن قضاء الأيام من رمضان أوجب أن تصام ومن ثم يلحقها الست من شوال وما على المسلم أن يبدأ بالنوافل وهو عليه من الفروض لأن هذا لا يليق.
  • وقد أجاز بعض من العلماء أن يصوم الإنسان الست من شوال قبل القضاء لو كان يخاف أن تفوته النافلة التي لها مدة محددة حيث تنتهي مع انتهاء شهر شوال أما قضاء رمضان فيكون من العام إلى العام وهو ما يعني أن هناك متسع كبير من الوقت للقضاء لذلك فلا حرج بالإسراع في النافلة خصوصًا إذا خاف المسلم أن لا يستطيع القيام بها من بعد قضاء رمضان.

هل يمكن صيام أيام شوال متفرقة

يأتي ثواب النوافل يوم القيامة عندما يسأل المولى عز وجل الملائكة ويقول لهم هل أتم العبد الفرائض أو كانت ناقصة فإن كانت تامة فقد كتبت له وإن كانت ناقصة فيسأل الله الملائكة هل تطوع عبدي ويقصد بذلك النوافل فإن كان يقوم بالنوافل فإنها تكمل الفرائض ويقول الله سبحانه وتعالى أكتبوا فرائض عبدي تامة.

  • ونستخلص من ذلك أن الإنسان في رمضان قد يصعب عليه أن يقوم بأداء 30 يومًا من الصيام كاملين دون أن يقترف فيهم ذنب أو يفعل أي فعل قد ينقص من ثواب صيامه لذلك جاءت النوافل التي تعوض ذلك الثواب ليكتب له بإذن الله تام في يوم القيامة.
  • لذلك لم يضع الله سبحانه وتعالى أي شروط أو ضوابط للنوافل فإذا كان المسلم يريد أن يصوم الست من شوال متتابعين فلا حرج في ذلك، وإن كان يريد أن يصومهم متفرقين على مدار الشهر كأن يصوم كل إثنين وخميس فلا حرج في ذلك وتكتب له الأيام الست كاملة.
  • وإن شاء المسلم فيمكنه أن يصوم الست من شوال في أول الشهر ويكون في ذلك حرصه على النوافل وحرصه على الإسراع في الخير وإن صام الست من شوال في وسط الشهر أو أخره فلا حرج أيضًا ولا يوجد في ذلك ثواب وعقاب بل جميعهم أعمال يثاب عليها بإذن الله تعالى.
  • وقد أكد العلماء أن أداء الست من شوال في أحد السنين وتركها في سنين أخرى لا بأس بها ولا يوجد في ذلك عقاب لأنها من النوافل والمسلم يصوم الفرائض ولابد أن يحافظ عليها وهذه الفرائض هي أيام شهر رمضان المبارك وما كان غير ذلك فهي نافلة إن قام بها فبذلك يتقرب من ربه وأن تركها فلا حرج عليه لأنه أتم الفريضة وهي الأهم والأبقى وهي التي يسأل عنها يوم القيامة.

حكم صيام ستة أيام من شوال عند المالكية

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د