من هو ثالث الصحابة في الإسلام

فريق التحرير 31 أكتوبر، 2020

من هو ثالث الصحابة في الإسلام ؟ هو سؤال يجب على كل مسلم أن يدركه وليس فقط الطلاب الذين يدرسون التاريخ الإسلامي والسير الذاتية للصحابة، فسيرتهم العطرة لا تقل أهمية عن السيرة النبوية الشريفة نظرًا لما تحتويه على حب صادق لله ورسوله وبطولات ترفع راية الإسلام وتُعز المسلمين، لذلك تكون قصصهم دروس نتعلم منها الكثير في ديننا وتجعلنا نجتهد أكثر في عبادتنا حتى نستطيع أن نكون مثلهم ونقتضي بنهجهم فهم الناس التي صاحبهم الرسول وأحبهم وكانوا بقربه دائمًا، وفي هذا المقال يوضح لكم موقع الموسوعة من هو ثالث من دخل الإسلام من الصحابة.

من هو ثالث الصحابة في الإسلام

كان الصحابي الجليل – سعد بن أبي وقاص هو ثالث الصحابة الذين دخلوا إلى الإسلام، والذي عُرف عنه مدى قربه وإرتباطه الشديد برسول الله -صلى الله عليه وسلم- .

كان لإسلام أبي وقاص قصة لطيفة ففي أحد الليالي عندما كان نائمًا رأي في ما يرا النائم أنه يسلك طريقًا مظلم وكلما اجتاز مسافة كبيرة يشتد به الظلام أكثر فأكثر حتى أن وجد قمرًا بعيدًا يشع منه نور.

اسرع سعد ابن أبي وقاص حتى يصل إلى القمر حتى وصل ووجد أبى بكر الصديق وعلى ابن أبي طالب واقفان يبتسمان له وكأنهم يستقبلوه، فلما استيقظ سعد شعر في قلبه بسكينة وراحة اتجاه الدين الإسلامي ممما يجعله يدخل في الدين الجديد وقتها على يد رسول الله محمد.

حب سعد بن أبي وقاص للدين الإسلامي

عُرف عن سعد بن أبي وقاص بره الشديد بوالديه وكان شديد القرب من أمه لكنه احب الله ورسوله أكثر وقد بان ذلك عندما، اسلم وعلمت والدته بالأمر أتته معاتبه (ما هذا الدين الجديد الذي تتبعه وتركت دين ابائك وأجدادك، والله لو ما تركته لن آكل أو اشرب حتى تعود).

قال سعد لأمه لا تفعلي، لكنها باتت ليلة ونصف دون طعام ولا شراب حتى قال لها ابنها والله ما اترك دين الإسلام ولو أزهقت روحك ألف مرة فتركته امه وقتها يفعل ما يشاء.

وكانت هذه القصة سبب في نزل الآية الكريمة في سورة لقمان:( وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ).

من الذي اعتبر ثالث الصحابة بين المسلمين

هو سعد بن أبي وقاص القرشي الزهري واسمه الحقيقي مالك بن وهيب ويلتقي في نسبه مع أمنة بنت وهب أم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لذلك يعد من أخواله.

كان ليعد بن أبي وقاص ثلاث أخوات هم عامر بن أبي وقاص والذي دخل إلى الإسلام مبكرًان مع أخيه الأصغر عمير بن أبي وقاص الذي أسلم صغيرًا واستشهد في غزوة البدر وهو في السادسة عشر من عمره.

أما اخيهم الأخير هو عتبة بن أبي وقاص فقد أختلف المؤرخون على اسلامه ويرجحون انه مات كافرًا وأه كان يساعد على هزيمة الرسول في غزواته لكنه أنجب ابنًا من خيرة المسلمين وهو هاشم بن عتبة.

كان سعد بن أبي وقاص يعمل في بري السهام وصناعة القسي، وقد دخل الإسلام وهو في التاسعة عشر من عمره بعد الرؤية التي رآها في منامه ولما دخل الإسلام وفضله على أمه كان أيضًا أول من زهق روحًا في سبيل الله ودفاعًا عن الإسلام مما جعل الرسول – صلى الله عليه وسلم – يقول له “فداك أبي وأمي يا سعد”.

وقد شارك سعد في جميع الغزوات التي قادها النبي الكريم الذي عينه في فريق الرماه نظرًا لحدة بصره، فشارك في غزوة برد، أحد، الخنددق، الحديبيبة، خيبر، وفتح مكة.

لذلك يجب على كل من يتسائل عن من هو ثالث الصحابة في الإسلام يدرك أنه سعد بن أبي وقاص وأن جميع بطولاته وحبه الشديد لله ورسوله جعله بلا شك من العشرة المبشرين بالجنة.

ثالث الصحابة في الإسلام ودعوته المستجابة

استطاع سعد أن يكسب حب رسول الله لذلك هو الصحابي الوحيد الذي قال له النبي فداك أبي وأمي بل ودعا له النبي قائلًا 🙁 اللهم سدد رميه وأجب دعوته) واستجاب الله سبحانه وتعالى لدوعة النبي الشريفة.

ومن أشهر القصص لدعاء سعد ابن وقاص المستجاب أنه في عهد خلافة عمر بن الخطاب عندما اعطى لسعد إمارة الكوفة وصل إلى عمرو خطاب من أحد الرجال يشتكي سعد قائلًا انه لا يعدل في قضاياهم، ولا يصلي صلاتهم، ولا يسير بسارية الإسلام ولا يقسم مال المسلمين بالتساوي.

جاء عمر بن الخطاب لينظر في الأمر وواجه سعد بن أبي وقاص بالرجل الشاكي فقال سعد (والله لأدعون بثلاث اللهم إن كان عبد هذا كاذبًا قام رياء وسمعة فأطل عمره وأطل فقره وعرضه للفتن).

وبالفعل كانت الدعوه مستجابه وكان هذا الرجل يشمي في الأسواق تترامى عليه الجواري ويغمزن له ويحرضونه على الفتنة حتى بات يصف حال بأنه (شيخ كبير مفتون أصابته دعوة سعد المجابة).

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(من هو الصحابي الذي لقب بأسد الله ولماذا سمي بهذا الإسم ؟).

المصدر:1.

من هو ثالث الصحابة في الإسلام

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د