تعرف على تكبيرات الحج مكتوبة

أمل سالم 8 مايو، 2019

عزيزي القارئ، نقدم إليك من خلال موسوعة مقالنا اليوم حول تكبيرات الحج مكتوبه ومكانتها وفضلها ، فبالطبع عندما يأتي ميعاد القيام  بمناسك الحج، تكون أيام مليئة بالبهجة، والسعادة، والتكبيرات، فهي فريضة عظيمة نزلها الله علينا ضمن الأركان الخمسة للإسلام، فمن استطاع إليها سبيلاً، لابد أن يذهب لقضاء فرض الحج، طالما لديه قدرة مالية لذلك.

فإذا حاولنا تعريف كلمة التكبير لغوياً سنجد أنها تعني كلمة التعظيم، والمقصود بها تعظيم الله، فإذا قولنا الله أكبر فهذا يعني أن الله أعظم، وأرفع من أي شئ، وكل شئ.

مكانة التكبير عند الله

أن الله أمر عباده بالتكبير ،وذلك نجد في القرآن الكريم في قوله تعالى”وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) سورة البقرة أية 185، لذا فالتكبير من أحب الكلام عند الله بعد القران الكريم.

تكبيرات الحج مكتوبة

نجد أن علماء الفقه اختلفوا بعض الشئ في الصيغة التي يُقال بها التكبير، ولكن في معظم الأقوال يتم ترديديها بالصيغة التالية:-

” الله أكبر…. الله أكبر….لا إله إلا الله، الله أكبر… الله أكبر….ولله الحمد….الله أكبر…الله أكبر..الله أكبر….لا إله إلا الله، الله أكبر….. الله أكبر…..الله أكبر…… ولله الحمد، الله أكبر…الله أكبر…. الله أكبر…. لا إله إلا الله…. الله أكبر… الله أكبر…ولله الحمد “.

مواقيت تكبيرات الحج

نجد أن توقيت التكبير في الحج له قسمين رئيسين هما:-

التكبير المطلق

وهذا النوع من التكبير ليس له وقت محدد، ولا يتقيد بشئ، حيث يمكنك التكبير قبل الصلاة، أو بعدها، وفي النهار، والليل، ويبدأ هذا التكبير مع بداية شهر ذي الحجة، أي عند غروب الشمس في نهاية أخر يوم من ذي القعدة، ويظل هكذا حتى أخر أيام التشريق.

التكبير المقيد

هذا النوع يختلف عن السابق لأنها تكون أوقات محددة للحاج، فيكون مقيد بأدبار كل صلاة، حيث يكون في عشر ذي الحجة، وفي جميع أيام التشريق، ويكون البدء مع فجر يوم عرفة، حتى تغرب شمس أخر أيام التشريق.

المواضع المختلفة لتكبيرات الحج

التكبير قبل الإهلال في الحج

إذا وصل الحاج إلى الميقات عليه أن يبدأ في التكبير، ويستعد لكي يدخل في هذا النسك، ويستوي على مركوبته.

التكبير عند مشاهدة الكعبة

عندما يرى الحاج بيت الله الحرام، يقوم بالتكبير.

التكبير عند بلوغ علو مرتفع

من المستحب أن يُكبر الحاج 3مرات، عندما يكون في مكان مرتفع عن الأرض، مثل الجبال، أو عند الدخول على منطقة القفار، وذلك من خلال سيره من المكان الذي يقيم فيه إلى مكة، وأيضاً خلال سيره داخل مكة المكرمة، وفي المشاعر المختلفة ومنها عرفة، مني، والمزدلفة.
أيضاً يُكبر في السعي، والطواف بين الصفا والمروة، وذلك استناداً على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، حينما قال:”كُنا إذا صَعِدنا كبَّرنا، وإذا نزَلنا سبَّحنا”، صحيح البخاري؛ والهدف من ذلك هو الشعور بعظمة الخالق سبحانه وتعالى.

التكبير عند ركن الحجر الأسود

يقوم الحاج بالتكبير عندما يكون عند الحجر الأسود، أو في محاذاته.

التكبير في أرجاء الكعبة

يكبر الحاج عندما يقترب من النواحي المختلفة للكعبة الشريفة، أو عندما يدخل إلى الجوف.

التكبير في يوم عرفة

عندا يعود الحاج من مني إلى عرفات، يقوم بالتكبير، وذلك نستند فيه لقول الرسول صلى الله عليه وسلم”كان يُهِلُّ منا المُهِل، ويُكبِّر منا المُكبِّر فلا يُنكر عليه”، صحيح البخاري.

عند المشعر الحرام

يقوم الحاج بالتكبير في المزدلفة، عند المشعر الحرام هناك، وذلك بعد صلاته للفجر من يوم النحر، والذي يوافق يوم 10من ذي الحجة، ولابد أن يقف الحاج في هذا المكان؛ لكي يستقبل القبلة لذكر الله، وفي هذا التوقيت يردد على لسانه الدعاء، التهليل، والتكبير.

يوم النحر

يكبر الحاج في صباح يوم النحر، أي يوم 10من ذي الحجة، وهذا بعد أن يذهب من المزدلفة إلى مني؛ لكي يقذف جمرة العقبة.

تعرف على تكبيرات الحج مكتوبة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د