بحث عن قصة نبي ذكر في القرآن الكريم

شيرين عبد السلام 17 أغسطس، 2019

نقدم لكم بحث عن قصة نبي ذكر في القرآن الكريم وهى قصة سيدنا سليمان عليه السلام الذي كان يجمع بين الحكم والنبوة، فبجانب دعوته للناس إلى عبادة الله وحده وهبه الله الكثير من النعم التي لم يهبها لأحد من قبل والتي كان يحرص على شكر الله عليها، وذلك في قوله تعالى في سورة النمل (قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ).

وقصص الأنبياء بشكل عام لها الكثير من الحكم والمواعظ، فقد بلغ عدد الأنبياء الذين ذُكروا في القرآن الكريم نحو 25 نبي ورسول، وقد ذُكرت قصة سيدنا سليمان في عدة سور مثل الأنبياء وسورة ص وجزء كبير منها ورد في سورة النمل، في موسوعة سنعرض لكم قصته من أجل واستخلاص الحكم منها.

قصة سيدنا سليمان عليه السلام

نعم الله على سيدنا سليمان

  • سيدنا سليمان هو ابن سيدنا داوود عليه السلام، وقد ورث عن والده النبوة والحكم معاً، وهو من بني إسرائيل وواحد من ملوكها، وينتمي إلى نسب يهوذا بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام.
  • كما ذكرنا من قبل أن سيدنا سليمان وهبه الله الكثير من النعم، إذ سخر الله له الإنس والجن ليطيعوه في كل أوامره ويصنعوا له المحاريب والتماثيل، وسخر له أيضاً الشياطين الذين كانوا يعملون على استخراج الجواهر واللآليء عبر الغوص في البحار.
  • لم تقتصر نعم الله على سيدنا سليمان عند هذا الحد، فقد علمه الله لغة الطير والحيوانات، ففي أحد الأيام كان يتفقد جنوده فسمع نملة تأمر باقي النمل بأن يبتعدوا عن الطريق الذي يسير فيه جنود سليمان كي لا يحطمهم وهم لا يشعرون، وذلك في قوله تعالى في سورة النمل (حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ).
  • من بين نعم الله على سيدنا سليمان أيضاً أنه أنه أذاب الله له النحاس حيث يصنع منها سيدنا سليمان ما يريد، إلى جانب تسخير الرياح له التي كانت تنتقل من مكان لأخر حسب أوامره.

سيدنا سليمان والهدهد

  • سيدنا سليمان عليه السلام كان يمتلك جيشاً من الحيوانات والطيور وفي أحد الأيام كان يتفقد جنوده فلاحظ غياب الهدهد إذ أنه غاب من دون إذن فتوعد بتعذيبه.
  • عندما أتى الهدهد حكى لسيدنا سليمان أنه تأخر عن مجلسه لأنه لاحظ أثناء طيرانه قوم سبأ وهم كانوا يعبدون الشمس ولا يعبدون الله وحده.
  • عندما روى الهدهد ما شاهده في سبأ قرر سيدنا سليمان التأكد من تلك القصة، وذلك في قوله تعالى في سورة النمل (قالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ).
  • أمر سيدنا سليمان الهدهد أن يحمل رسالة لهم يدعوهم إلى عبادة الله وحده ليرى ماذا سيفعلون، وذلك في قوله تعالى في سورة النمل (ذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ).

دعوة سيدنا سليمان لملكة سبأ

  • عندما أرسل الهدهد الرسالة إلى ملكة سبأ قرأته واجتمعت بكبار القوم من الوزراء من أجل أن تستشيرهم في هذا الأمر.
  • كان موقف الوزراء الذين اجتمعت بهم ملكة سبأ هو أن يردوا عليه بقتاله، ولكن تلك الملكة لم توافقهم الرأي، فقد رأت أن ترسل له هدية مكونة من الجواهر النفسية والحليّ لديها لترى ماذا سيقول لها.
  • عندما أرسلت له الهدية لم يقبلها سيدنا سليمان، وقرر أن يرسل لها جنوده لن يقدروا على مواجهتهم لإخراجهم من سبأ، وذلك في قوله تعالى في سورة النمل (فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَا قِبَلَ لَهُمْ بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ).

عرش ملكة سبأ

  • عندما علمت ملكة سبأ بتهديد سيدنا سليمان لها قررت أن تأتي إليه وقد أمر سيدنا سليمان ببناء قصر لها، واجتمع مع جنوده يطلب منهم أن يأتوا إليه بعرشها قبل أن تأتي إليه، فقال أحد الجنود أنه سيستطيع أن يأخذه ويأتي به إليه في لمح البصر، وذلك في قوله تعالى في سورة النمل (أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ).
  • فور وصل العرش إليه، أمر سيدنا سليمان جنوده بتغيير شكله ليرى هل ستعرف أنه هو عرشها أم لا،
  • عندما أتت ملكة سبأ ورأت العرش سألها سيدنا سليمان إن كان هو عرشها أم لها، فقالت له كأنه هو، فهي لم تصدق أن يكون هو عرشها، إذ تركته في القصر موصد عليه الأبواب ومشيد بالحراس.
  • عندما دخلت ملكة سبأ إلى قصر سيدنا سليمان اعتقدت أن أرضية القصر ما هي إلا بحر، إذ كانت أرضيته بلورية تجرى من تحته الأسماك، فأخبرها سيدنا سليمان أن هذا القصر مبني من الزجاج.
  • أدركت ملكة سبأ أن العرش الموجود عند سيدنا سليمان آمنت به وقررت ترك عبادة الشمس وعبادة الله وحده، وذلك في قوله تعالى في سورة النمل (قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).

بحث عن قصة نبي ذكر في القرآن الكريم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د