من اول من قال السلام عليكم .. من اول من حيا بتحية الإسلام

محمد محمود 23 فبراير، 2021

من اول من قال السلام عليكم

نتطرق من خلال موسوعة للإجابة عن سؤال من اول من قال السلام عليكم إذ تعددت طرق إلقاء التحية من شعب إلى أخر ومن وقت لأخر، أما المسلمين فقد خصهم المولى عز وجل بأعظم تحية عرفتها البشرية وهي تحية الإسلام السلام عليكم، نستعرض فيما يلي أول من ألقاها:

  • أول من قال السلام عليكم هو سيدنا ادم عليه السلام، وهو أول إنسان خلقه الله سبحانه وتعالي وجعله خليفته في الأرض.
  • من ثم أصبحت تحية سيدنا ادم وتحية من جاء بعده من ذريته.

من اول من حيا بتحية الإسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاتُه

تعرفنا فيما سبق إن اول من قال السلام عليكم كان سيدنا ادم أبو البشر وأول مخلوق وجد على الأرض، نستعرض فيما يلي بعض المعلومات عنه:

  • قبل أن يقوم الملك سبحانه بخلق سيدنا ادم أخبر الملائكة بأنه سيخلق بشر ليسكن الأرض ويعمرها، فتعجبت الملائكة وسألوا ربهم عن السبب في ذلك، وتوضح الأية الثلاثون من سورة البقرة رد القدوس عليهم حيث قال (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ).
  • خلق المولى عز وجل سيدنا ادم من طين ونفخ فيه الروح وعلمه كافة الأسماء، ثم خلق له حواء لتكون عونًا له، ثم أمر خلقه من الملائكة بالسجود له لكن إبليس عصى أمر الخالق ورفض السجود بحجة انه افضل منه لأنه خلق من نار وسيدنا ادم خلق من طين، وتوضح الأية 75 من سورة ص ذلك إذ قال تعالى (قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ ۖ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ).
  • طُرد إبليس من الجنة بأمر من الرحيم بينما قال تعالى في سورة ص بالأية 77 (قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيم).
  • وما كان عليه إلا انه اخبر ربه بأنه سيوسوس في نفوس خلقه ليعصوه وتحمل الأية 82 من سورة ص قوله تعالى (قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ)
  • سكن سيدنا ادم وزوجته الجنة وكان لهم حق تناول جميع الثمار في الجنة والتمتع بنعيمها، وحذرهم من الاقتراب من شجرة واحدة.
  • وبالفعل وسوس الشيطان لهما وأكل سيدنا ادم وحواء من تلك الشجرة، فعاقبهم ربهم وأنزلهم إلى الأرض.

خروج سيدنا ادم من الجنة

وسوس الشيطان إلى ادم بتناول ثمار الشجرة التي حذره ربه من الاقتراب منها بحجة انه سيكون مخلد بملك لا يزول، نستعرض ذلك فيما يلي:

  • تحمل الأية 120 من سورة طه استجابة سيدنا ادم للشيطان، حيث قال تعالى (فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَىٰ).
  • ظل سيدنا ادم يستغفر ربه حتى يتوب عليه بعدما أخرجه من الجنة إلى الأرض، فتاب عليه وأمره أن يعبده ويكون خليفة له ويدعو ذريته إلى ذلك.
  • من ثم اصبح الإنسان يسعى ويتعب حتى يحصل على رزقه في الأرض ويظل يحارب وسوسة الشيطان حتى لا يرتكب الذنوب.

معنى السلام عليكم

تعرفنا فيما سبق على أجابه سؤال من اول من قال السلام عليكم وهو سيدنا ادم عليه السلام، نستعرض فيما يلي معنى تحية الإسلام:

  • يقول احد علماء الدين أن السلام عليكم تعني السلام من الخالق في النفس والدين، وهي طلب للسلام والأمن.
  • اختلف تفسير ابن حجر لمعنى السلام عليكم، حيث رأى إنها تعنى حفظ الكريم ومصاحبته لعباده.
  • فيما يعتبر إلقاء تحية الإسلام بين المسلمين من السنن النبوية، إذ يحيي بها المسلم من يقابله سواء كان مسلم أو غير مسلم.
  • تكون التحية جهرًا وبصوت مسموع لأنها تبعث الفرح والطمأنينة في نفوس متلقيها.
  • روى أنس ابن مالك ابن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (إذا دخلتَ بيتَك فسلِّم)، ويوضح الحديث الشريف أن السلام لا يقتصر على إلقاء التحية بين الناس، بل يلقي المسلم بالتحية حتى إن دخل إلى بيت لا يوجد أحد فهو يسلم من المهيمن على نفسه وعلى الجن.
  • كما أمرنا المولى عز وجل برد التحية، فان لم تكن بمثلها فتكون بأفضل منها، وتحمل الأية 86 من سورة النساء قوله تعالى (وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيبًا)، فلكل تحية جزاء يحاسب به الكريم عباده.

من قال السَّلامُ عليكم فله عشر حسنات

كافئ المولى عز وجل عباده على تحية الإسلام، وبعد أن تعرفنا على أجابه سؤال من اول من قال السلام عليكم نستعرض فيما يلي جزاءه من ربه:

  • تتكون تحية الإسلام من ثلاث جمل ويجزى كل مسلم عليها بثلاثين حسنة أي عشرة حسنات عن الجملة الواحدة ، فالسلام عليكم بعشرة حسنات، ورحمة الله عشرة حسنات أخرى، وبركاته عشرة حسنات ثالثة فإذا نطق بها المسلم مجتمعة كافئه الخالق بثلاثين حسنة.
  • عن سهل بن حنيف رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من قال : ( السلامُ عليكم ) كُتِبَتْ له عشرُ حسناتٍ ، ومن قال : ( السلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ ) كُتِبت له عشرون حسنةً ، ومن قال : ( السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاتُه ) كُتِبَتْ له ثلاثونَ حسنةً).

فضل قول السلام عليكم

لم يأمر المولى عز وجل الرسل بأمر إلا وكان له سبب وفائدة للعباد، نستعرض فيما يلي فضل تحية الإسلام:

  • تنشر السلام بين عباد الله سبحانه وتعالى وتقربهم من بعضهم البعض وتفشي في صدورهم الطمأنينة والحب والأمان، فالمسلم يحيي أخيه المسلم عندما يلقاه بتحية الإسلام.
  • تخبرنا الأحاديث النبوية بأن السلام من افضل أمور الدين الإسلامي، فقد روى احد الصالحين جاء إلى سيدنا محمد عليه افضل الصلاة والسلام وسأله عن افضل الأمور في الإسلام، فرد النبي (أن تُطْعِمَ الطَّعامَ، وتقرأَ السَّلامَ علَى من عرفتَ ومن لم تعرِفْ).
  • بالإضافة إلى أن إفشاء السلام سبب من أسباب دخول الجنة، والدليل على ذلك ما رواه عبد الله بن سلام رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (يا أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ وأطعِموا الطَّعامَ وصِلوا الأرحامَ وصلُّوا [بالليلِ] والنَّاسُ نيامٌ تدخلوا الجنَّةَ بسلامٍ).
  • يعتبر قول السلام عليكم احد السنن النبوية واهم الأمور التي أمرنا رسولنا الكريم باتباعها، فعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال (أَمَرَنَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بسَبْعٍ: بعِيَادَةِ المَرِيضِ، واتِّبَاعِ الجَنَائِزِ، وتَشْمِيتِ العَاطِسِ، ونَصْرِ الضَّعِيفِ، وعَوْنِ المَظْلُومِ، وإفْشَاءِ السَّلَامِ، وإبْرَارِ المُقْسِمِ. ونَهَى عَنِ الشُّرْبِ في الفِضَّةِ، ونَهَانَا عن تَخَتُّمِ الذَّهَبِ، وعَنْ رُكُوبِ المَيَاثِرِ، وعَنْ لُبْسِ الحَرِيرِ، والدِّيبَاجِ، والقَسِّيِّ، والإِسْتَبْرَقِ).
  • تزيد تحية الإسلام من البركة على من يرددها وعلى أهله.
  • فضلًا عن دورها في محو الذنوب فتسقط الخطايا على المتصافحين كالورق الذي يسقط من على الأشجار، قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إنَّ المُؤمِنَ إذا لقي المُؤمِنَ فسلَّم عليه وأخَذ بيدِه فصافَحه تناثَرَتْ خطاياهما كما يتناثَرُ ورَقُ الشَّجرِ).

في ختام مقالنا نكون قد استعرضنا أجابه سؤال من اول من قال السلام عليكم مع عرض بعض المعلومات عن معنى تحية الإسلام وفضلها على المسلمين.

1-معنى السلام عليكم.

من اول من قال السلام عليكم .. من اول من حيا بتحية الإسلام

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د