فضل وفوائد استغفر الله العظيم

ياسمين صلاح 22 أغسطس، 2020

فضل وفوائد استغفر الله العظيم كثيرة لكونه من أعظم الأمور التي ينبغي على جميع المسلمين الحرص عليها دوماً في كل يوم وكل لحظة، إذ أنه يعد من أفضل الذكر عند الله سبحانه وتعالى، ولذلك لا بد من الالتزام بقول استغفر الله العظيم وأتوب اليه على لسان المسلم وعقله، وقلبه فالله هو الرحيم الرحمن، الصمد الفرد، الوهاب والغفور يهب عباده العفو والرحمة والغفران.

وبذلك فإن الإستغفار نعمة عظيمة أنعم الله جل وعلا بها على عبادة المؤمنين، بما يدل على عفو الله وكرمه، وهو ما يبعث في نفس العباد الثقة في وجود الله إلى جانبهم ويجنبهم القنوط من رحمته الواسعة التي وسعت كل شيء، بل عليهم المسارعة في العودة إليه عند وقوعهم في الذنب والمعصية يطلبون منه الصفح والمغفرة، ويحسنوا من علاقاتهم بخالقهم ويطمئنوا بأن الله رحيم كريم ويغفر الذنب حتى إن كان ذلك الذنب عظيم، تعرفوا معنا على فضل الاستغفار وأثره في حياة العباد بالدنيا والآخرة في موسوعة.

فضل وفوائد استغفر الله العظيم

  • يتطابق تعريف الاستغفار باللغة مع مفهومه فيما ورد بالاصطلاح حيث يأتي في اللغة بمعنى الطّلب، أي أن العبد يطلب الغفران من خالقه جل وعلا، سواء كان من خلال القول أو الفعل، الحدير بالذكر أن المغفرة في لغة العرب تشير إلى السّتر، بينما الاستغفار لدى الفقهاء فهو الاتجاه لله من قبل العباد قاصدين منه التجاوز عن سيئاتهم وغفران معاصيهم وذنوبهم.
  • بذلك فإن الهدف من الاستغفار هو تجاوز الله ذنوب العبد، وعدم مؤاخذتهم بها ومسائلتهم عنها، حيث يقرون بذنوبهم وعدم العودة إليها مرة ثانية، وقد ورد عن بعض المفسرين أنّ الاستغفار أحياناً ما يقصد به الإسلام، وهو ما جاء في قول الله سبحانه بسورة الأنفال الآية 33 (وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ).

فضل استغفر الله العظيم واتوب اليه 100 مرة

قول أستغفر الله العظيم وأتوب إليه من أعظم الأذكار والعبادات التي يمكن أن يتقرب بها العبد إلى ربه وهو ما يجلب له الخير والبركة والمغفرة في كلاً من الحياة الدنيا والآخرة، نعرض في الفقرة الآتية فضل قول أستغفر الله العظيم وأتوب إليه:.

  • يجلب الاستغفار النعم والخير للمؤمنين المستغفرين، حيث يذهب خوف من قلوبهم ويبدله بالأمن، ويحول الشقاء إلى سعادة والفقر إلى غنى، كما ورد في قول الله تعالى في سورة هود الآية 3 (وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ).
  • هو ضمان وأمن من العقوبة وخاصة حينما يكون منبع الاستغفار القلب ويكون العبد صادق به تكون،كما أنه سبب في دفع البلاء والنجاة من كافة النقم، والخلاص من كل، وقد ورد الدليل على ذلك في  سورة الأنفال الآية 33 (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ).
  • من أبرز الوسائل التي تساعد على نزول المطر من السماء أوقات الجفاف، والزيادة من البركة في الأولاد والمال والثمار، مثلما جاء في قول سبحانه في سورة نوح الآية ، (10، 11، 12)، (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يرسل السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا).
  • يساعد قول استغفر الله العظيم وأتوب اليه مائة مرة على جلب المال الكثير وسعة الرزق، كما أنه سبب في رزق الله لعباده بالذرية الصالحة.

أجر الاستغفار 100 مرة

  • كان الرسول صلى الله عليه وسلم يستغفر الله في اليوم ما يزيد عن مئة مرة وفقاً لما ورد عن رواية الصحابة الأجلاء رضوان الله عليهم جميعاً عنه في الكثير من المواقف، كذلك كان الحبيب المصطفى دائم التنبيه والإشارة إلى أهمية الاستغفار وكيفية أدائه وما له من فضل عظيم، إلى جانب  لمدى وصفه لمدى ما للاستغفار من أثر على العباد في كلاً من الحياة الدنيا والآخرة.
  • دواء لكافة الذنوب وزوال لجميع السيئات، ولذلك يكون المؤمن دائماً بحاجة إلى الإستغفار، وهو ما ورد في السنة النبوية بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم كما جاء ذلك في حديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم (يا أيُّها النَّاسُ استَغفِروا ربَّكم وتوبوا إليهِ فإنِّي أستَغفِرُ اللَّهَ وأتوبُ إليهِ في كلِّ يومٍ مئةَ مرَّةٍ أو أَكْثرَ مِن مئةَ مرَّةٍ )، بالكتاب العزيز في سورة النساء الآية 110 (وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا).
  • هو الحصن الذي يلجأ إليه المؤمنين بهدف التخلص من كافة المعاصي والذنوب التي يقعون بها مراراً، كذلك فهو شفاء ودواء لكل من يعاني من قلة الرزق وضيق الصدر.

فوائد أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه

  • هو الدواء الأمثل والأفضل للعبد الذي يحاول التخلص من هفواته وذنوبه وجميع زلاته ومشكلاته ومتاعبه بالحياة الدنيا، وهو السبيل الأول لدخول الجنة ولمغفرة العثرات والذنوب ففي تلك الصيغة توسلات ومعاني عظيمة حيث إن العبد حينما يقوم بترديدها ترديده  فإنه يطلب من خالقه سبحانه المغفرة بأعظم العبارات، كما توسل يتضمن أكثر من اسم من أسماء الله الحُسنى.
  • تلك الصيغة العظيمة من الاستغفار تتضمن التوحيد بالله والإقرار بألوهيته سبحانه، وبه دلالة على العزم على التوبة، كذلك فإن ترديد لفظ (العظيم) بطلب الاستغفار تعبير على عظمة الله الذي لا يعظم عليه شيء في السموات ولا في الأرض، فهو يشمل الإقرار والإذعان في مناجاة الله باستحقاقه سبحانه العبودية الحقة لله وحد لا شريك له بالملك.
  • تضمن صيغة الاستغفار تلك لاسمي الحي والقيوم، فإن هذا الاستخدام به تذلل لله، كما أن هذين الاسمين يشتملان جميع أسماء الله الحسنى وصفاته العلا، بما فيها الصفات الذاتية والصفات الفعلية، إذ أن جميع الصفات الذاتية ترجع إلى اسم الله (الحي)، بينما الصفات الفعلية ترجع إلى اسم الله (القيوم)، وبذلك فإن الاستغفار رجاء وطلب العباد من الله سبحانه يمحو ويغفر ذنوبهم، ويستر عيبهم، فضلاً عن الحصول على الرزق الوفير بالدنيا والآخرة، وتحقيق الطوحات والأمنيات والآمال والطموحات، والذي يكون في نهاية الطريق الفوز بالجنة.

قول أستغفر الله فقط

خلق الله تعالى الإنسان بطبيعته الخطّائة، لذلك شرّع له الاستغفار والذي يعد نعمة عظيمة لكل من تسوّل إليه نفسه ارتكاب السوء ، ففيه تراجع عن ذلك الفعل أو القول المنكر، كما يمثل تذلل وتضرّع لله حل وعلا لكي يمحو الذنب ويبدلها بالحسنات، ولكن ليست تلك فقط هي ثمار الاستغفار من محو وتكفير للذنب فقط ولكنها تتعدّاها إلى فوائد لا حصر ولا عدد والتي من أبرزها:
  • الاستغفار من السبل التي تجلب زيادة الأجر بكلاً من الدنيا والآخرة، كما أنه أحد أسباب الزيادة في المال وسعة الزرق.
  • يزيد من محبة الله للعبد وكذلك محبة العبد لله والإحساس بمراقبته والرجوع إليه بجميع أمور الدنيا وشؤونها.
  • غراس الجنة، وسبب النصر على الأعداء.
  • بشّر الله المستغفرين بالآخرة بدخول الجنة وأنهم سيكونوا من أهل اليمين، كذلك فإن المسلم كثير يحظى الاستغفار بدعاء حملة العرش من الملائكة .
  •  يرث العبد المستغفر الزهد بقلبه، ويبتعد عن الانشغال بزينة الدنيا ومتاعها، ليصبح قلبه صافيًا مقبلاً على الآخرة ومتعلّقًا بها.
  • يجلب الاستغفار السلامة والشفاء من الأمراض والصحة والقوة في البدن، كما قد يقصد بالقوة كثرة المال والزيادة في البنون.
  • لا يردّ الله دعاء المسلم كثير الاستغفار، كما يعد سبب في قرب العباد من خالقهم والفوز بمحبّته، والرفعة من درجات المؤمن عقب الموت.
  • بالاستغفار تتنزّل رحمات الله جل وعلا على المستغفرون، وبه يصرف الله البلاء والسوء والبلاء، وإزالة للكرب والهم والغم، وتبدل الحال إلى الأفضل، كما يطرد الاستغفار الشيطان.
  • هو صلة دائمة مع الله سبحانه، وبه طاعة ورضا للرحمن في علاه، فهو مفتاح لكل من يطلب حاجة من حاجات الدنيا مثل الرزق بالزوج أو الزوجة الصالحة أو الرزق بالولد الصالح، أو أن يرزقه الله بالولد الصالح، وغيرها من أمور الدنيا أو الآخرة.

أفضل صيغ الاستغفار

هناك العديد من الصيغ التي يمكن من خلالها الاستغفار لله ولكن هناك بعض الصيغ التي ما إن داوم العباد على ذكرها نالوا الخير والثواب والبركة في الحياة الدنيا والآخرة ومنها التالي:

  • ورد عن الصحابي الجليل أبو موسى الاشعري أن الرسو صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ يَدْعُو الله بذلك الدُّعَاءِ (رَبِّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وجَهْلِي، وإسْرَافِي في أمْرِي كُلِّهِ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطَايَايَ، وعَمْدِي وجَهْلِي وهَزْلِي، وكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).
  • ورد عن الصحابي الجليل شداد بن أوس رضي الله عنه، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ([سَيِّدُ الِاسْتِغْفارِ أنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، فمن قاله وهو موقن ومؤمن بها ومات خلال يومه قبل أن يأتي المساء فهو من أهل الجنة، ومن قاله وهو مؤمن به خلال الليل فمات قبل أن يأتي النهار، فهو من أهل الجنة).
  • ورد عن الصحابي الجليل زيد بن حارثة أن الحبيب المصطفى قال (من قال: أستغفرُ اللهَ العظيمَ الذي لا إلهَ إلَّا هو الحيَّ القيومَ وأتوبُ إليه غُفِرَ له وإنْ كان فرَّ من الزحفِ).

أفضل أوقات الاستغفار

  • الاستغفار من الطاعات والعبادات التي لا تتطلب وقت محدد لأدائها، إذ يتمكن المؤمن أن يستغفر طوال اليوم وبجميع الأوقات، حتى وإن كان مشغول الذهن يتمكن أن يلهج لسانه بالاستغفار، على الرغم من أن حضور القلب خلال الذكر هام لكي يستشعر التزكية والتطهر ولكي يصل أثر الذكر بنفسه وحياته وكل ما حوله.
  • ولكن هناك وقت هو الأفضل للاستغفار على الإطلاق والذي يكون فور الوقوع بالذنب أو المعصية أو الخطيئة، فقد قيل أن خير الخطّائين التوابون،لذلك على المسلم ألا ينتظر وقتًا محدد لكي يستغفر بل يستغفر في كل حين ووقت.
  • وهناك بعض الأوقات المستحبة والمأثورة بالاستغفار منها عقب الانتهاء من أداء الصلوات المفروضة وخلال أداء فريضة الحج، إذ قد يحدث أن ينسي العبد أو يصدر عنه نقص بعبادته أو صلاته، وفي أوقات السحر حيث يثنى الخالق جل وعلا على المستغفرين وقت الأسحار وهو ما بينه الرسول الحبيب أن الله تعالى ينزل للأرض ويستجيب الدعوات في ذلك الوقت، كذلك كان النبي الكريم يستغفر للمتوفي عقب الدفن.

وأخيراً نذكر أنه يوجد العديد من القصص النبوية الدالة على فضل الإستغفار ومن أبرز تلك القصص حينما أتى للحسن البصري رجلاً يشكو إليه من جدب الأرض وعدم نزول المطر ، فقال له أستغفر الله، ثم أتاه رجلاً أخر يقول له يا إمام نشكو الفقر فرد كذلك استغفر الله، وجاء ثالث يشكو إليه أنه ليس عنده أولاد فأخبره أن يستغفر الله، وحينما أتاه شخص يسأله لماذا تجيبهم جميعًا بكلمة أستغفر الله، أجابه يقول الله تعالى في سورة سورة نوح الآية ، (10، 11، 12)، (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يرسل السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا).

المراجع

1

2

فضل وفوائد استغفر الله العظيم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د