ادعية لجلب الرزق والمال وسد الديون

ياسمين صلاح 27 نوفمبر، 2019

دائماً ما يبحث المسلم عن ادعية لجلب الرزق مجربة ومستجابة بأمر الله تحقق له الرخاء والسعادة من خلال الحصول على المال الوفير والتوفيق في العمل فقد قال تعالى في سورة الكهف الآية 46 (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) وهو دليل على أهمية الرزق المعترف بها من عند الله.

الدعاء يغير القدر من خلال توجه العبد إلى الله عز وجل بالتضرع والخشوع رافعاً يديه إلى السماء أو ساجداً يناجيه ويسأله البركة والصحة والعافية في الجسد والهداية إلى طريق الحق وأبوب الرزق الواسع فالدعاء يعد بمثابة العصا السحرية التي يتمكن العبد من خلالها من تغير قدره وجلب الخيرات له ولمن حوله، تقدم موسوعة أدعية لجلب الرزق في المقال التالي.

ادعية لجلب الرزق

من أفضل الأدعية التي عرفها المسلمون ويفضلون الدعاء بها هي تلك الواردة على لسان الحبيب المصطفى محمداً صلى الله عليه وسلم في كافة شؤون الفرد وحياته وفيما يتعلق بأدعية جلب الرزق فقد ورد عن نبينا الكريم العديد من الأدعية المأثورة نعرضها فيما يلي:

  • (اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ).
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاهْدِنِي، وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي) وهو من الأدعية التي يفضل قولها بين السجدتين في الصلاة.
  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ، أعِذْني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ).
  • (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).
  • (اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ).
  • (اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ).

دعاء الرزق و التوفيق

لا يشترط في الدعاء أن يكون قد ورد على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم أو أحد الصحابة ولكن يمكن للعبد أن يدعوا الله بكل ما يتمناه ويدور بخاطره فلا يُعجز الله سبحانه شيئاً وهو قادر على أن يقول للأمر كن فيكون، ولكن يشترط في الدعاء استحضار القلب واليقين في قدرة الله تعالى وعظمته في القبول والتأدب في صيغة الدعاء.

إليكم فيما يلي أجمل أدعية لجلب الرزق والتوفيق في العمل والحياة:

  • اللهم يا قاضي الحاجات و يا مجيب الدعوات، يا رحمن يا رحيم، يا من وسعت رحمتك كل شيء، اذهب عني الضيق والبأس، والحزن واليأس، وارزقني من لدنك سعادة ورضا لا أحزن ولا أشقى بعدها أبداً ولا تجعل حاجتي في يد أحداً سواك يا رب العالمين.
  • اللهم أرزقني وأهلي وذريتي رزقاً حلالاً طيباً يغنينا ويكفينا عن السؤال يا أرحم الراحمين.
  • يا رب العالمين أسألك من فضلك العظيم أن تنزل لي رزقي عاجلاً ليس آجلاً إن كان محله السماء، وتخرجه لي إن كان في باطن الأرض، أسألك ربي أن تبارك لي فيه إن كثيراً وتزيده إن كان قليلاً.
  • اللهم ارزقني العافية والشفاء وارفع عني الضيق والبلاء واجعلي في كل خطوة أخطيها رزقاً حلالاً لي ولكل مسلم فجميعنا يحتاج رحمتك يا الله.

ولا يوجد شك أنه في حالة التزم المؤمن بترديد أدعية لجلب الرزق بصورة يومية مع وجود اليقين التام في استجابة الله تعالى سوف ينال ما يتمناه ويسعى إليه، ومن الوسائل التي تتنزل بها رحمة الله تعالى الجالبة للرزق مداومة الاستغفار من الذنوب حيث تمنع الذنوب قبول الدعاء.

ادعية لجلب الرزق والمال وسد الديون

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د