احاديث العشر الاواخر من رمضان

روان مرسي 16 أبريل، 2019

احاديث العشر الأواخر من رمضان هي تلك الأحاديث التي يُشار إليها بالبنان في فضلها، إذ أن في ذلك الأيام المباركة تأتي ليلة القدر التي قال الله تعالى في سورة القدر في الآية الثالثة ” ليلة القدر خير من ألف شهر”، وكذا فقد تبرز أهميتها في أن الله في تلك الليلة الكريمة يغفر الذنوب ويمنح الأجر والثواب لمن يشاء بغير حساب، بالإضافة إلى أنها فرصه عظيمة لمن يغتنمها في العشر الأواخر من شهر رمضان، فيما تأتي على رأس الأولويات التي يجب على المؤمن القيام بها قراءة القرآن الكريم، وأداء صلاة التراويح، والتصدُق،  فهيا بنا نتطرق في هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة إلى الأحاديث العشر الأواخر من رمضان، تابعونا.

احاديث العشر الاواخر من رمضان

إن أغتنام الفُرص والتراخيص التي يمنحنا لنا الله ما هي إلا مهارة كبيرة لا يُدركها إلا من يتمتع بالبصيرة ومحبه الله، إذ يُنعم الله على عبادة التوابين المتصدقين بالخير في أن ينالوا توبته وغفرانه في الأيام العشرة الأخيرة في رمضان.

لذا هيا بنا نتعرف على الأحاديث البارزة التي تُشير إلى فضل الأيام الأواخر من شهر رمضان، والتي من أبرزها ما يلي:

  • ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره. رواه مسلم.
  • عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجالاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أُروا ليلة القدر في المنام في السبع الأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحرِّيَها فليتحرَّها في السبع الأواخر”.
  •  جاء على لسان عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم ” كان إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وشد مئزره “رواه البخاري.
  • جاء على لسان أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال” من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ، ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه” متفق عليه.

فضل ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

  • جاء عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال” تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان” .
  •   ورد عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال” التمسوها في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر في تاسعة تبقى ، في سابعة تبقى ، في خامسة تبقى” رواه البخاري.
  • روى الطبراني بسند حسن من حديث واثلة بن الأسقع رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ليلة القدر ليلة بلجة، لا حارة ولا باردة ، لا يرمى فيها بنجم ” أي لا ترسل فيها الشهب “.
  • جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال”من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”متفق عليه.

إذ أن ليلة القدر هي الليلة التي تُزين الأيام الأخيرة من شهر رمضان ، كما أنها من الليالي التي ينتظرها الكثيرين في الأيام العشرة الخيرة في رمضان وهي التي فيها مغفرة من الله، كما جاء في حديث النبي عليه الصلاة والسلام ” إن رمضان أوله رحمه أوسطه مغفرة وآخره عتق من النار” ؛ والذي يُعد من الأحاديث الضعيفة، بينما يقول الشيخ محمد العريفي أن الحديث الأدق هو الذي جاء فيه ” لله العتق من النار في كل ليلة”.

احاديث العشر الاواخر من رمضان

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د