الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

منزلة هامان من فرعون أنه

بواسطة: نشر في: 30 ديسمبر، 2021
mosoah
منزلة هامان من فرعون أنه

تعد منزلة هامان من فرعون أنه ؟ يعد هذا السؤال واحد من أكثر الأسئلة التي تواجدت في الآونة الأخيرة في مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، خصوصا وأن قصة هامان وفرعون تعد واحدة من أشهر القصص التي ذكرها القرآن الكريم في آياته الكريمة.

حتي أن شخصية فرعون ظلت حتي الآن من الشخصيات التي يخلدها التاريخ، والتي يضرب بها المثل في الظلم والجبروت، فبخلاف ما ذكره التاريخ حول فرعون وهامان، قد ذكر الله تعالي في كتابه الحكيم اسم هامان وفرعون في العديد من المواضع المختلفة.

وبناءا علي كثرة الأسئلة التي حامت حول هامان ومكانته وما هو الدور الذي كان يؤديه لفرعون، فستحمل طيات السطور الأتي ذكرها كافة المعلومات التي ذكرها القرآن الكريم والتاريخ حول هامان، وكل ذلك وأكثر من خلال مقالنا عبر موسوعة .

منزلة هامان من فرعون أنه

زادت التساؤلات التي حامت حول شخصية هامان، فمن هو هذا الرجل حتي يُذكر اسمه في كتاب الله العزيز وليس في موضع واحد ولا أثنين، بل ذكره الله في العديد من المواضع المختلفة، وعلي هذا المنوال سيكون هامان إما شخصية كبيرة ذو شأن عظيم، أو سيكن شخصية متجبره كصاحبه وسيلقى أشد العذاب، ووفقا لهذا السياق ستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول هامان، وخصوصا ماذا كان يعني هامان لفرعون.

  • كان هامان هو الرجل الأول في الدولة بعد فرعون، فكان وزيره ومساعده الأول، فقد عاصر فرعون ووزيره زمن سيدنا موسي عليه وعلي نبينا الصلاة والسلام، ووفقا للروايات فقد لقي هامان نفس مصير فرعون.
  • حيث أنه قد هلك كلاهما غرقا في البحر الأحمر مع جنودهما، حينما كان يطاردان سيدنا موسي وأخاه هارون ومعهم بني إسرائيل، فأمر الله سيدنا موسي عليه السلام بضرب البحر بعصاه فأنشق له جاعلا له ولبني إسرائيل طريقا بداخله.
  • حتي أنه حينما جاء ليعبر فرعون وهامان نفس الطريق بجنودهما، كان قد أمر الله البحر بأن يبتلع هامان وملكه وجنودهم غارقين، وفي حالة بحثنا عن أي برهان من شأنه أن يثبت حقيقة تواجد هذه الشخصية في التاريخ القديم، فيمكننا اللجوء إلى كتاب الله عز وجل.
  • وهذا نظرا لكون أن اسم هامان وقصته قد ذكرها الله عز وجل في كتابه، فلم يذكر اسمه في موضع واحد فقط ولا أثنين كما أشرنا، بل ذكره في أكثر من موضع، وبلغ عددها حوالي ست مواضع.

مواضع ذكر اسم هامان في القرآن الكريم

قد سبق وأشارنا إلى أن هامان واحد من أشهر الشخصيات التي قد خلدها التاريخ، وتحديدا التاريخ الإسلامي فقد رافق اسمه اسم واحد من أشهر الشخصيات التي يعرفها المسلمون، فهو وزير فرعون ومساعده الأول، ويعد السبب الحقيقي في تخليد ذكراه واسمه هو أنه قد ذكر في كتاب الله عز وجل، فقد تواجد اسمه في ست مواضع مختلفة في القرآن الكريم، وفي السطور الأتي ذكرها سنتعرف سويا علي هذه المواضع وأسماء السور وأرقام آياتها.

  • الموضع الأول : قال الله تعالي في كتابه الكريم في سورة غافر في الآية رقم ستة وثلاثين ” وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ ” وفي السطور الأتية سنتعرف سويا علي قصة هذا الصرح.
  • الموضع الثاني :قال تعالي في كتابه الكريم في سورة القصص في الآية رقم ثمانية وثلاثين ” وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ “.
  • الموضع الثالث : قال الله تعالي في كتابه الكريم في سورة العنكبوت في الآية رقم تسعة وثلاثين ” وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ ۖ وَلَقَدْ جَاءَهُم مُّوسَىٰ بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ “.
  • الموضع الرابع : ذكر الله تعالي في القرآن الكريم في الآية رقم ستة من سورة القصص ” وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ “.
  • الموضع الخامس : علاوة عن كون الله عز وجل قد ذكر اسم هامان في موضع ثاني في سورة القصص مرة أخري في الآية رقم ثمانية قائلا ” فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوًّا وَحَزَنًا ۗ إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ “.
  • الموضع السادس : بالإضافة إلى قول الله تعالي عن هامان في سورة غافر في الآية رقم أربعة وعشرين ” إِلَىٰ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ “.

بناء هامان للصرح الإعجازي

قد سبق وأشارنا إلى أن فرعون قد أمر هامان ببناء صرح عظيم، وقد أشارنا إلى أننا سنعمل علي توضيح مسألة هذا الصرح، فما هو وما الغرض الذي أمر فرعون ببنائه لأجله، سنتعرف علي إجابة كافة هذه التساؤلات فيما ستحمله طيات السطور الأتي ذكرها.

  • قال الله تعالي في كتابه الكريم في سورة غافر في الآية رقم ستة وثلاثين ” وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ “.
  • جاء في تفسير بن كثير للقرآن الكريم، أن فرعون قد بلغ في شده كفره وتكذيبه لسيدنا موسي عليه وعي نبينا الصلاة والسلام وجبروته وتمرده، بأنه قد أمر وزيره هامان بأن يقوم ببناء صرح كبير، والصرح هو القصر الشاهق للارتفاع.
  • معللا بأنه قد يبلغ الأسباب، وقد سرد الله لنا قوله في الآية التالية للآية السابقة، ففي الآية رقم سبعة وثلاثين من سورة غافر قال تعالي ” أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا ۚ وَكَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ ۚ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ “.
  • فالأسباب هي أسباب أبواب السماوات، فقد أوضح سعيد بن جبير وقد وافقه أبو صالح، بأنه يريد الوصول لأبوب السماوات حتي يطلع علي رب موسي، وذلك لكونه مقن بأنه كاذب معاذ الله، وهذا نظرا لكثرة الضلالة التي كان غارقا فيها.
  • وهذا ما بينه سوء عمل فرعون وكفره له، وما كان كيد فرعون وفقا لتفسير مجاهد إلا في خسار هو وهامان، فقد لاقيا نفس المصير.

مما صنع هامان الصرح

  • وفقا لتفسير بن كثير رحمه الله، فإن هذا الصرح قد بناه هامان من الآجر المضروب من الطين المشوي، فقد قال تعالي في سورة القصص في الآية رقم ثمانية وثلاثين ” وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَٰهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَىٰ إِلَٰهِ مُوسَىٰ وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ “.
  • وبناءا علي هذا قد أوضح إبراهيم النخعي بأنهم كانوا لا يحبذون البناء بالآجر، وإنما قد خصصوه لبناء قبورهم فقط، وهذا ما رواه وأكده ابن أبي حاتم.

أصل اسم هامان

  • بعدما وجد أن اسم هامان توارد ذكره في كتاب الله العزيز، فقد بحث الكثيرون حول أصل اسم هامان في اللغة، والجدير بالذكر هو أنه قد تم العثور علي الاسم مخطوطا في كتاب معجم أسماء الأشخاص في المملكة الجديدة.
  • بالإضافة إلى أنه قد تم العثور علي اسم مهنته والتي كانت تسمي حينها ” رئيس عمال المقالع ” وقد عاد نسب هذا الشخص وتوقيته إلى زمن سيدنا موسي عليه السلام، وهذا ما أورده لنا القرآن الكريم في الآيات التي جمعت اسم هامان مع فرعون، والأحداث التي ربطت فيما بينهما وبين موسي عليه وعلي نبينا الصلاة والسلام.

في الختام ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال تعد منزلة هامان من فرعون أنه وقد أشارنا إلى أن الإجابة تتمثل في كونه كان الرجل الأول في المملكة بعد فرعون فقد كان وزيره ومساعده الأول.