الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما فضل سورة يس

بواسطة: نشر في: 26 نوفمبر، 2018
mosoah
فضل سورة يس

فضل سورة يس ، سورة يس من السور التى ينشرح ويطمئن بها قلب المسلم، ويجد بها راحة غير طبيعية، وعندما يشعر الإنسان بالمرض تجد من ينصحه بقراءة سورة يس، وإذا رغبت فتاة بالزواج تجد من يدُلها على سورة يس، كذلك إذا راود الإنسان شعور بالخوف أو الفزع، أو قبل أن يخلد إلى النوم فإنه يقرأ سورة يس، وبما أنها حل سحرى فمن المؤكد أن يكون لها فضل كبير، لذا سيعرض لكم موسوعة فى مقال اليوم فضل سورة يس فى العديد من الحالات المختلفة.

سورة يس:

  • سورة بالقرآن الكريم، وهى من السور التى نزلت على رسولنا الكريم فى مكة، وتحتوى على العديد من الآيات التى تؤكد على مفهوم التوحيد بالله، وعدم الشرك به، كما تناولت السورة الكثير من آيات التى تدل على نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم، كما ورد بها آيات تحث على ضرورة تنبيه الغافلين الذين لا يزالوا يشركوا بالله تعالى، كما تناولت السورة آيات الجزاء سواء بالخير أو الشر فى الحياة الدنيا والآخرة.
  • يصل عدد آيات سورة يس إلى ثلاثة وثمانين آية، وهى السورة رقم 36 بالمصحف الشريف، وجاء نزولها عقب سورة الجن.

فضل قراءة سورة يس:

  • قراءة القرآن بشكل عام يبعث الكثير من الراحة والطمأنينة فى قلوب المسلمين وذلك لقوله تعالى”الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”، وبما أن سورة يس هى واحدة من سور القرآن الكريم فإنها تساعد كثيراً على أن ينعم الإنسان بشعور الإطمئنان والراحة والسكينة، كما أنه يذهب عنه خوفه وقلقه ويبدأ فى التفكير بشكل إيجابى.
  • كما أن لقراءة القرآن الكريم ثواب عظيم، حيث أن كل حرف بحسنة والحسنة بعشر أمثالها فما بالك بقراءة صفحة واحدة من القرآن الكريم، فهى تحتوى على الكثير من الحروف مما يساعدنا على الحصول على الكثير من الحسنات، وذلك لقوله عز وجل فى سورة الأنعام “مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ۖ وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزَىٰ إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ”.
  • وقراءة القرآن على ميت أثناء سكرات موته يساعده على الثبات ويجعل الله تعالى يقبضه على الإسلام بإذن الله.
  • ولأن سورة يس تناولت المعجزة التى حدثت مع الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كان يقف الكفار أمام بيته ينتظرون خروجه ليقوموا بقتله، فإذا بمعجزة الله تعالى التى تحل عليهم لتفقدهم نعمة البصر مما جعل النبى يخرج من بيته دون أن يروه صلى الله عليه وسلم، فقال تعالى “وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ”، لذا فإن لهذه السورة فضل عظيم يمكننا أن نستعين به عندما لا نقوى على شئ أو نكون على مشارف اختبار أو بلاء صعب.

فضل سورة يس للسحر :

  • يعتقد بعض الناس أن السحر لا وجود له فى الدنيا وأن السحر ما هو إلا مجموعة من الخرافات والعادات التى تتوارثها الأجيال لا أكثر، ولكن هذا المعتقد خاطئ تماماً وذلك لأن الله تعالى ذكر السحر والسحرة فى القرآن الكريم، أى أن السحر موجود ولا يمكن إنكاره.
  • والقرآن الكريم بصفة عامة يعتبر بمثابة الحصن الذى يحتمى به المسلم، كما أنه يشكل وقاية على قارئه فيقيه من الإصابة بالسحر أو الحسد أو الحقد، كما أنه يجنبه الأمور السيئة التى يُمكن أن يقع بها، ويُنير بصيرته إلى الحق والخير .
  • وقراءة القرآن وسورة يس يساعد على التخلص من الشياطين الطاقة السلبية التى توجد فى الأماكن التى نتواجد بها، كما أنه يساعد على حلول البركة والخير فى هذا المكان فكلام الله تعالى هو خير كلام يمكن أن تبارك به الأماكن.

فضل سورة يس لقضاء الحاجة:

  • القرآن بصورة عامة يخلص الإنسان من الشعور بالخوف والقلق كما أنه يساعد على الإحساس بالأمن والأمان مما يساعد على الشعور بالسكينة والهدوء ويبعث فى النفس راحة تساعد على طلب الحاجة دون تردد أو خجل، كما أن الإستعانة بالله وكلامه المنزل على نبيه من أجل قضاء الحاجة من الأمور المستحبة حيث أننا تعلمنا الدعاء من القرآن الكريم.
  • ولكن لابد من أن يكون الإنسان على يقين بأن الله تعالى هو من سيقضى حاجته إن كانت خيراً له فى دينه ودنياه ومعاشه وعاقبة أمره، فهناك أمور لا يقضيها الله تعالى ليس تقصير منه أو بخل والعياذ بالله، بل هو القريب المجيب يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء، لكنه يرى أن هذا الأمر به شر لك لذا لا يريد أن يحققه لك لأنك ستندم عليه فى المستقبل، كما أن الله تعالى يؤجل أمانينا ولا ينساها فإما يحققها فى وقتها المناسب أو يمنعها عنا لأنها شر لنا.
  • أما من يعتقد أن السورة هى من ستجلب له الرزق، وتساعده فى قضاء حاجته وتيسر أمره فعليه أن يراجع نفسه، ويقوى إيمانه ويعلم أنه لا يوجد شئ فى الكون كله يتم دون أمر الله تبارك وتعالى.

فضل سورة يس للزواج:

  • يعتقد الكثير من الناس أن سورة يس تساعد بشكل كبير على تيسير الزواج، كما أنها تسهل أمر الفتاة العانس، وتعمل على اتمام زواجها بشكل سريع، وهذا أمر خاطئ تماماً، فلا صحة لهذه الأقاويل وذلك لأن الله تعالى هو من بيده الأمر، ولا يُغيّر القدر سوى الدعاء، فعلى من ترغب أو يرغب فى الزواج أن يتوجه إلى الله تعالى بالدعاء، ولا يعتقد أن سورة يس هى من تسهل زواجه فهذا من ضعف الإيمان.
  • ولابد من أن نقرأ سورة يس من أجل أن نأخذ العظة والعبرة من القصص التى تخبرنا بها السور، ولا نستخدم كلام الله من أجل الحصول على شئ معين، فكلام الله نقرأه ونتلوه لنتعلم منه ونتقرب به إلى الله تعالى فقط.

أحاديث عن فضل سورة يس:

هناك مجموعة من الأحاديث التى تذكر فضل سورة يس، ولكن أثبت العلماء أن هذه الأحاديث ضعيفة ودون سند قوى، كما أنها يمكن اعتبارها من الأحاديث الموضوعة لذلك لا يمكن الأخذ بها، ومن هذه الأحاديث:

  • “إن لكلّ شيء قلباً، وقلب القرآن يس، من قرأها فكأنما قرأ القرآن عشر مرات”.
  • “من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غُفر له في تلك الليلة”.
  • “ما من ميت يُقرأ عليه سورة يس إلا هونّ الله عليه”.
  • “من قرأ سورة يس في ليلة أصبح مغفورا له”.
  • “من داوم على قراءتها كلّ ليلة ثمّ مات، مات شهيداً”.
  • ” من دخل المقابر فقرأ سورة يس، خفّف عنهم يومئذ، وكان له بعدد من فيها حسنات”.
لذا فإنه من الضرورى ألا نصدق الحديث إلا بعد أن نعرف أنه من الأحاديث الصحيحة ونتأكد من سنده، ولا نتداول الأحاديث الموضوعة لأنها قد تكون ليست واردة عن النبى صلى الله عليه وسلم.