الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماذا يقال عند الافطار في رمضان 1442 ادعية قبل الافطار قصيره لرمضان

بواسطة: نشر في: 21 أبريل، 2020
mosoah
ماذا يقال عند الافطار في رمضان

إذا وددت أن تتعرف على ما يقال عند الافطار في رمضان عليك بمتابعة مقالنا اليوم، فالصيام له أجر عظيم ومن ضمن أفضال الصيام إجابة الدعوات، فالدعاء عند الإفطار يكون مستجاب، وقد ورد حديث عن رسولنا الكريم يثبت ذلك قال فيه -صلى الله عليه وسلم- {إنَّ للصائمِ عند فِطْرِهِ دَعْوَةً ما تُرَدُّ}، والجدير بالذكر أن هناك دعاء يقال قبل تناول الإفطار سنعرضه لكم من خلال سطورنا التالية على موسوعة.

ماذا يقال عند الافطار في رمضان

دعاء الصائم قبل الإفطار مستجاب

صيام رمضان ركيزة من ضمن ركائز الإسلام الخمسة التي ذكرها لنا النبي -صلى الله عليه وسلم- حينما قال ﷺ -: {بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت}، فهو منم الفرائض التي فرضها الله على كل مسلم، ويظهر ذلك من خلال قوله تعالى في سورة البقرة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}، ودعوة الصائم قبل إفطاره مستجابة فهناك العديد من الأحاديث التي وردت عن النبي ﷺ التي تبين ذلك مثل قوله {ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصّائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ}.

متى يقال دعاء الإفطار

يقال دعاء الإفطار عند سماع أذان المغرب وقبل البدء في تناول الشراب أو الطعام مباشرة، وبعدما يقال يبدأ العبد في طلب الدعوات التي يتمناها من الله، ومن فضل الصيام أنه يعزز استجابة الدعوات المطلوبة.

دعاء الصائم عند فطره

هناك العديد من الأدعية التي وردت عن حبيبنا المصطفى ﷺ وعن رسلنا في كل خطوة نخطيها ومن ضمن هذه الأدعية هناك بعض الأدعية للصائم قبل الإفطار ومنها هذا الدعاء  {اللهم إني لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك أمنت وعليك توكلت، ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله يا واسع الفضل اغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت}، وعقب قول هذا الدعاء يبدأ العبد في تسمية حاجته، وعندما ينتهل يبدأ في تناول الطعام، وحينما يفرغ من تناول الطعام {ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ}.

أفضل الأدعية فبل الإفطار في رمضان

  • اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَ قِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَ نَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا.
  • اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  • اللهم يا مجيب الدعوات أجب لي دعوتي،اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك.
  • اللهم إني أعوذ بك من فواجع الأقدار، ومن فقد الأهل، ومن حزن القلب، وحرقة الشعور، اللهم إني استودعتك نفسي، وأهلي ومن أحب.
  • يا رب إن لم أحسن في دعائي فأنت أعلم بحاجتي، فسبحاك لا يخفى عليك شيء.
  • اللهم يا مقلب القلوب ثبت فلبي على دينك.