الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تعرف انك اصبت نفسك بالعين

بواسطة: نشر في: 13 يناير، 2019
mosoah
كيف تعرف انك اصبت نفسك بالعين

كيف تعرف انك اصبت نفسك بالعين ،قد تتحدث عن نفسك في بعض الأوقات، أو تظهر مواهبك أمام شخص ما، أو تنظر إلى نفسك في المرآة فتعجب بها، و غير ذلك الكثير من العبارات التي نقولها دون أن نفكر بها أو نلقي لها بالا والتي من الممكن أن تعرضك لحسد نفسك دون أن تشعر، و في ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة فٍان العين حق ))، فما هي العلامات التي تدل على أنك مصاب الحسد أو العين ؟ و كيف يمكن إبطال ذلك من القرآن الكريم ؟ سنتعرف على كل ذكر مكن خلال هنا موقع موسوعة .

اصابة الانسان نفسه بالعين

من الممكن أن يحسد الإنسان نفسه و يصيبها بالعين و في ذلك يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( فإذا رأى الإنسان ما يعجبه وخاف من حسد العين فإنه يقول : ما شاء الله تبارك الله، حتى لا يصاب المشهود بالعين، وكذلك إذا رأى الإنسان ما يعجبه في ماله فليقل: ما شاء الله لا قوة إلا بالله؛ لِئَلاَّ يعجب بنفسه وتزهو به نفسه في هذا المال الذي أعجبه، فإذا قال: ما شاء الله لا قوة إلا بالله، فقد وكل الأمر إلى أهله تبارك وتعالى )، كما يقول رسولنا محمد صلى الله عليه و سلم : ( إذا رأي أحدكم من نفسه أو أخيه ما يعجبه ، فاليدع له بالبركة ، فإن العين حق )، وكما ذكر الحسد في السنة النبوية ورد أيضا في القران الكريم في قول الله تعالى : (( أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَىٰ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۖ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا )) .

كيف تعرف انك اصبت نفسك بالعين

لذلك الحسد عدة علامات تظهر على الشخص المصاب به من أبرزها ما يلي :

  • اصفرار الوجه وشحوبه .
  • عدم وجود شهية للطعام على غير العادة، أو الامتناع عن الأكل بشكل نهائي .
  • الشعور بالحزن و الاكتئاب بدون أسباب مقنعة .
  • الشعور بالصداع الحاد .
  • أن يشعر الشخص باليأس، و تزداد رغبته يف الموت .
  • أن يشعر دوما أن جسده مرهق بدون أسباب، والرغبة دوما في النوم .
  • كثرة النسيان دون مرض .
  • زوال تلك النعمة .
  • رؤية الكوابيس باستمرار خلال النوم .

كيف يعالج من اصاب نفسه بالعين

 هناك عدة نصائح عليك اتباعها سوف تساعدك على العلاج من إصابة نفسك بالعين و هي:
  1. عليك قول ( الله يبارك لي أو في ) وذلك عندك عندما تنظر إلى نفسك و تعجب بها، أو تعجب بأي شيء في نفسك أو مالك أو ولدك أو زوجتك أو زوجك، فعن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال للرجل الذي أصاب أخاه بعين: ( هلا برَّكت عليه )، لكن ما شاء الله و لا قوة إلا بالله يقولها من أعجبه ملكه .
  2. كما ينصح بالوضوء الكامل للصلاة و من ثم الاغتسال به .
  3. تتوضأ الزوجة لزوجها كما يتوضأ الزوج لزوجته ثم الاغتسال به .
  4. توضؤوا ثم اغسلوا أولادكم ، مما يعني أن العائن يتوضأ و يغتسل المعين منه.

كيف يقي الانسان نفسه من الحسد

أن يحصن الإنسان نفسه بالأذكار الشرعية والتي منها : أذكار الصباح والمساء، آية الكرسي، سورة الفاتحة، سورة الإخلاص و المعوذتين 3 مرات، أول 4 آيات من سورة البقرة وخواتيمها، بالإضافة إلى قول أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامّة ومن كل عين لامة، 3 مرات، أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق .