الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية ؟

بواسطة: نشر في: 6 مايو، 2020
mosoah
كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية

إن كنت تتساءل عن كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية ؟  لشهر رمضان الفضيل 1441 هـ عيناً ونقداً سنُجيب عن ذلك تفصيلاً في السطور التالية ، أخبرنا نبينا الكريم محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ في حديثه ” زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ”

فقد فرض الله ـ عز وجل ـ الزكاة على أمة المسلمين وجعلها أحد أركانه الخمسة الأساسية لاكتمال عقيدة وإيمان المسلم لكي يُخبرنا عن قيمنها وعلو قدرها وضرورة حرص المسلمين على إخراجها في الدنيا، فالزكاة في الإسلام فرض عين واجب على كل مسلمة ومسلمة مادام توافرت فيه ضروط البلوغ، الاستطاعة، العقل، رشاد الأمور، مض ضرورة أن يتم إخراجها من المال الشخصي للشخص الذي يُنفق منه على نفسه وأهله،كما يجب إخراجها للمحتاجين قبل أن تشرق شمس اليوم الأول من عيد الفطر المبارك حتى يقبلها الله ـ عز وجل ـ كزكاة عن نفس المسلم وليس صدقة للفقراء.

وللتعرف على مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في المملكة العربية السعودية عيناً ونقداً لشهر رمضان الفضيل 1441 هـ تابعونا في المقال ألاتي من موسوعة.

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية

  • يجب إخراج الزكاة على كل فرد مسلم يمتلك ما يزيد عن حاجته اليومية وقوت يومه وأسرته التي تشمل زوجته وأبنائه بما فيهم الجنين في رحم الأم الذي أتم حمله أربعين يوماً، ويكون الرجل رب الأسرة هو المسؤول عن إخراجها عن زوجته وأبناءه حتى وإن كانت زوجته مقتدرة مالية وأبناءه متزوجون ولكنهم غير مقتدرين مالياً.
  • وقد قُدرت قيمة زكاة الفطر للفرد الواحد نقداً لشهر رمضان 1441 هـ بمبلغ خمسة وعشرين ريال سعودي للفرد الواحد، كما يجوز أن يتم إخراج زكاة الفطر في هيئة حبوب غذائية عيناً بمقدار 2.5 كيلو من حبوب القمح أو إخراج قيمته المادية كزكاة.
  • ويُمكن للأشخاص القادرين أن يقوموا بإخراج أكثر من المبلغ المحدد لزكاة الفطر فلا حرج في 1لك بل سيُزيدهم ربهم خيراً وعملاً صالحاً بإذنه تعالى.
  • مع الحرص على إخراج زكاة الفطر خلال شهر رمضان الفضيل وقبل أن تشرق شمس اليوم الأول من عيد الفطر المبارك حتى تُحتسب عند الله ـ عز وجل ـ زكاة وليس صدقة على الفقراء.

لنكون بذلك قد عرضنا لكم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في المملكة العربية السعودية رمضان 1441 هـ ، وللمزيد من التساؤلات والاستفسارات تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.