الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دليل الشفاعة المنفية من القرآن الكريم قوله تعالى

بواسطة: نشر في: 20 نوفمبر، 2020
mosoah
دليل الشفاعة المنفية من القرآن الكريم قوله تعالى

” ماذا عن دليل الشفاعة المنفية من القرآن الكريم قوله تعالى ؟” هذا ما نطرحه عليكم في مقالنا عبر موسوعة ، حيث إنه من التساؤلات التي شاع البحث عنها على محركات البحث، ولاسيما أن مصطلح الشفاعة هو الذي يُشير إلى؛ التوسط عند الآخرين بغرض الحصول على منفعة منفعة أو دفع السوء عن المرء، إذ أنها الكلمة التي تُشتق من كلمة الشفع، وهي الكلمة المضادة للوتر، الجدير بالذكر أن مصطلح الشفاعة يقصد به أن يأتي الشافع بين المشفوع إليه والمشفوع له، بهدف جلب المنافع أو دفع الضرر للمشفوع له.

الجدير بالذكر أن الشفاعة تنقسم إلى نوعين وهما؛ الثابتة المشروعة والباطلة، حيث إن الشفاعة هي التي يمنّ الله بها علينا من خلال السماح للحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم بأن يكون شفيعنا وحبيبنا يوم القيامة، فماذا عن أبرز المواضع التي ذُكرت فيها الشفاعة منفية وهل تجوز الشفاعة من الرسول صلى الله عليه وسلم؟ هذا ما نُسلط الضوء عليه عبر مقالنا، فتابعونا.

دليل الشفاعة المنفية من القرآن الكريم قوله تعالى

إليك عزيزي القارئ أدلة الشفاعة المنفية من القرآن الكريم من خلال عرض أبرز تلك الأدلة في الشفاعة التي لا تنفع من القرآن الكريم فيما يلي:

  • جاء قول الله تعالى في سورة البقرة الآية 48″ وَاتَّقُوا يَوْمًا لَّا تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئًا وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ”، ففي تلك الأية إشارة إلى أن لا تُغني شفاعة أحد يوم القيامة.
  • كما جاء في دليل الشفاعة المنفية في القرآن الكريم في قول الله تعالى في سورة البقرة في الآية254″ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ ۗ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ”
  • وكذا فقد ورد في سورة الأعراف في الآية 53 قول الله تعالى” هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُ ۚ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِن قَبْلُ قَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ ۚ قَدْ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ”.
  • وقد ورد دليل على الشفاعة المنفية في القرآن الكريم في قوله تعالى في سورة الشعراء في الآيات 100،101″ فَمَا لَنَا مِن شَافِعِينَ وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ”.

الشفاعة المنفية هي

  • ولعل البعض يتساءل عما يُشير إليه مصطلح الشفاعة المنفية، حيث إنها ذلك النو ع من الشفاعة الذي يُطلب من غير المولى سُبحانه، فهي لا تنفع ولا قدر عليها إلا المولى عز وجلّ سبحانه.
  • ولاسيما كوّن الشفاعة المنفية هي التي يطلبها المرء من غير الله فيندرج ضمن المشركين.
  • بينما الشفاعة المثبتة هي التي يطلبها العبد الصالح من الله تعالى بأن يشفع له وأن يرحمه ويغفر.

يجوز للمسلم أن يسأل الله قائلاً (اللهم إني أسألك شفاعة رسولك يوم القيامة)

  • لا يجوز بأن يسأل المسلم المولى عز وجلّ شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم؛ فهي تندرج تحت الشرك الأكبر لدى علماء الفقه.
  • فيما لا يجوز طلب الشفاعة إلا من المولى، لقول الله تعالى في سورة الزمر الآية 44″ قُل لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعًا ۖ لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ”.

عرضنا من خلال مقالنا إجابة وشرح وافٍ ومُختصر للسؤال حول ” دليل الشفاعة المنفية من القرآن الكريم قوله تعالى ؟”واختصينا بالذكر الشرح من حيث المفاهيم، ولاسيما وقد سلطنا الضوء على الأسباب، في عرض لأبرز تلك العناوين في إطار المقدمة والعناصر والخاتمة،

نتمنى أن نكون قد شملنا كافة جوانب الموضوع في مقالنا، آملين أن نكون قد قدمنا ببساطة ويسر في شرحٍ وافٍ، ندعوكم لأن تطلعوا على المزيد من الأبحاث وكل ما يتعلق بالشفاعة وأشكالها وأنمطها في الإسلام عبر موقعنا.

و مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1-افراد الله تعالى بالربوبيه والالوهيه والاسماء والصفات هو تعريف

المراجع

1