مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

دعاء للميت

بواسطة:
دعاء للميت

دعاء للميت هل صحيح تصلح هذه العبارة؟ وهل يستفيد الميت حقا من الدعاء؟، كيف نعرف أن الدعاء مستجاب للميت؟، وهل هناك أي دعاء للميت مخصص ومباشر وسهل الحفظ؟ ماهي أنسب الطرق التي تؤهلنا للحصول على دعاء مستجاب سواء لنا بعد الموت أو في حالات اخترنا دعاء للميت العزيز علينا أو غيره من عامة المسلمين؟

تابعوا معنا المقال الأتي:

 هل هناك صيغ معينة للدعاء؟ وهل أي دعاء للميت يختلف؟

علمنا رسول الله أن الدعاء ينبع من داخلك وأن تدعو بما ترغب بصدق، فإن أردت الجنة فادعو بأن ترزق إياها شريطة أن يكون عملك مؤدى لها أيضا، أي أن هناك شروط للدعاء سنذكرها فيما بعد.

ولأن العرب قديما كانوا يجهلون نمط الدعاء لما سبقوا إليه من حياة الجاهلية، فقد وضع لنا رسول الله نماذج أدعية كان يدعو بها بلا تقعيد كقانون أو ما شابه لكنها تعد قدوة لنا يمكننا أن نستلهم منها وندعو بها.

ولا أفضل دعاء مما ورد عن رسول الإله الذي وصف بأنه لا ينطق عن هوى بل وحيُّ من السماء، والوحي كما نعلم صدق وحق ولذا هي أفضل ما ندعو به، لكن لا نُقَعِدْ حتى لا يحدث تشدد او انفلات من الدين وترك له بالكلية.

دعاء للميت

أهمية وجود دعاء للميت:

من رحمة الله ببني آدم أن جعل ذكر ودعاء الإنسان الحي لمن مات صلة للتخفيف عن الميت أو زيادة له في ثوابه، فإن كان من العصاة وعذب بالقبر كان الدعاء سبب من أسباب التخفيف بإذن الله ورحمته، أو كان إكراما ومكافأة لمن صبر واحتمل الطاعة بمشقاتها وإيمان بغيب لم يره وأطاع فأراح من حوله وأراح نفسه وأرضى بارئه.

فما هو الدعاء:

أن تدعو يعني أن تذكر من تدعو إليه ومن تدعو له، لنفسك أو لغيرك إلى قدير تعلم بأنه يستطيع تلبية ما تطلبه بدون صعوبة تذكر.

وهو صيغة طلبية بالخير أو بالشر، وفي حالة الدعاء بالخير يسمى دعا له، وفي حال الدعاء بالشر يكون دعا عليه، وهو نوع من أنواع الظلم الصغير غير مستحب مهما كانت درجة الأذى الذي حق الداعي. ويمكنك أن تدعو بالخير الذي تريد وبالشر الذي تريد ولكن احذر:

أي دعاء مردود عليك بالمثل، فمن حسن إيمانك وفطرتك أن تحب لغيرك ما أردت وأحببت لذاتك، ولذا فهي سنة كونية أن تلف الدائرة ويدور الظلم على من بدأ بالظلم.

نماذج للدعاء للميت:

  • اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، مات وهو يشهد لك بالوحدانيّة، ولرسولك بالشّهادة، فاغفر له إنّك أنت الغفّار.
  • اللهم أغفر له وأرحمه وأعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله وغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وارحمنا إذا صرنا إلى ما صار إليه وجازه بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا وأفتح أبواب السماء لروحه برحمتك يا أرحم الراحمين
  • اللهم ارحمه فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك. اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك.
  • اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود لا إله الا انت يا حنان يا منان يا بديع السماوات والارض تغمده برحمتك يا ارحم الراحمين
  • اللهم. يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنات، في جوار نبيّك ومصطفاك صلى الله عليه وسلم
  • اللهم. احشره مع المتقين إلى الرحمن وفدا، وفي زمرة المؤمنين ومع الصديقين والشهداء.
  • اللـهـم. إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار، وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.