دعاء سيدنا يونس كامل مكتوب

شيماء طه 31 يناير، 2020

يدور مقانا اليوم حول دعاء سيدنا يونس ،فالله عز وجل قد أمرنا بالدعاء ووعدنا بالاستجابة في كتابه العزيز حيث قال الله تعالي: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ” سورة غافر الأية رقم 60.

فقد وعدنا الله أن من يدعو الله ويخلص في عبادته له يستجيب الله له دعواته ويحقق له مراده، فالدعاء كما شرح لنا رسولنا الكريم نوع من أنواع العبادة، فكثيراً ما ندعو الله ونتقرب منه فتكون تلك العبادة هي الأحب لله عز وجل.

لذا خلال مقالنا اليوم سنشير لفضل الدعاء وأجمل الأدعية التي ذكرت في القران الكريم وهو دعاء سيدنا يونس بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

دعاء سيدنا يونس

سيدنا يونس هو أحد أنبياء الله المرسلين والذي اختاره الله واصطفاه ليبلغ رسالته لقومه الذين كانوا يعبدون الأصنام من دون الله، بل تعلقوا بالخرافات والموت.

فقام سيدنا يونس عليه السلام فيهم ليبلغهم رسالته التي اصطفاه الله من أجلها، وظل لفترات طويلة يبشرهم بالجنة عند عبادتهم الله الواحد الأحد ويحذرهم من النار وحرها، إلا أن قومه واجهوه بالكثير من الجفاء والاعتراض والظلم، وكلما كانوا يجده متمسك بدعوته وشديد اليقين بصحتها غضب وثار على غضبه وتشاجر معهم وغاضبهم، حتي خرج من ديارهم معترضاً وتركهم خلفه يواجهون غضب الله عليهم.

وركب السفينة مع مجموعة من الناس حتي أن اضطرب البحر وأخذت السفينة في التمايل يمينا ويساراً فكان لابد من تخفيف الحمل ففكروا في إلقاء أحد الأشخاص في عرض البحر، فبدؤوا في عمل قرعة وأعادوها ثلاثة مرات مرة تلو الأخري وفي كل مرة يخرج السهم المذكور عليه اسم سيدنا يونس فقفز في البحر وهو على يقين أن الله سينقذه.

فأقبل عليه حوتاً ضخماً وابتلعه فظن الرسول الكريم أنه قد مات إلا أن وجد نفسه يتحرك فسجد لله شكراً فهو لم يمت بل لم يكسر له قدم أو يد أو يصيبه أي مكروه وجلس ليردد هذا الدعاء.

اية يونس في بطن الحوت

ولقد ذكرت قصة سيدنا يونس ودعاءه في القران الكريم في عدد من الأيات وهي:

  • قال الله عز وجل: وإنَّ يونُسَ لَمِن المُرسلين(139) إذ أَبَقَ إلى الفُلْكِ المَشحون(140) فساهَم فكان من المُدْحَضين(141) فالتَقَمَهُ الحُوتُ وهو مُليم(142) فلولا أنَّه كان من المُسبِّحين(143) لَلَبِثَ في بطنهِ إلى يوم يُبعثون(144)” سورة الصافات.
  • وفي قول الله سبحانه وتعالي في سورة الأنبياء: “وذا النُّونِ إذ ذهبَ مُغاضِباً فَظنَّ أن لن نقدرَ عليه فنادى في الظُّلمَاتِ أن لا إله إلاَّ أنتَ سبحانك إنِّي كنت من الظَّالمين(87) فاستجبْنا له ونجَّيناهُ من الغَمِّ وكذلك نُنْجي المؤمنين(88)”.
  • وفي سورة القلم قال الله عز وجل: “فاصبر لِحكم ربِّك ولا تكن كصاحبِ الحوتِ إذ نادى وهو مَكْظُوم(48) لولا أن تَدَارَكَهُ نِعمةٌ مِن ربِّه لنُبِذَ بالعراءِ وهوَ مَذْمُوم(49) فاجتَباهُ ربُّهُ فجعلهُ من الصَّالحين(50)”.

دعاء سيدنا يونس المستجاب

  • كما ذكرنا أن الله عز وجل قد أورد لنا ليعلمنا دعاء النبي يونس في كتابه الكريم في سورة الصافات حيث ظل يردد دون توقف:
  • “لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ” وبهذا الدعاء قد نجي سيدنا يونس من الحوت وخرج من الظلمات إلى النور حيث أستجاب له الله عز وجل كما ورد في سورة الأنبياء “فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ” صدق الله العظيم.

حديث الرسول عن دعاء سيدنا يونس

وقد ورد في الحديث الشريف أن قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: “دعوة ذي النّون إذ هو في بطن الحوت .. لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين .. لم يدعُ بها مسلم ربّه في شيءٍ قطّ إلا استجاب له”.

فضل دعاء سيدنا يونس

  • وفي قول أخر حيث قال رسولنا الكريم صلّى الله عليه وسلم: “إنّي لأعلمُ كلمةً لا يقولها مكروبٌ إلا فرّج الله عنه، كلمة أخي يونس صلّى الله عليه وسلم .. فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ”.
  • كما أن الملائكة عندما سمعت تسبيح نبي الله سيدنا يونس، فسألوا الله سبحانه وتعالي أن يكشف عنه الكرب والهم والحزن، فاستجاب الله عز وجل له واجتباه ونجاه وفك كربه.

دعاء سيدنا يونس كامل مكتوب

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د