الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اجمل دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة أحلى دعاء اخر ساعه من الجمعه

بواسطة: نشر في: 9 مايو، 2020
mosoah
دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة

نعرض لكم في موسوعة دعاء اخر ساعه من يوم الجمعه وهو خير أيام الأسبوع لما فيه من فضل عظيم، فيه خلق نبي الله آدم عليه السلام كما أنه قد دخل به إلى الجنة، وفي الجمعة طلعت الشمس وبه تقوم الساعة ولذلك يعد هبة من الله جل وعلا لعباده المسلمين، وقد ذكره الله تعالى في القرآن الكريم بسورة الجمعة الآية التاسعة (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ  فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ ).

كما خص الله تعالى ذلك اليوم الفضيل بصلاة يوم الجمعة به حيث يجتمع الغالبية العظمى من المسلمين في المساجد والطرقات المؤدية إليها مما جعله يوصف بكونه عيد أصغر من أعيادهم، يخطب الإمام فيهم الخطب التي تتضمن أمور هامة تتعلق بدينهم يكتسبون منها المفاهيم الصحيحة وتتضح الأمور الغامضة وبه يعظم اسم الله ويعلو ذكره، كما خصه الله بساعة يستجاب الدعاء بها وقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في ذكر bu(فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا).

دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة

  • قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل يوم الجمعة ووصف عظمته (خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ) كما جعل الله عز وجل لمن يقوم بالذهاب إلى المساجد لأداء صلاتها المغفرة والتكفير لذنوبه من الجمعة إلى الجمعة التالية لها وفي ذلك قال الحبيب المصطفى (مَنِ اغْتَسَلَ ثُمَّ أتَى الجُمُعَةَ، فَصَلَّى ما قُدِّرَ له، ثُمَّ أنْصَتَ حتَّى يَفْرُغَ مِن خُطْبَتِهِ، ثُمَّ يُصَلِّي معهُ، غُفِرَ له ما بيْنَهُ وبيْنَ الجُمُعَةِ الأُخْرَى، وفَضْلُ ثَلاثَةِ أيَّامٍ) وقد جعل جل وعلا الحسنة مضاعفة بعشرة أمثالها لمن يصليها.
  • تعتبر آخر ساعة في يوم الجمعة هي الساعة التي تسبق آذان المغرب مباشرة، والتي ذكر عدد كبير من الصالحين أنها قد تكون من الساعات التي يُستجاب بها الدعاء، لذا فيحرص العديد من الأشخاص على الالتزام بالدعاء في هذا الوقت ولكن في بعض الأحيان لا يعرفون ما هو الدعاء الذي يمكنهم أن يدعوا به الله تعالى.
  • وليس من الضروري أن يكون هناك صيغة معينة للدعاء، بل من الممكن أن تدعوا بما يخبرك به قلبك ويتوارد على ذهنك من الأمور التي تتمنى تحقيقها سواء في الدنيا أو الآخرة.

أجمل أدعية يوم الجمعة المباركة

  • “يا رب يا من ملأ نورك السماء والأرض، يا رافع السماء، ويا باسط الأرض، ويا مسخر الكون كله، اسألك اللهم أن تهدني في من هديت وتعافني في من عافيت، وأن تصرف عنى شر ما قضيت، وأن ترزقني بالصحة والعافية ما حييت، اللهم إني أسألك أن تمنحني من بركة يوم الجمعة، وأدعوك يا أرحم الراحمين أن تغفرلي وترحمني، وتصرف عنى شتات العقل والأمر والتفكير .
  • اللهم اقض حاجتي وأنس وحشتي وتولى أمرى يا رب العالمين، اللهم إني ضاقت بي السبل وليس لى سواك لألجأ إليه وسبحانك العاطي الوهاب.
  • اللهم إني أسألك أن تمنحني من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لا أعلم، وأن تصرف عنى الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لا أعلم، وأن تحفظني لمن أحبني وتحفظ لي أحبتي، وتقيهم من كل شر وسوء وبلاء.
  • اللهم إني وكلتك أمرى فدبره لي وأصلح لي شأني كله.

دعاء اخر ساعه بالجمعه

  • اللهم لا تكلني إلى سواك، وارحمني يا رحيم يا رحمن، اللهم يا مالك خزائن السماوات والأرض ارزقني من حيث لا أحتسب يا رب.
  • يا الله يا واحد يا أحد، أسألك يا رحمن أن ترزقني خشوع القلب عند الوقوف بين يديك، وأن تقني من شر نفسي وشيطانها، وأن تجعل دعائي مُستجاب في هذا اليوم المبارك يا رب العالمين.
  • يا قاضي حاجات عبادك يا مجيب دعواتهم، أسألك يا رب أن تقول لأمنيتي كوني فتكون، وألا تجعل حاجتي سوى عندك، فأنت السميع المجيب الرزاق يا رب يا رحمن يا رحيم.
  • ضاقت نفسي يا الله وزاد كربي، أسألك يا رحيم فرجًا عاجلًا غير آجل، وفرحة كبيرة من عندك تهون عليّ أيامي، وأن تعوضني بالخير عما رأيت يا سميع يا مجيب الدعاء.

دعاء ساعة الاستجابة يوم الجمعة

  • اللهم لا تجعل شمس يوم الجمعة تغرب إلى وقد غفرت ذنبي، وسترتني، ومحيت خطأي، ورزقتني توبة نصوحة لا أعود بعدها أبداً.
  • اللهم ارحمني فأنت خير راحم، ولا تعذبني فأنت عليّ قادر، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم اجمعنا بهم في الجنة واجعلنا مع الشهداء والصادقين يا رب العالمين، اللهم اني قبورهم وابدلهم داراً خير من دارهم وأهلاً خيراً من أهلهم.
  • اللهم بشرهم بمقاعدهم في الجنة جوار نبيك المصطفى صلى الله عليه وسلم،اللهم اغفر لي وارحمني إذا صرت إلى ما صاروا إليه، وسخر لي من يدعو لي بعد وفاتي، ولا تأخذني من الدنيا إلا وأنت راضِِ عنى يا رب.
  • اللهم إني أعوذ بك من الموت فجأة في ساعة الغفلة، اللهم استجب اللهم استجب”.
  • “اللهم إنه يوم الجمعة خير الأيام عندك وأنا عبدك الضعيف الذي لم يجد ملجأ سواك، وسبحانك الكريم الوهاب، يا رب ضاقت بي ولا سواك يفرجها.
  • اللهم إني أسألك السلامة من كل أمر، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، والنجاة من النار، والنجاة من النار، يا مغيث أغثني يا رب يا رب.
  • اللهم لا تأذن لشمس يوم الجمعة بالمغيب إلى وقد قلت لأمنياتي كونى لتكون، يا رب يدى ممدودة إليك وحدك فلا تردني، ولا تغلق بابك بوجهى فأنت ملاذي، لمن تكلني يا الله وأنا عبدك.

أجمل دعاء يقال يوم الجمعة

  • اللهم حَرِم وجهى على النار، واجعلني أنا وأهلي وأحبابي من أهل الجنة، واجعل الفردوس الأعلى دارنا، وحبيبك محمد جارنا، وانر بالقرآن قبورنا، وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين”.
  • ” أوشكت شمس يوم الجمعة على المغيب، ولن ينقطع أملنا في استجابة دعاءنا منك يا مجيب.
  • اللهم إنا عبادك مثقلون، ومحملون بالذنوب والخطايا، وإليك تائبون عائدون نادمون، يتمنون عفوك وغفرانك وأنت العفو الغفور، فاغفر لنا وارحمنا وتب علينا واهدنا صراطك المستقيم، الله إني أسألك قبل أن تغيب شمس يوم الجمعة أن تكون غفرت لي ورحمتني.
  • اللهم إني أقف ببابك وأنا نادم على ما فعلت معترف بتقصيري وذنبي ألتمس منك الغفران فاغفر لي وتب على.

دعاء اخر ساعه من الجمعه

  • اللهم ارزقني خير الحياة وخير الممات، اللهم اجعلني من عبادك الصالحين التائبين العابدين الحامدين الراكعين الساجدين،
  • اللهم املأ قلبي بالإيمان، وثبتني على سنة خير الأنام، وتب على وتولني يا رحيم يا رحمن”.
  • أسألك يا رحمن أن تبارك لي في أهلي وأحبتي وذريتي ورزقي، وأن تتقبل مني أعمالي الخالصة لوجهك الكريم، وأن ترحمني وترحم ضعفي ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأن تديم عليا جميع نعمك التي أنعمت يا رب العالمين.
  • يا رب وإن أُغلقت كل الأبواب فبابك مفتوح لا يُغلق، يا خير سند لجميع عبادك، لجأت إليك لجوء المستغيث برحمتك الطامع في كرمك، أتوسل إليك يا الله ألا تردني وألا تخذلني، فأنت الأمل الأول والأخير لي، أتوسل إليك أن تُصلح الكسر الذي بداخلي فلن يجبره سواك، وأن تجعل صبري على ألمي في ميزان حسناتي، وألا تتركني وحدي فليس لي سواك يا الله.

دعاء اخر ساعه من يوم الجمعه

فيما يلي نعرض لكم بعضاً من أفضل الأدعية التي يمكنكم ترديدها في ذلك اليوم الفضيل وسوف تلاحظون مدى فضلها في تغير مجريات حياتكم إلى الأفضل وما سوف يترتب عليها من بركة في جميع أحوالكم:

  • اللهم يا ذو الجلال والإكرام يا حي يا قيوم اهدنا كما هديت من أردت من خلقك، وعافنا من كل بلاء، واصرف عنا بفضلك ورحمتك ما قضيت يا من تقضي بالحق والعدل ولا يقضى عليك، آمنا بما أنزلت إليه من كتاب كريم وذكر حكيم، ونبيك الحبيب الذي أرسلته لنا رحمة للعالمين اغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا وما أخرنا، ما أعلنا وما أسررنا، وما أنت به وحدك عليم، يا مقدم ويا مؤخر أجعل القادم في حياتنا خير يا علي يا قدير.
  • يا حي يا قيوم يا نور السموات والأرض وعمادها، يا جبار يا رحيم لا تحرمنا من سعة رحمتك وشمولنا بعافيتك، وإسباغ نعمك، أكرمنا بجزيل عطائك، اللهم لا تمنع عنا مواهبك لما عندنا من سوء، ولا تجازينا بقبيح أعمالنا، ولا تصرف عنا وجهك الكريم يا رب العالمين.

ادعية اخر ساعه من يوم الجمعه

  • يا من يقول للشيء كن فيكون، أسألك يا الله أن تخلصني من بلائي، وألا تجعل حياتي في شقاء دائم، وارحم ضعفي وحاجتي إليك، وألا تجعل ذنوبي سببًا في تعاستي وأنا تائب منها إليك يا رب يا رحيم.
  • أسألك يا الله أن تجعلني من المغفورين، وألا تحرمني بذنوبي يوم أن ألقاك من لذة النظر لوجهك الكريم، وارزقني من يد نبيك محمد شربة هنيئة لا أظمأ بعدها أبدًا، وحرم جسدي على النار يا خير الراحمين.
  • يا رحمن السموات والأرض ورحيمهما، أسألك يا الله أن ترزقني من نعمك وفيض كرمك، وأن ترحم ضعف قوتي يا راحم المساكين يا رب العالمين.
  • اللهم طهر قلبي من كل ما تبغضه، وحبب إليّ طاعتك ومرضاتك، وكرهني في كل ما يغضبك يا الله  يا رب العالمين.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة للحبيب

حينما نحب من قلوبنا نتمنى أن يظل من نحب في كل خير وسعادة لذلك فأن أفضل وسيلة نحقق بها ذلك المبتغى هي الدعاء وهو ما سوف نعرض بعضاً من الأمثلة عليه في النقاط التالية:

  • اللهم يا من ترزق السائلين بغير حساب، يا راحم المساكين والمستضعفين، يا ذا القوة يا جبار يا متين، يا ولي الذين آمنوا وخير الناصرين، يا من تغيث المستغيثين، إياك نعبد وبك نستعين، أرزق من وضعت حبه في قلوبنا رزقاً طيباً واسعاً من رزقك المبارك الذي قدره ملأ السموات والأرض ترزق به من تشاء وتمنع الرزق عمن تشاء.
  • يا حي يا قيوم يا من ملأ نور وجهك السماوات والأرض، يا رافع السماوات بدون عمد وباسط الأرض، يا مسخر الكون بكل ما فيه، نسألك اللهم أن تهدنا ومن أحببنا فيمن هديت، وأن ترزقنا العافية والصحة ما حيينا، أغفر لنا ذنوبنا واستر عنا عيونا واجمعنا في خير وعلى خير في حلالك وما يرضيك، واصرف عنا شتات الأمر والعقل والتفكير.
  • لجأت إلى بابك يا الله مستغفرًا من ذنوبي وتائبًا منها، أتوسل إليك يا من تتقبل توبة عبادك أن تغفر لي ذوبي وأن ترزقني الصراط المستقيم في الدنيا والآخرة، وأن تكتب لي حُسن الخاتمة يا من لا إله إلا أنت يا رب العالمين.

دعاء مستجاب يوم الجمعة

لمن يتمنى أن يستجيب الله جل وعلا لدعائه في القريب العاجل عليه أن يتحرى الأوقات التي وعدنا الله أن الدعاء بها مستجاب ومنها آخر ساعة في يوم الجمعة قبل غروب الشمس:

  • اللهم اقض لي حاجتي وتولى أمري وآنس وحشتي يا أرحم الراحمين، اللهم إن السبل قد ضاقت بنا وليس لنا سواك ملجأ نلجأ إليه يا وهاب يا عاطي سبحانك امنحنا الخير والرزق المبارك آجله وعاجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، أحفظنا لمن نحب وأحفظ أحبتنا لنا، وقنا من كل بلاء وشر وسوء.
  • اللهم أنت حسبي وأنت ربي وأنت نعم الوكيل، اللهم إني وكلتك أمري فأنت نعم المدبر ونحن لا نجيد التدبير أصلح لي شأني واجبر كسري، من لي سواك يا رحمن يا لطيف، اللهم يا مالك خزائن الأرض والسماوات وما بينهما، أرزقني من حيث لا أحتسب يا الله، ارزقني توبة لا أعود بها للذنب أبداً، وارحمني فأنت بي راحم فمن دون رحمتك ليس لنا سبيل.
  • ليس ملجأ لي إلا إليك، أتوسل إليك يا رحمن يا رحيم أن تطهرني من ذنوبي التي أثقلتني وأتعبت روحي، وألا تجعل في قلبي سواك، وأن تجعل كل همي في دنياي هو رضاك، وأن ترزقني التوبة الصادقة وأن تتقبلها مني يا تواب يا رحيم.
  • أسألك يا الله في هذه الساعة التي لا ترد فيها سائل أن تنصرني على من ظلمني، وأن تطفئ لهيب قلبي، فمظلمتي لن يردها غيرك وليس لي سواك، فأنت حسبي يا الله ونعم المولى ونعم الوكيل ونعم النصير.

دعاء آخر ساعة في الجمعة

  • أسألك اللهم قي هذا اليوم المبارك ألا تجعل هذه الجمعة تمضي إلا وقد غفرت ذنبي ورضيت عني وكتبت لي استجابة دعائي وقضاء حاجتي يا أرحم الراحمين.
  • يا من أمرت عبادك بالدعاء ووعدتهم بالإجابة، أتوسل إليك يا رب العالمين أن تفرج كربي وأن تداوي جراحي وأن تُجبر بخاطري كما جبرت بخواطر عبادك، وأن تشملني في رحمتك وعطفك يا واسع الرحمة يا حي يا قيوم.
  • أتوسل إليك يا الله أن تشرح صدري، وأن تجعل بين هذه الجمعة والجمعة القادمة نورًا على قلبي يضيء عتمة روحي، وأن تحقق لي أمنية لطالما حلمت بها، فأنت ولي ذلك والقادر عليه يا الله يا رحمن يا رحيم.
  • أسألك يا خير الراحمين أن تنجني وتنجي كل أهلى وأحبتي من النار، وأن تجعلنا من الفائزين بجنتك في الدار الآخرة، وأن ترزقنا صحبة حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم في الفردوس الأعلى يا عزيز يا كريم.
  • يا غياث المستغيثين، يا نصير المستضعفين، كُسرت يا الله ولا جابر لي سواك، واستغث بك في كربتي ولن يفرجها إلا أنت، أسألك يا الله ألا تتركني في ظُلمتي وحدي، وأن تخرجني منها إلى نورك، وأن ترزقني بجميل عوضك عن كل ما عانيت في حياتي يا من لا إله إلا أنت يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك في خير أيامك أن ترزقني الغفران لكل ذنوبي وخطاياي، وأن تمن عليّ بسترك وعفوك ورضاك، فأنا عبدك ومهما أذنبت فليس لي سواك يغفر لي يا خير من سُئل وأسرع من استجاب يا الله.

للمزيد يمكنك متابعة : –

المراجع