مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

الدعاء المستجاب لقضاء الحاجة

بواسطة:
الدعاء المستجاب

يقوم كل إنسان بمناجاة ودعاء ربه لتحقيق أماني كثيرة يتمناها، ولكن ليسمن الجائز الدعاء بأمور بها شر لشخص أخر أو لأفراد، ويمكن الدعاء أن الله سبحانه وتعالى ان يوسع في رزقه، وان يدخله في الجنات النعيم مع الأنبياء والصالحين، يتعرض كل إنسان إلى الكثير من الهموم التي تعطى لإنسان شعور بالضيق وعدم الراحة النفسية، فيقوم الإنسان بلجوء إلى الله عز وجل ويطلب منه الفرج وان يتم تخليصه من كل مشاكله وهمومه فالدعاء يجعل الإنسان قريب من الله عز وجل ولا يكون الدعاء بأنه بعض الكلمات يتم قراءتها بل يحتاج إلى خشوع وتذلل إلى الله سبحانه وتعالى، فنحن نحتاج الله دائما في السراء والضراء وفي الحزن والفرح.

من أفضل العبادات عند الله سبحانه وتعالى الدعاء فهي من أفضل الوسائل لمنجاة الله سبحانه وتعالى،  وهناك دعاء قد يستجاب الله له من هذه الأدعية الدعاء عند السجود، ودعاء الصائم، وهناك بعض الأدعية التي أبرزها القرآن الكريم مثل دعاء الأنبياء والمرسلين وأدعية قد قالها النبي صلى الله عليه وسلم.

أوقات استجابة الدعاء:

  • الدعاء في يوم الجمعة فهناك ساعة يستجاب الله لها ولم يحددها الله لحرصه على مواصلة دعاء المسلم في هذا اليوم هو يوم الجمعة.
  • القيام بالدعاء في وقت الثلث الأخير من الليل.
  • الدعاء في السجود

شروط استجابة الدعاء

هناك بعض الشروط التي يجب ان تتوافر ليستجيب الله عز وجل  لدعاء المسلم ومن هذه الشروط:

  • ان يبدأ الدعاء بصفات وأسماء الله الحسنى لان الدعاء من العبادات التي أمرنا بها الله سبحانه وتعالى.
  • لا يقوم المسلم الدعاء الذي يحمل آثم ولا قطيعة أرحام.
  • ان يقوم المسلم بالدعاء بقلب مطمئن خاشع وان يكون على يقين ان الله سبحانه وتعالى سوف يستجيب له.

الدعاء على الظالمين:


قد قال العلماء ان الدعاء على شخص ظالم من الأمور الجائزة شرعا، ولكن من الأفضل الدعاء على الظالم بأن الله يهديه ويرجعه عن سيئاته وأخطائه ، فلا يجوز ان تدعو على الشخص الظالم بالموت، فيفضل ترك عقابه لله عز وجل.

ما هي أقوى الأدعية المستجابة؟

  • من أقوى الأدعية هو دعاء سيدنا يونس وهو فيبطن الحوت ” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.
  • قال انس بن مالك رضي الله عنه انه كان جالسا مع رسول صلى الله عليه وسلم وكان هناك رجل قائم ليصلى فلما قام بسجود وقام بالدعاء ” اللهم إني أسألك بأن الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك فقال النبي عليه الصلاة والسلام أن هذا الرجل دعا باسم الله العظيم الذي إذا دعا به أحد استجاب له.
  • من الأدعية المستجابة ايضا دعاء الحاجة فقد وضح رسولنا الكريم من كانت له حاجه إلى الله عز وجل فيقوم بالتوضؤ ويحسن وضوئه ويقوم يصلي ركعتين لله سبحانه وتعالى.

الدعاء المستجاب لقضاء الحاجة

يلجا الإنسان المسلم دائما إلى الله عز وجل عند قضاء حاجاته، ويساعد الله المؤمن على السير في طريق الخير عن طريق الدعاء والقيام بالاستغفار والصلاة.

فضل مساعدة الناس قضاء حاجات:

من الممكن مساعدة الناس في قضاء بعض حاجاتهم حسنات لا تعد ولا تحصى فلها اجر كبير عند الله عز وجل، فهناك عدة طرق لمساعدة الناس منها المساعدة المادية والنفسية والمعنوية أو في أعطاء علم أو توضيح رأى ما أو القيام بنصيحة تنفع أخاه المسلم.