الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أجمل ادعية يوم عرفه مكتوبة لقضاء الحوائج مستجابة بإذن الله تعالى

بواسطة: نشر في: 17 مايو، 2020
mosoah
ادعية يوم عرفه

نعرض لكم باقة مُنتقاة من ادعية يوم عرفه ، يُعد يوم عرفة واحداً من أعظم الأيام الروحانية ذات القيمة النفيسة في نفوس المسلمين على الإطلاق، فهو يحل علينا في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ليكون أحد أيام الأشهر الحرام المُعظمة.

ففي هذا اليوم العظيم يقف عباد الله من حجاج بيته الحرام سواسية بين يدي الرحمن لا فرق بين غني وفقير أو فقير وغني فالجميع في نفس القدر أمام سيحانه، ليجتمع الناس من مشارق الأرض ومغاربها يرجون الله مغفرته ورضوانه والتنعم بالجنة التي أعدها للمتقين منهم.

وكثيراً ما يُشبه الناس يوم عرفة بيوم العرض العظيم الذي سيجتمع فيه كل المسلمين سواسية ولن يكون هناك فرقاً أو تمييزاً بينهم سوى العمل الصالح في الدنيا.

ومن أعظم الفوائد التي قد تعود على المسلمين هي استجابة الدعاء، فدعاء يوم عرفة بقلب صادق ونية صادقة والتوجه إلى الله بتضرع ويقين في قدرته العظيمة تجعل دعائك مستجاب بإذن الله تعالى فقد قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ” في ذلك :”

خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ وخيرُ ما قلتُ أنا والنبيُّون مِن قَبلي لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ له الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ”، لذا نعرض لكم اليوم باقة مُنتقاة من أدعية يوم عرفة من موقع موسوعة، فتابعونا.

ادعية يوم عرفه

  • اللهم يا حنان يا منام يا واسع الغفران بحق يومك الكريم وقدرتك العظيمة نسألك يا ارحم الراحمين أن تجعلنا ممن غفرت لهم ذنوبهم ونقيتهم من خطاياهم، ويسّرت لهم أمور دنياهم، وأن لا تتركنا وحدنا في مواجهة صعاب هذه الدنيا يا الله، فلا ملجأ ولا حاجة لنا منك إلا إليك.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا لا تحملنا ما لا طاقة لنا به، وأعف عنا وأغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

دعاء يوم عرفة قبل الإفطار

  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه أجمعنا على طاعتك وقرب قلوبنا إلى الإيمان، ولا تجعل في قلوبنا أو نفوسنا شراً لأحد من خلقك، اللهم أنك أنت خالق الخلق مالك الملك فأنت لنا المولى والنصير فلا تغيب شمس هذا اليوم إلا وقد غفرت لنا ذنوبنا يا عظيم.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، ربي أجعلني من الصالحين وأصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، ربي أنت مولاي ونعم النصير.
  • ربي أسألك أن تغفر لي ذنوبي وتحفظ لي عائلتي وأبنائي ولا تريني فيهم سوءاً ولا مكروهاً يا رب العالمين، ربي أني قد ظلمت نفسي كثيراً بسوء الأعمال، فلا أجرؤ إلا على التوبة والرجوع إلى طريق الحق والهداية فخذ بيدي ولا تتركني طائعاً لشهواتي يا الله، فأنا عبدك الضعيف وليس لي حاجة سوى لرضوانك ومغفرتك.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم إني أسألك أن تكتب لي خير أمور الدنيا وتُبعد عني شرها وما لا تعلمه نفسي من سوء، اللهم أسألك أن ترحمني في الدنيا ولا تكتبني من الخاسرين ممن تحكمت بهم شهواتهم فقادتهم إلى سيء الأعمال.
  • ربي … اللهم أنك قد أمرتنا في كتابك الكريم بالدعاء إليك وعهدت على نفسك الاستجابة، فأنت لا تخلف وعدك أبداً فأكتب لنا استجابة دعائنا وحبب إلينا الإيمان في أنفسنا واجعلنا بعيدين عن الذنوب والخطايا بُعد المشرق عن المغرب، وأحفظ لنفوسنا هدايتها وتقواها وأكتبنا من الصالحين الذاكرين لك في كل وقت وحين.
  • لبيك اللهم لبيك … لبيك لا شريك لك لبيك … إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك، اللهم إنا نشهدك أننا نعلم علم اليقين بأنه لا إله إلا أنت وأن محمد هو نبيك ورسولك وخير من جاءت به هذه الأرض، اللهم إنا نسألك شفاعة نبيك محمد في الدنيا والآخرة وأن ترزقنا شربة ماء من يده الشريفة فلا ترد دعائنا يا كريم.

أدعية جامعة ليوم عرفة

من الأدعية الجامعة المُستجابة ليوم عرفه ما ورد ذكره من أدعية في السُنة النبوية الشريفة عن النبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ والتي وردت على النحو التالي:

  • اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، ابنُ عبدِكَ، ابنُ أَمَتِكَ، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ، سمَّيْتَ به نفسَكَ، أو أنزَلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ، أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ، أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ بصَري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ همِّي. إلَّا أذهَب اللهُ همَّه وأبدَله مكانَ حُزْنِه فرَحًا.
  • اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.
  • اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِهِ، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا

لنكون بذلك قد عرضنا لكم باقة من أدعية يوم عرفة 2020 وللمزيد من الأدعية والروحانيات تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

الوسوم