مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ادعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان

بواسطة:
ادعية شهر رمضان

ادعية شهر رمضان كثيرة ولها أثر محبب في نفوسنا إن أدركنا القيمة الحقيقية لهذا الشهر الذي لا يتكرر إلا مرة في العام، إنه يمر كأنه ساعة من ضمن عدة ساعات، ولو أدركنا وفهمنا مزاياه لما توقفنا عن البحث عن ادعية شهر رمضان بكثرة.

ادعية شهر رمضان هل لها صيغ محددة؟

في إسلامنا الكثير من النصائح والقيم والأوامر الإلهية والإرشاد النبوي خاصة عن شهر الخير والبركة رمضان الكثير، الذي إن استفدنا منه لجمعنا من الفائدة الدنيوية والأخروية الكثير.
الأصل في الدعاء ألا يكون له نمط محدد، فهذا يتنافى مع حقيقته التي تربط روحك بخالقك متى احتجت إليه وأنت في حياتك كلها في كل ثانية منها تحتاجه، إنه خالقك و هو رازقك و مبتليك بالخير والشر ليعلم حقيقة إيمانك وزعمك بالإسلام له والإيمان بما افترض من معتقد و غيره عليك.
يمكنك أن تدعو بما يخرج من صدرك صادقا ومخلصا فيه، فإن فعلت فقد حققت الدعاء، ولكن قبل هذا عليك تحقيق شروط الدعاء.

شروط الدعاء عامة:

1. الإيمان بوجود خالقك وربك وقدرته عليك.
2. استشعارحاجتك له وأنه وحده القدير على حلها و التفريج عنك.
3. أن تعمل بحلال وإن صعب عليك وتترك الحرام وإن كان متيسرا
4. ألا يكون شرا لك أو عليك أو على غيرك.
5ألا ترائي به، أي لا تجعله سببا لتحدث الناس عنك، فإن فعلت كان سببا لهلاكك لا لإجابة مطلبك.

أما بالنسبة لشروط ادعية شهر رمضان والدعاء فيه:

1. النية الصالحة والأكيدة المسبقة على الصيام.
2. الالتزام بالعبادة الفريضة خاصة وتزكيتها بالتراويح وزيادة حفاظك على النوافل .
3. كف أذى لسانك عن الناس وإن أخطأوا فيك، وكذلك منع البغي والاعتداء البدني.
4. تعويد نفسك الرحمة واللين والتصدق.
5. مراعاة شروط الدعاء العامة.
6. يجمل بك أن تدعوا بما دعا به رسولا لله والصالحين من بعده اقتداءا بهم وزيادة فضل بما تلفظ به نبينا صلوات الله عليه.
7. تأدب مع الله واثني عليه واعترف بفضله قبل دعائك وحاجتك.

أجمل الأدعية لرمضان :

  • اللهم أنت الكريم رب كل شيء ومليكه، اللهم لا تخرجني من رمضان خائبا خاسرا، اللهم أعني فيه على ذكرك وطاعتك، واجعله خيرتوبة لي مما مضى، وارزقني صيامه أعواما وأعواما بطاعة ترضاها يا أرحم الأرحمين.
  • يا إلهي وسيدي ومولاي ومؤلي أرجو حسن عافيتك و عدم سخطك، اللهم وفقني للقبول في رمضان، وأصلح لي من حالي ونفسي ما تجعله أهلا لطاعتك وجزيل ثوابك وفضلك، وتقبله مني رغم ذلتي وأصلح لي فيما تبقى منه يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم أغنني بفضلك وكرمك بالثواب الجزيل، وحسن التقديرللفعال والعواقب والتيسير، اللهم إني عبد ضعيف أساء وأذنب فاغفر ياغفار الذنوب يا واسع المغفرة وارحم قلبا آتاك راجيا ، اللهم لاتجعلني فيمن نالته دعوة نبيك بالخيبة والخسران إن لم يغفر له.
  • يارب في خير شهر وخيرأيام تفضلت فيها على عبادك أرجو أن تهديني هداية لا ضلال بعدها، وأن تثبتني على الطاعة وتكفيني بعزتك وقدرتك الي لا تنضب ولا تحرم منها أحدا شر أربع مغريات للنفوس الدنيا والهوى والشيطان والنفس أمارة السوء، اللهم اعني عليهم وارزقني حسن العود والرجوع .
  • اللهم في شهرك الكريم وسائر الأشهرارزقنا إطعام المساكين و رحمة اليتيم والعطف على المسكين، واكفنا بعزتك الغلاء والوباء و الإعراض عن طاعاتك، سبحانك أنت الحق وقولك الحق وأنبيائك حق وجنتك وعذابك حق لا إله إلا أنت.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بِانابَةِ المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ ياأمانَ الخائفينَ.
  • اللهم زد بعفوك وكرمك علينا بشهر فاضت فيه أنوار رحمتك وبركتك، فحبب لنا فيه الخيرات والاستباق إليها، وبغض إلينا فيه الخمول والرزايا وأبعدناعنها، و ارزقنا فيه تقواك وحسن عافيتك وشهادة على طاعة، وتوبة ترضاها تحبب لنا لقائك وتحبب لقائنا بك ، ولا حو ولا قوة إلا بك يالله .
  • اَللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلاتَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ بِمَنِّكَ وَاَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ.
  • سبحانك إلاهنا اللهم إنا نسألك بكل خير سأل به نبيك محمد و نعوذ بك من كل شر استعاذ به نبيك محمد ، وصلي اللهم وسلم على خير نبي و خير هاد أرسلته رحمة للعالمين، اللهم في هذا الشهر نسألك جزيل فضلك وحسن عقباك و خيرجزاء لخير نبي أتم رسالتك و كان من بعدك من خير الناصحين.
  • اللّهُمَّ زَيِّنِّي فيهِ بالسِّترِ وَالْعَفافِ، وَاسْتُرني فيهِ بِلِباسِ الْقُنُوعِ وَالكَفافِ، وَاحْمِلني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالْإنصافِ، وَآمنِّي فيهِ مِنْ كُلِّ ما اَخافُ بِعِصْمَتِكَ ياعصمَةَ الْخائفينَ .