الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ادعية رفع البلاء مكتوبة شاملة

بواسطة: نشر في: 29 مارس، 2020
mosoah
ادعية رفع البلاء مكتوبة
في المقال التالي نعرض لكم ادعية رفع البلاء مكتوبة وقصيرة، فالدعاء هو الوسيلة التي يلجأ لها العبد ويتضرع للمولى حتى يستجب له الله سبحانه وتعالى، وقد أمرنا المولى عز وجل بالدعاء، ووعدنا بالاستجابة، فقد قال في كتاب القرآن الكريم (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ )، فعندما يكون الإنسان في مشكلة أو كرب، فإنه يدعوا المولى سبحانه وتعالى ويتضرع له، ويطلب منه رفع البلاء والمصائب وفك الكرب وزوال الهموم .

ادعية رفع البلاء مكتوبة

فالله بيده كل شيء، وهو القادر على إجابة الدعاء دون غيره، ويفتح بابه للعبد دائماً في كل وقت وحين، ويمكن للإنسان أن يدعو المولى سبحانه وتعالى متى شاء، ولا يوجد وقت معين للدعاء، ولكن هناك بعض الأوقات المخصصة للاستجابة، وهي عند هطول المطر، وبين رفع الآذان والإقامة، وفي الثلث الأخير من الليل، كما أن الدعاء يُستجاب بعد الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولهذا سنعرض لكم من خلال فقرات موسوعة التالية أدعية لرفع البلاء، فتابعونا.

دعاء لرفع البلاء والفرج

ورد في السنة النبوية الكثير من الأدعية المأثورة لرفع البلاء وفك الكرب وزوال الهموم، وقد رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث الشريفة التي تحتوي على أدعية لفك الكروب، ومنها:

  • عن ابن مسعود رضي الله عنه وأرضاه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال: (ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله عز وجل همه)، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

دعاء رفع البلاء الشديد

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، أعوذ بك من زوال نعمك، وأعوذ بك من سخطك، فاللهم أجرني من كل شر وكرب، وارفع عني سوء البلاء، وأصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفه عين.
  • اللهم أنت القوي والغني، وأنا عبدك الضعيف والفقير أمامك، فلا حول ولا قوة إلا بك، فاللهم ارحم ضعفي وقلة حيلتي، وأرزقني باليسر بعد العسر، فأنت رب المستضعفين لا إله إلا أنت، فأسألك راحة في الدنيا، ونعيماً في الأخرة.
  • لا حول ولا قوة إلا بك يا عزيز يا جبار، يا من وسعت رحمته كل شيء، فاللهم إني أعوذ بك من أن تنزل بي سخطك وغضبك، وأسألك أن تصلح لي شأني، وأن تكتب لي الخير في الدنيا والأخرة.
  • اللهم إني أعوذ بك من أن يقع علي بلاء، وأعوذ بك من سوء القدر والقضاء، وأعوذ بك من شماتة المنافقين والأعداء، فاللهم أجرني في كل مصيبة وكرب، واكتب لي يسراً بعد العسر.

دعاء لدفع البلاء مجرب

  • اللهم إني أسألك خير القدر، وأعوذ بك من شره، وأسألك خير ما تأتي به الأيام، وأعوذ بك من سوء القضاء.
  • اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همي، ولا تجعل مُصيبتي في ديني، فاكتبني عندك من عبادك الصالحين، وتقبل توبتي، وأصلح لي شأني، واحفظني بعينك التي لا تنام.
  • اللهم إني أسألك الفرج القريب، وأسألك عافية في الجسد، وراحة في القلب، فأحتسب عندك الأجر والثواب على كل ما نزل بي من ابتلاء وداء، فاللهم تقبل مني، واكتبني عندك من عبادك الصبورين.
  • اللهم إني أسألك بنور وجهك، وبأسمائك الحسنى التي إذا سُألت بها أجبت، أن تغفر لي كل ذنب حل سخطك علي بسببه، وأن تقربني إليك بكل فعل وقول يُرضيك، وأن تكتبني من عبادك الصالحين، وأن ترزقني راحة البال والحياة الهانئة، وأن ترفع عني كل شر وسوء.
  • اللهم إنك تحب كل عبد لحوح في الدعاء، وأنا عبدك الفقير إليك، أرفع يدي وأتضرع باكياً، أن ترفع عني كل سوء وبلاء، وأن تبعد عني شر القضاء، وأن ترزقني الخير كله، وتبعد عني الشر كله.