الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أحاديث في فضل قول لا إله إلا الله

بواسطة: نشر في: 11 يوليو، 2019
mosoah
أحاديث في فضل قول لا إله إلا الله

أحاديث في فضل قول لا إله إلا الله تبرز مدى أهمية هذا الذكر العظيم، فهو قول التوحيد له عظيم الفضل من الله سبحانه وتعالى؛ فوردت الكثير من الأحاديث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ وذلك لأن فيها إقرار من العبد عن وحدانية الله سبحانه وتعالى، وأنه وحده إلهنا، ولا يوجد إله غيره في هذا الكون، وغير هذا الاعتقاد يُعد شركًا، وهي أعظم القول لأن جميع الخلافات في العالم تدور حول الاختلاف على وجود الله سبحانه وتعالى فهناك من يعتقد عدم وجود إله من الأساس، أو حول أن الله ثالث ثلاثة، ولا يُوجد من يُفرد الله سبحانه وتعالى بالألوهية، والوحدانية غير المسلمين؛ فأنعم الله تعالى علينا جميعًا بنعمة الإسلام، والوحدانية، وكفى بها نعمة، تابع هذا المقال من موسوعة.

أحاديث في فضل قول لا إله إلا الله

وردت الكثير من الأحاديث التي تُشير إلى فضل قول لا إله إلا الله، ومن هذه الأحاديث نذكر:

من قال لا إله إلا الله خرج من النار

سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤذنًا يقول:”أشهد أن لا إله إلا الله فقال صلى الله عليه وسلم: خرجت من النار”. ورد في صحيح مسلم.

في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشفاعة:”أخرجوا من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه مثقال ذرة من إيمان”. رواه الحاكم، وورد شطره الثاني في صحيح البخاري.

لا إله إلا الله هي سبب دخول الجنة

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”من قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله وابن أمته وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، وأن الجنة حق، وأن النار حق أدخله الله الجنة من أي أبواب الجنة الثمانية شاء”. ورد في صحيح البخاري، ومسلم.

وفي رواية أخرى لهذا الحديث:”أدخله الله الجنة على ما كان من عمل”. وردت في صحيح البخاري.

عن عثمان بن عفان رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة”. ورد في صحيح مسلم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله, ولا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة”. ورد في صحيح مسلم.

وفي رواية أخرى:”لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما فيحجب عن الجنة”. ورد في صحيح مسلم.

من قال لا إله إلا الله حرم الله عليه النار

عن معاذ بن جبل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله صدقا من قلبه إلا حرمه الله على النار”. ورد في صحيح البخاري، وصحيح مسلم.

لا إله إلا الله هي أفضل الذكر

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”إن نوحا عليه الصلاة والسلام قال لابنه عند موته: آمرك بلا إله إلا الله فإن السموات السبع والأرضين السبع لو وضعن في كفة ووضعت لا إله إلا الله في كفة لرجحت بهن لا إله إلا الله ولو أن السموات السبع والأرضين السبع كل حلقة مبهمة لفصمتهن لا إله إلا الله”. حديث صحيح رواه أحمد، وصححه الألباني.

لا إله إلا الله هي أثقل شيء في الميزان

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما:”إن الله سيخلص رجلا من أمتي على رءوس الخلائق يوم القيامة فينشر عليه تسعة وتسعين سجلا كل سجل مثل مد البصر ثم يقول: أتنكر من هذا شيئا، أظلمك كتبتي الحافظون؟ فيقول لا يا رب فيقول أفلك عذر؟ فيقول: بلى إن لك عندنا حسنة، وإنه لا ظلم عليك اليوم، فيخرج بطاقة فيها أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمد عبده ورسوله, فيقول: أحضر وزنك فيقول: يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات؟ فقال: فإنك لا تظلم، قال فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة، فطاشت السجلات وثقلت البطاقة ولا يثقل مع اسم الله تعالى شيء”. حديث صحيح ورد في صحيح الترمذي، والنسائي، وأحمد، والحاكم.

لا إله إلا الله شعبة من شعب الإيمان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”الإيمان بضع وستون شعبة، فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق”. ورد في صحيح البخاري، وصحيح مسلم.

عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل عليه السلام قال:”الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر – ذكره مع قوله صلى الله عليه وسلم- أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت”. ورد في صحيح مسلم.