الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أحاديث شريفة قصيرة وسهلة

بواسطة: نشر في: 6 أغسطس، 2019
mosoah
أحاديث شريفة قصيرة

أحاديث شريفة قصيرة هو ما نقدمه لكم من خلال هذا المقال على موقع موسوعة فتابعونا. ترك فينا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأحاديث التي تتناول كثير من قضايا الحياة اليومية، يرشدنا من خلالها لما يجب على كل مسلم فعله كي ينال رضا الله ويدخل جنته، لذا فمن خلال السطور التالية سنعرض لكم مجموعة من الـ أحاديث نبوية قصيرة وصحيحة.

أحاديث شريفة قصيرة

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”كَلِمَتانِ خَفِيفَتانِ علَى اللِّسانِ، ثَقِيلَتانِ في المِيزانِ، حَبِيبَتانِ إلى الرَّحْمَنِ، سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ، سُبْحانَ اللَّهِ العَظِيمِ” لذا ننصحكم بالمداومة عليها قدر استطاعتكم.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”ما مِن يَومٍ يُصْبِحُ العِبادُ فِيهِ، إلَّا مَلَكانِ يَنْزِلانِ، فيَقولُ أحَدُهُما: اللَّهُمَّ أعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا، ويقولُ الآخَرُ: اللَّهُمَّ أعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا” ويقصد بهذا الحديث من يمنع الصدقة ويمسك يده عنها، فعلى جميع المسلمين الإنفاق في سبيل الله فلا ينقص مال عبد من صدقة هو مخرجها يريد بها وجه الله.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ ، وَالحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ، وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ” وفي هذا الحديث بيان لفضل قراءة وحسن ثوابه من الخالق عز وجل مما يشجعنا للمداومة عليها.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”ما اجتمَعَ قومٌ في بيتٍ من بيوتِ اللَّهِ يتلونَ كتابَ اللَّهِ، ويتدارسونَهُ فيما بينَهم إلَّا نزلَت عليهِم السَّكينةُ، وغشِيَتهُمُ الرَّحمةُ، وحفَّتهُمُ الملائكَةُ، وذكرَهُمُ اللَّهُ فيمَن عندَهُ” وفي هذا الحديث دعوة غير مباشرة لانتقاء الصحبة الصالحة التي تعينك على ذكر الله وحسن طاعته، بالإضافة لبيان فضل ذكر الله وتلاوة القرآن الكريم في جماعة.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”الصَّلواتُ الخَمْسُ، والجُمُعةُ إِلى الجُمُعَةِ، كفَّارةٌ لِمَا بَيْنهُنَّ، مَا لَمْ تُغش الكبَائِرُ” لذا من أراد أن تغفر ذنوبه ويعفى عنه عليه الحفاظ على صلاته وتجنب الكبائر كي ينال بها عفو ومغفرة من الخالق.
  • سئل رسول الله -صلى الله عليه من رجل فقال :”يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ” لذا على المرء أن يكون رحيماً بوالديه رفيقاً بهم كما أوصانا المصطفى.

أحاديث نبوية قصيرة وسهلة

  • قال رسول -صلى الله عليه وسلم- :”إنَّ المؤمنَ ليُدْرِكُ بحُسْنِ خُلُقِه درجةَ الصَّائمِ القائمِ” وفي الحديث بيان لأهمية تحلي المسلمين بالأخلاق والصفات الحميدة، وكيف لها أن تكون سبباً في نيل المرء درجة المتعبد الذي يقيم الليل ويداوم على الصيام.
  • جاء عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- :”أَرَأَيْتُمْ لو أنَّ نَهْرًا ببَابِ أَحَدِكُمْ يَغْتَسِلُ منه كُلَّ يَومٍ خَمْسَ مَرَّاتٍ، هلْ يَبْقَى مِن دَرَنِهِ شيءٌ؟ قالوا: لا يَبْقَى مِن دَرَنِهِ شيءٌ، قالَ: فَذلكَ مَثَلُ الصَّلَوَاتِ الخَمْسِ، يَمْحُو اللَّهُ بهِنَّ الخَطَايَا“.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”أَلَا أُخْبِرُكَ بأَحَبِّ الكَلَامِ إلى اللهِ؟ قُلتُ: يا رَسُولَ اللهِ، أَخْبِرْنِي بأَحَبِّ الكَلَامِ إلى اللهِ، فَقالَ: إنَّ أَحَبَّ الكَلَامِ إلى اللهِ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ“.
  • جاء عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”رضا الربُّ في رضا الوالدينِ، وسخطُهُ في سخطِهما” وفي الحديث دلالة على أهمية بر الوالدين والسعي وراء إرضائهم لارتباطه بشكل وثيق برضوان الله على العبد.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”لأَنْ أَقُولَ سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، أَحَبُّ إِلَيَّ ممَّا طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ“.