مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف أربي أولادي بدون ضرب

بواسطة:
كيف أربي أولادي بدون ضرب

كيف أربي أولادي بدون ضرب ؟ ، الأولاد هم قرة أعيننا وكل ما نمتلك لكن هناك أولاد متمردين ويقوموا بفعل أشياء تسبب غضب شديد مما يكون سبب في عقابهم بالقوة والضرب وذلك السلوك يترك أثر سلبي في نفسية الطفل، لذلك سوف نتعرف اليوم في مقالنتا على موقع موسوعة كيف نربي أولادنا بدون أستخدام الضرب وما هي الأساليب الأخري للعقاب بدون ترك مشاكل نفسية.

أضرار التريبة بالضرب :

  • معاملة الطفل بعنف شديد والعقاب بالضرب يكون لها مشاكل نفسية كبيرة يعاني منها إبنك وإيضا من الوارد أن يضرب في مكان يكون سبب في عاهه أومشكله جسدية كبيرة لقدر الله .
  • والضرب يكون من أكثر الأسباب التي تجعل طفلك عدواني  ولا يريد الأجتماع بأشخاص أخرين .
  • كما ان العقاب بالضرب يجعل إبنك ضعيف الشخصية خائف بشكل دائم ولا يستطيع أخذ قرار من نفسه ولا يقدر علي مواجهة المجتمع في الكبر وعند مرحلة الشباب .
  • وتجعلي من إبنك طفل عنيد ولا يريد الطاعه في أي أمر ويقوم بفعل المشاكل والمصائب .

كيف أربي أولادي بدون ضرب ؟

هناك العديد من الطرق والأساليب التي تعاقب بها طفلك بدون أستخدام الضرب ومن هذه الطرق مايلي :

1- عندما يلاحظ طفلك بغضبك من خلال نظرتك له بشدة نظرة حادة فذلك يجعل الفطل يشعر بالخوف ويسأل ماهو الشيء الخطأ التي قمت بفعله .

لكن من الضرور في اول الأمر أن تعودي طفلك علي ذلك الأسلوب ويعرف أنك بتلك النظرة تحذرية من أفعاله .

2- وهناك طريقة أخري لها مفعول أكيد في معاقبة الطفل وهي أن تحرميه وتأخذي من أي شيء يحبه ومتعلق به مثل ألعابه أو مصروفة أو هاتفة الخلوي فيخاف الطفل من رد فعلك ويغير من أسلوبه ليكسب رضاكي ويسترد ما يحب .

3- عندما يقوم بفعل شيء خطأ لا تدافعي عنه بل أتركية بتحمل العواقب ومسؤلية أفعاله  فمثال لذلك عندما يرفض عمل الواجب المدرسي أتركية يذهب للمدرسة بدون عمل الواجب لتقوم المعلمه بمعاقبته لخاف من نتائج أفعاله ويعمل لها حساب .

4- وطريقة أخري وهي لا تتكلمي معه وخاصميه ولا تردي عليه لو سألك في شيء ذلك الطريقة يكون لها در فعل إيجابي قيوم الطفل بتحسين من نفسه ليرضي أهله ويقوم بفعل أشياء صحيحة مرضية لوالديه .

5- عند فعل طفلك أفعال غير حسنة قومي بالغضب والحزن الشديد وبيني له خيبة الأمل وعدم الأحساس بالفرح فيحزن الطفل ويسعر بأنه السبب في ذلك  فيقوم بتغير تصرفاته للأحسن ليجعل أهله يفرحوا به .

6- عليكي بجعل مكان في منزلك بعيداً عن أماكن تواجدكم يكون مكان يعاقب فيه ويجلس وحيداً عند فعل الأمور الخاطئة ليجني ثمرة أفعاله ويخاف من عواقبها .

إجعلي طفلك يلاحظ فرحتك به وافتخارك عند طاعته لكي وتفوقه في دراسته ودائما أعطي له حافز للتفوف ولإطاعة جميع أمور الحياة ،لجعله عندما يفعل سلوك خطأ يشعر بفرق المعامله مع والديه .

وفي نهاية موضوعنا ندعوا من (الله تبارك وتعالي أب يهدي أولادنا جميعاً ).