طريقة كشف الكذب

معتز ابراهيم 6 فبراير، 2019

من الصعب التعرف على حقيقة الأشخاص الكاذبين والذي يقوم بالخداع وإظهار أنفسهم بعكس ما يكونون فإن أهم حقائق علم النفس أن السلوك اللفظي (الكلام) يخفي الحقائق والمعلومات الصحيحة عن الفرد فإن الإنسان يستطيع أن يقول لك ما يريد إذا كان بارعا في الحديث والتعبير ، لذلك فأنت لا تستطيع الاعتماد على السلوك اللفظي في التصديق لذلك يمكنك التركيز في السلوك الغير اللفظي (الجسدي) الذي يقوم به الفرد فإنه لن يكون تحت السيطرة مثل السلوك اللفظي مهما حاول إخضاعه ، وإليك أهم طرق الكشف عن الكذب تقدمها لك الموسوعة.

طريقة كشف الكذب

حركة اليدين

في لغة الجسد عندما يتحدث الشخص بصدق فإن جسده يكون مفتوحًا، وهذا يعد تعبيرًا عن صراحته فنجده يحرك يديه ويعبر عن نفسه بحركات واضحة وواسعة وتتحرك تعبيرات وجهه مناسبة لكلامه لكن عندما يكذب الشخص  على حد تعبير الطبيب النفسي جون بول فإننا نجده يتقلص علي نفسه وتتحدد حركاته ويقوم بتغيير لغة جسده، أو يقوم بتصرفات لتهدئة جسده ومن أمثلة ذلك (فرك الجبين ، لمس الوجه ) .

لغة العيون

لقد سمعنا كثيرا جملة ( انظر في عيني ) كدليل على التأكد من مصداقية الشخص وهذه الجملة فعلًا صحيحة حيث النظر في العين يكشف عن الخداع أحيانا ، فمن أهم مميزات الكاذب أنه لا يقوم بالتواصل البصري عندما يكذب فإذا كانت تربطك به علاقة فهذا دليل أنه يريد فك الارتباط ولا يريد أن يكون الكلام وديًا وشخصيًا؛ قالنظر إلى العين هو شيء حميمي و شخصي يقوم به الأشخاص الواضحين غالبًا .

الهدوء المبالغ فيه

الأشخاص الكاذبون غالبا ما يقومون بتحديد حركاتهم والجلوس بهدوء ووضع أيديهم في جانبهم والتحدث ببطء واظهار الوجه البارد ليقوموا بخداع أحدهم وإظهار عكس ما هم عليه حقًا، لكن هذه السلوكيات قد تدل دلالةً كبيرة على حجم هائل من الكذب ، لذلك كن حذرًا أن هذا النوع من الأشخاص كاذب ماهر يصعب التقاطه .

التناقض

إذا لم يكن الشخص الكاذب ماهرا في مهارات الخداع فانك يمكن كشف كذباته فهو يزعم أنه تحدث مع شخص تعرفه أو ذهب الي مكان له علاقة بك  ليقوم يجذبك اليه ويجعلك تثق فيه لاشعوريا لكن ستجد دائما تناقضات في حديثهم لذلك لا تنخدع وقم بالتأكد من كلامه وسوف تنكشف لك احد كذباته، وقد صدق المثل الشعبي المصري القائل (الكدب لوش رجلين).

الارتباك

عندما تلاحظ ما سبق فسوف تتوجه إلى اتهامه بالكذب، فإذا وجدت أنه يبتعد عنك بجسده فهي علامة أن جسده يخونه وأنه غير مرتاح لأنه يوجد صراع بين ما يريد أن يظهر عليه وما هو فعلا لذلك عليك فقط إرباكه .

وضع الساقين

  • يمكنك أيضا أن تلاحظ وضع ساقيه هل هما يتوجهان خارج الغرفة أو بعيد عنك ؟ هل يضعون أيديهم على جانبه المقابل لك ؟ هل يديرون ظهرهم لك أو نصف ظهر أي لا يكون في مقابله تماما بل يستدير قليلا ؟ .
  • يقول جاستين لافيل إذا حدث ذلك فإنه يمكنك إرباكهم بزيادة لغة جسدك نحوهم، أي اقترب منه تحدث ووجه الحديث نحوه انظر إلى أعينهم؛ فالكاذبون لا يحبون المحادثات الشخصية او الحميمية عندما يقولون الكذب .

الكاذب يخالف طبيعته

يقول جيم سميث وهو خبير في علم النفس الاكلينكي أنه يجب وضع خط أو حد للسلوك ألأساسي لكل فرد ثم النظر إلى الانحرافات عن هذا الخط التي تكون في صورة الاستجابة المباشرة لمثير أو محفز من البيئة أو الأشخاص إلا أن هذه الاستجابة قد تكون استجابة عاطفية او فسيولوجية ولا يعني بالضرورة الخداع .

الكاذب كثيرًا ما ينسى

لا يملك الكاذبون الكثير لذلك اذا أحسست بانه يتم خداعك فادخل في مناقشة واجعله يعيد ما قاله ويعيده بطريقة عكسية كنوع من المزاح إلا أن ذلك ينجح في كثير من الأحيان .

اتبع إحساسك

يقول خبير الاتصالات والمؤلف ليزلي شور أنه إذا لم تستطع التوفيق بين السلوك اللفظي والسلوك الغير لفظي فاتبع اضطراب جهازك الهضمي فإنه يدل على شيء حقيقي .

  خلاصة خطوات كشف الكذب

  • راقب جسده .
  • كشف تناقضات قصصه .
  • ابحث عن حقيقة ما قاله .
  • انظر في عينيه اقترب منه اربكه .
  • واجهه بكذبه .
  • توسع في مناقشة ما يعرضه عليك .
  • يجب أن تملك معلومات أساسية عن الاشخاص الذين سوف تتعامل معهم او تشك في صدق كلامهم .
  • وأخيرًا اتبع جهازك الهضمي .

ملاحظة

عندما ذكرنا الارتباك الذي يحدث للكاذب عندما يشعر انه يتم اكتشافه بالطرق التي ذكرناها فهذا ليس معناه تعميم تلك الطريقة فان الشرطة أحيانا تستدل علي براءة الشخص الذي أمامها من خلال وتوتره وانفعالاته لمحاولة إثبات براءته بعدما تحاول الضغط عليه بطريقة أو باخري.

حسنًا ، في الحقيقة نحن أيضا كاذبون فنحن نكذب عندما نجامل أحدهم ، نكذب عندما نقول إننا مشغوين لكي لا نقابل أحدهم ، نكذب عندما تقول إنك بخير وأنت متعب ، لكن هذه الكذبات ليست بأهمية الكذب الذي يقوم به المخادعون، يمكنك الآن باتباع هذه الخطوات وأيضًا باتباع قلبك وعقلك أن تقوم بكشف الكاذب بسهولة، ولكن احذر أن تتهم أحدهم بغير دليل، حتى لا تقع في مشكلة، مع تحيات الموسوعة، دمتم في أمان الله.

مصادر:

1،2

 

طريقة كشف الكذب

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د