أجمل عبارات تهنئة السنة الهجرية 1445

ياسمين صلاح 18 مايو، 2023

تهنئة السنة الهجرية 1445

يعد الاحتفال بالعام الهجري الجديد هو احتفال إحياء لذكرى هجرة النبي الحبيب المصطفى من مكة إلى يثرب وهي المعروفة حالياً بالمدينة المنورة حيث قام أهل يثرب من الذين قد دخلوا إلى الإسلام بوصول الرسول وصحابته من المسلمين والمسلمات إلى المدينة زلذلك فإننا نحتفل بدء العام الهجري باليوم الأول من شهر محرم كل عام، ومن العبارات التي يمكن تبادلها للتهنئة به الآتي:

  • مر عام بكل ما يحمله من أيام وأحداث وجاء عام جديد نأمل من الله أن يحمل لنا وجميع عباده المسلمون الخير والبشرى كل عام وأنتم بخير.
  • باقة من الزهور أهديها إليكم بمناسبة حلول العام الهجري الجديد معطرة بالمسك والعود لكم يا أصحاب الجود.
  • نبدأ عام جديد سعيد ببهجة وسرور نتمنى به أن يرزقنا الله تعالى رضاه وقبوله لدعائنا الذي رجوناه به في العام السابق والعام القادم.
  • أنا وقلبي وكل وجداني ملكك وملك لعيونك وما أرغب أن أبدأ عامي الجديد بدون وجودي بجوارك أراك وأتمتع بجنونك، كل عيد وأنت عيدي وكل عام وأنت سعيد.
  • كل عام هجري والسعادة طريقك وممشاك والابتسامة دوماً ما تفارق شفاك ومحياك أدعوا لك في بداية العام الهجري الجديد أن تحيا برضا وسعادة وأن تكون جنة ربي هي سكناك.

أفضل تهنئة بالعام الهجري الجديد

تتعدد وتختلف المناسبات الدينية والأعياد طوال العام الهجري وهو ما يتم بالبعض منها اتخاذ عطلات رسمية من قبل الدول العربية الإسلامية من أجل الاحتفال ولعل من أهم تلك المناسبات وأبرزها هو رأس السنة الهجرية، إليكم بالفقرة الآتية عبارات يمكنكم تبادلها لمشاركة أقاربكم وأصدقائكم الاحتفال بالعام الهجري:

  • بعدد رمش البصر وعدد أوراق الشجر أسارع بتهنئتك قبل كل البشر داع الله تعالى أن يجعل أيامك تشبهك جميلة مثلك ونقية كقلبك الطاهر وروحك الصافية.
  • يا أحب الأحباب وأغلى البشر، عام هجري جديد على الأبواب منتظر أرسل إليك به تهنئة من القلب والوريد أسارع قبل التزاحم والمواعيد لأهنئك وأقول إليك كل عام هجري وأنت سعيد.
  • التهاني كثيرة والرسايل عديدة ولكن أفضل التهاني هو الدعاء من القلب وهو ما أخترته إليك من حبي وقلبي، دعوت أن يرزقك الله مغفرة دون عذاب وجنة بلا سؤال أو حساب وجنة بالدنيا وبالآخرة عرضها الأرض والسموات.
  • اللهم افتح لمن يفتح رسالتي في العام الهجري الجديد أبواب الهناء والسرور وأرزقه اليسير من الأمور، اللهم اجعل له ضوءً بكل ظلمة، ودمعة بكاء في خشية، وركعة وسجدة بعافية وصحة ودعاء مسموعاً مقبولاً.
  • رسالة معطرة بذكر الله أبعثها إلى أجمل وأنقى خلق الله أدعوه بها أن يبارك لك عامك ويومك وينير إليك طريقك ودربك وكل عام وأنت بخير.
  • كل عام وأنت لنبيك تابع ولله جل وعلا طائع ولأهل الإسلام نافع ولدين الله الحنيف رافع وللقرآن الكريم حافظ وبقراءته خاشع وللجنة طامع.

شعر عن العام الهجري الجديد 1445

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وغيرها من أبرز الوسائل والطرق التي يتم التعبير من خلالها عن الاحتفال بجميع المناسبات خاصة المناسبات الدينية والإسلامية وإلى جانب تبادل الرسائل بمكن مشاركة بعض الأبيات الشعرية الدينية التي تعبر عن مدى عظمة الإسلام لدى المسلمين، نعرض لكم مجموعة من أجمل الأبيات الشعرية التي تعبر عن تلك المناسبة الدينية الهامة:

إِنَّ الَّذي بَعَثَ النَبِيَّ مُحَمَّداً
جَعَلَ الخِلافَةَ في الإِمامِ العادِلِ
وَلَقَد نَفَعتَ بِما مَنَعتَ تَحَرُّجاً
مَكسَ العُشورِ عَلى جُسورِ الساحِلِ
قَد نالَ عَدلُكَ مَن أَقامَ بِأَرضِنا
فَإِلَيكَ حاجَةُ كُلِّ وَفدٍ راحِلِ
إِنّي لَآمُلُ مِنكَ خَيراً عاجِلاً
وَالنَفسُ مولَعَةٌ بِحُبِّ العاجِلِ
وَاللَهُ أَنزَلَ في الكِتابِ فَريضَةً
لِاِبنِ السَبيلِ وَلِلفَقيرِ العائِلِ

أسماء الشهور الهجرية

يتكون العام الهجري من اثني عشر شهراً قمرياً بمعدل ثلاثمائة أربعة وخمسين يوماً حيث تتراوح أيام الشهر الهجري فيما بين تسعة وعشرون أو ثلاثون يوماً، تلك الأشهر بالترتيب هي:

  • محرم: تمت تسميته بذلك لأن العرب كانوا يحرمون به القتال فهو من الأشهر الحرم.
  • صفر: يعرف بذلك الاسم لكون منازل العرب تصبح خالية من أهلها حينما يتجهون إلى الحروب.
  • ربيع الأول: السبب في تسميته بذلك تزامنه مع فصل الربيع.
  • ربيع الآخر: سبب تسميته أنه هو الشهر التالي لربيع الأول.
  • جمادي الأولى: هو اسم مؤنث يقصد به الصقيع أو التجمد وقد أطلق عليه ذلك الاسم لكونه يمثل بداية فصل الشتاء.
  • جمادي الآخر: مثله مثل تسمية ربيع الآخر حيث سمي بذلك لكونه يتلو شهر ربيع الآخر.
  • رجب: تعود تسميته بذلك الاسم لأنه أحد الأشهر الحرم التي يمتنع بها القتال حيث تعني رجب الشخص المتوقف عن المقاتلة.
  • شعبان: يقصد بشعب فرق والسبب في التسمية يعود إلى أنه يفرق ما بين شهر رجب وشهر رمضان المبارك.
  • رمضان: هو شهر الصيام والسبب وراء تسميته بذلك أنه يمثل بداية فصل الصيف والفترة التي تشتد بها حرارة الجو.
  • شوال: تعود تسميته إلى نقص لبن الناقة وهو ما يتبعه لنقص والجفاف وبه يتم الاحتفال بعيد الفطر.
  • ذو القعدة: تمت تسميته بذلك الاسم نسبة إلى عزوف الرحالة عن الترحال والسفر وقعودهم.
  • ذو الحجة: يعرف بذلك الاسم لأن الناس تتوجه به لكي تؤدي فريضة الحج ويتم به الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

مظاهر الاحتفال برأس السنة الهجرية

تتعدد مظاهر الاحتفال ببداية العام الهجري الجديد وتختلف من دولة إلى آخرى وسوف نعرض لكم فيما يلي أبرز تلك المظاهر:

  • المملكة العربية السعودية: يتم إعلان العطلة الرسمية عن الأعمال بالمؤسسات والقطاعات المختلفة بالدولة، يتم إقامة الصلاة بالمساجد وإعطاء دروس حول أهمية إقامة الشعائر الدينية من صلاة وصوم وزكاة وغيرها من فروض وسنن ورد عن الحبيب المصطفى وإخبار المسلمون حول السيرة المحمدية.
  • جمهورية مصر العربية: يتبادل المصريون عبارت الاحتفال والتهنئة ببدء العام الهجري الجديد فيجتمعون بساحات المساجد والميادين لإقامة الصلاة والصلاة على النبي الحبيب وتلقي الدروس الدينية والخطب، كما يتم إعلان العطلة الرسمية بكلاً من المؤسسات والقطاعات الحكومية والغير حكومية.
  • تركيا: تركيا دولة مسلمة تقوم بالاحتفال بتلك المناسبة الدينية الهامة من خلال إطلاق الألعاب النارية وتوزيع الحلوى على الأطفال.
  • الأردن: يقوم افراد الشرطة بالمرور بالطرقات والشوارع يوزعون الحلوى على الأطفال لنشر البهجة بتلك المناسبة مع تبادل التهنئة والمعايدات بين أفراد الشعب الأردنية وتعلن العطلة الرسمية داخل قطاعات الدولة.

معلومات حول العام الهجري

هناك بعض الأمور التي قد تكون غير معروفة بالنسبة للكثير من المسلمين يطلعون عليها للمرة الأولى حول العام الهجري نعرض منها الآتي:

  • السبب وراء اختيار شهر محرم لكي يبدأ به العام الهجري الجديد أنه يأتي عقب أن ينتهي المسلمون من أداء فريضة الحج.
  • بداية الاحتفال والعمل به ميلادياً كانت بالسادس عشر من يوليو عام 622 ميلادية، وهو ما يتوافق مع تاريخ واحد محرم عام واحد هجرياً.
  • على الرغم من أن بداية العمل بالعام الهجري في العهد الإسلامي إلا أن العمل بالتقويم القمري وما يتكون به من شهور كان مستخدم بالعصر الجاهلي.
  • تعود نشأة التقويم الهجري ابتداءً للخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه فهو من قان بإنشائه واعتبر أن عام الهجرة هو بدايته وعامه الأول وقد اعتمد به التقويم القمري مستنداً بذلك إلى قول الله تعالى في سورة التوبة الآية 36 (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ).

أجمل عبارات تهنئة السنة الهجرية 1445

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د