مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن بر الوالدين

بواسطة:
موضوع عن بر الوالدين

موضوع عن بر الوالدين ، إن بر الوالدين خلق لا بد منه في كل فرد يعيش في هذه الحياة، فحين تلتقط انفاسك، تذكر أن والديك كانا وسيلة وجودك عندما أراد الله تعالى خلقك، فلولاه ما ربما لم تكن موجودًا معنا في هذه الدنيا، هذا فضلًا عما علمك إياه وربياك عليه، وأطعمك وأنفق عليك، لذلك كان حقًا علينا أن نرد لهما جميلهما في كل وقت وحين، لذلك نترككم مع موضوع عن بر الوالدين مع موسوعة.

مقدمة موضوع عن بر الوالدين

  • إن بر الوالدين طبيعة روحية، وفطرة ربانية، واعتراف بالجميل، وإحقاق الحقوق لأهل الحقوق، فالوالدان هما كل حياتنا، فنحن قطعة من روحهما.
  • فكم تعبت أمك في حملك، وإرضاعك، وفطامك، وإطعامك، وتربيتك على الأخلاق الحسنة لتكون بذلك فردًا صالحًا في الدنيا والآخرة بإذن الله.
  • وكم كد أبوك وتعب في سبيل الإنفاق عليك، على مأكلك ومشربك ومسكنك وملبسك، وكل تفاصيل حياتك، حتى يوصلك بذلك إلى بر الأمان الذي تستطيع منه الانطلاق في الاعتماد على نفسك ومواجهة الحياة.
  • وهما مع ذلك لا يتركانك وحدك بل يرشدونك وينصحانك ويساعدانك، لذلك كان حقًا علينا أن نوفيهما حقهما ونبرهما في حياتهما ومماتهما.

بر الوالدين في الإسلام

  1. لقد أوصى الدين الإسلامي أتباعه ببر الوالدين في كل وقت، وقرن الإحسان إليهما بعبادته تعالى في أكثر من موطن في القرآن الكريم، حتى كان برهما ركن ركين من أركان الإسلام.
  2. فيقول تعالى: “وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولًا كريمًا. واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرًا”.
  3. فبعد أن تحد الله تعالى عن التوحيد اتبع ذلك بالحديث عن بر الوالدين والإحسان إليهما في حياتهما بطاعتهما، وبعد مماتهما بالدعاء لهما بالرحمة.
  4. وفي حديث يوضح أهمية بر الوالدين في الإسلام قال ابن مسعود رضي الله عنه: سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله؟ قال الصلاة على وقتها. قلت: ثم أي؟ قال: بر الوالدين. قلت: ثم أي؟ قال الجهاد في سبيل الله”.

أعمال بر الوالدين

  • إن بر الوالدين يكون أولًا بطاعتهما وتنفيذ أوامرهما ما لم تكن مخالفةً للدين، كذلك يكون بر الوالدين بالإنفاق عليهما بالمال، ومخاطبتهما بالقول الحسن، واحترامهما، وخدمتهما بكل الطرق.
  • يكون بجعلهما من أولويات الإنسان فيخصص لهما وقتًا في حياته اليومية، وفي حال موتهما يدعو الله لهما بالرحمة، ويصل أرحامهما، وأصدقائهما.

خاتمة عن بر الوالدين

  • وبذلك فبر الوالدين هو خير ما قد يستفيد منه الإنسان في آخرته، وبه يعترف بفضلهما عليه في دنياه، لذلك قال نبي صلى الله عليه وسلم: “رغم أنف، ثم رغم أنف من أردك أبويه عند الكبر أحدهما أو كلاهما فلم يدخل الجنة”.  
  • فهما باب من الأبواب وريق من الطرق الموصلة إلى الجنة، لذلك كان من لم يستطع استغلال وجودها في حياته لينال بذلك الفضل العظيم خاسرًا خسرانًا مبينًا، وناكرًا لجميلها و فضلها عليه.

كان ذلك حديثنا اليوم  في موضوع عن بر الوالدين. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.