الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

رسائل تعزية بوفاة مكتوبة مؤثرة قائمة محدثة 1442

بواسطة: نشر في: 21 أبريل، 2020
mosoah
رسائل تعزية بوفاة

نقدم لكم نماذج رسائل تعزية بوفاة أحدهم، فكم هو مؤلم أن نفارق أحدهم للأبد، ومن الصعب جداً أن نجد أحدهم فقد عزيزاً له فيصيبنا من الحزن والضيق ما أصابه وواجبٌ علينا تعزيته ومواساته لعل تلك التعازي تخفف عنه الأحزان وتداوي مرارة الفقدان، قائمةأفضل رسائل التعزية بوفاة الأحباء من الأقارب 1442، إذ أن الفُراق من أقسى المشاعر التي قد تنتاب المرء في حياته، وخاصة إذا كان هذا الشخص رفيق الروح من أب أو أم أو أخ أو زوج، أو أحد الأقارب الأعزاء على قلوبنا، فنحاول أن نواسي أقاربنا أو  ذويهم بأرق رسائل التعزية التي تُساند الأسرة في تخطي المحنة التي قد تقف حجر عثرة في طريقهم لاستكمال الحياة، لذا نُساهم في عدم التعثُر ومنحهم المزيد من الأمل برسائل تحمل معاني الصبر والثقة بالله الذي هو مفتاح النجاة وتفويض الأمر له، فهيا بنا نستعرض أبرز رسائل التعزية التي نُقدمها للمتوفين عبر هذا المقال في موسوعة، فتابعونا

رسائل تعزية بوفاة

إليك عزيزي القارئ باقة من أجمل رسائل التعزية التي بإمكانك الاستعانة به لتواسي الأهل والأقارب في حال وفاة عزيز عليه، ومن أبرز تلك الرسائل ما يلي:

  • البقاء لله وحده، استعينوا بالصبر واطلبوا من الله العوض، وتدبير الأمر كله، فهو بيده كل شيء ما شاء الله كان، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • ببالغ الأسى أنعيكم في (..) ولعل الله تعالى يتغمده برحمته في واسع ملكوته ورحماته، فندعوا له بالرحمة والمغفرة وأن يُنير الله طريقه إلى الجنة.
  • إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أذهب عنكم الحزن والأسى، و يا كاشف الهم والغم والحزن، يلهمكم الصواب ويُبدل الحزن بالفرح والخير لكم، كما نسأل الله تعالى أن يُدخل الفقيد جناته الواسعة، وأن يتغمده برحمته، ولا يحرمه من رياض الجنة وشرب شربة هنيئة من يد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لا يظمأ بعدها أبدًا.
  • ببالغ الحزن أنعيكم في الفقيد الغالي على قلبي، داعيًا له بالرحمة والجنة، ومتمنيًا لكم أن يُخفف الله عنكم وطأة هذا الألم الذي يُحيط بكم ويمسح مسحة الرفق والصبر على قلوبكم الموجوعة، فيُبدلها بالشعور بالراحة والاحتساب بدلاً من الأسى والحزن، اللهم أمين.

كلمات تعزية للمتوفي والمتوفيه مكتوبة

  • ادعوك يا الله يا من نجيت يونس من بطن الحوت أن تُنجي أهلي من الهم والحزن والأسى الذي أصاب قلوبهم، وأن تتغمد الفقيد في رحمتك وتدخله في واسع رحماتك يا رب العالمين، وتلهمهم الصبر والسلوان، وأن تربط على قلوبهم رباط الصبر.
  • دعوت ربي أن يُنقي قلوبكم من الحزن والغم، وأن يصفح عما بدر منه من سيئات الأعمال ما ظهر منها وما بطن، وأن يسكنه جناته، ويحفظه من ظُلمات القبر ووحشته، وأن يمنح أهله الصبر.
  • بقلب مليء بالحزن والأسى، أتقدم بخالص كلمات التعازي في الفقيد، وادعوا الله تعالى بأن يسكنه فسيح جناته ويُدخله جناته الواسعة، ويجعل منزله روضة من الجنة.
  • لله الأمر من قبل ومن بعد، إنا لله وإن إليه راجعون، ندعو الله بأن يتغمد الفقيد برحمته ويدخله فسيح جناته، ويغفر له ما الذنوب ويصفح عنه برحمته الواسعة، ويُثبته عن السؤال، ويدخله مدخل صدق ويُخرجه مخرج صدق.
  • بقلب خاشع وراضي بقضاء الله وحكمته، أتمنى من الله الصبور أن يُدخل نور الصبر في قلوبكم وأن يتغمد الفقيد في رحمته  الواسعة، ويدخله رياض الجنة الواسعة، وإن لله وإنا إليه لراجعون.
  • اللهم أسكن عبدك الفقيد الذي كان الأخ والأب الجنة ورقيه في منزلة الشهداء والصديقين، وألهم أهله الصبر والسلوان، وألبسه ثوب من النور والطُهر والعفة وثبته عند السؤال، وأنس وحشته في القبر، و سعه مدخله يا رب العالمين، أمين.
  • اللهم يا بارئ الكون ومليكه، نسألك بكل اسم سميته لنفسك، أن تُدخل فقيدن الجنة، وتُلهمنا الصبر واحشره مع المؤمنين الصادقين الطائعين في جنات النعيم يا خالق الخلق أجمعين.
  • لا حول ولا قوة إلا بالله تعالى، ببالغ الأسى أدعوا الله تعالى أن يتغمد الفقيد في واسع رحمته، وأن يكرمه بالجنة والثبات عند السؤال، وأن يُنير قبره، ويكفيه وحشة القبر وظُلماته، ويُلهمكم الصبر والسلوان، وأتمنى من الله تعالى أن يعوضكم عن كل ما المآسي خيرًا، ويكتب لكم سند والعون في حياتكم، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

رسائل تعزية من القرآن الكريم

وردت العديد من جُمل التعزية في المصحف الكريم ليجعلها الله تعالى نورًا لعبادة يستضيئون بها، لذا نصحبكم في جولة عطره بين آيات من المُصحف الكريم جاء فيها رسائل تعزية يُمكننا ترديدها فور صعود الروح إلى بارئها، وهي كالآتي:

  • جاء في سورة الأنبياء في الآية 35 قوله تعالى في المصحف الشريف” كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ۖ وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ”.
  • كما جاء في سورة آل عمران في الآية 145 في قولة تعالى ” وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُّؤَجَّلًا ۗ وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا ۚ وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ”.
  • وكذا فقد ورد في سورة العنكبوت في الآية 57 قول الله تعالى ” كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۖ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ “.
  • وكذا فقد جاء في سورة الفجر في الآية 27,28,29,30 ” يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَىٰ رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي”.

رسائل تعزية بوفاة الام

ما أجمل وأحن من الأم التي هي رمز الصفاء والنقاء والمحبة المُفرطة التي لا يُمكن الاستعاضة عنها، إذ أن وجودها هو السند الحقيقي والداعم الأساسي على الرغم من أنه قد تفصلنا عنها المسافات إلا إن وجودها هو قوة لوجداننا في الدنيا وداعم لقلوبنا، وسماع صوتها هو الذي يطرب الآذان ويواسي القلوب فتجد الدمعة تنزل من العين فور الاستماع لصوتها في حال وجود بعض المشاعر المُضطربة في النفس لتنقشع غيمات النفس وتتبدد الظُلمات، فما أرق وأجمل من الأم، حيث إذا فقدها الإنسان يُصيبه التيه فإليكم أجمل رسائل التعزية في السطور الآتية:

  • إنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله، أشاطركم الحزن والعزاء في الأم الغالية التي احتوتنا جميعًا بواسع المحبة والرحمة، فادعوا الله تعالى أن يحميها ويحفظها وييُسر لها طريقًا إلى الجنة، ويغفر لها الذنوب ويُنير قبرها، ويمسح على قلوبكم برحمته وصبره، اللهم آمين.
  • أشاطركم الحزن والأسى في الفقيدة الأم العزيزة التي شملتنا برعايتها ورحمتها جميعًا فلم تترك صغير ولا كبير إلا وقدمت له الدعم والمساندة، فنتمنى من الله تعالى أن يساندها ويتغمده برحمته، ويكتب لها الجنة ويدخلها مع المؤمنين، الصابرين.
  • لله ما أخذ ولله ما وهب وإليه ترجعون، ولا حول ولا قوة إلا للمولى عز وجلّ، نسأل الله تعالى أن يلهمنا ويلهمكم الصبر في الأم الفقيدة التي راعتنا جميعًا، والحمد لله رب العالمين على كل شيء، نسأل الله تعالى أن يكتب لكم الصبر والسلوان وأن يمنحكم السداد في القول والفِعل اللهم آمين.

قدمنا لك عزيزي القارئ أجمل رسائل التعزية في الفقيد، ولا أراكم اللهم الشر في أهلكم وذويكم، وحفظكم من كل الشرور وكتب الله لكم العمر المديد والخير الوفير، وجمع شملكم وشمل أسرتكم على خير، وأدخل موتاكم وموتى المسلمين الجنات الواسعة، وتغمدنا برحمته، وأنزل على قلوبنا الرحمة والصبر والسلوان، وكشف عنا الغمة والحزن، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وإنا لله وإنا إليه راجعون، فإن الموت حق، حفظكم الله تعالى.

رسائل تعزية بوفاة صديق

نقدم بعض رسائل تعازي لأهل صديق متوفى، حيث يمكنك أن تقدم هذه الكلمات في رسالة تقوم بإعطائها لأهل صديقك، أو تعليق على منشور وفاة في موقع الفيس بوك، يمكنك اختيار نموذج من النماذج الآتية:

  • أحسن الله عزاكم في مصابكم، وإنا لله وإنا إليه راجعون، فقد أصابني ما أصابكم، وضاق صدري بما ضاق به صدركم، وعزّ علي فقده كما عزّ عليكم، فقد كان صديقاً مخلصاً محباً صادقاً، ولن يفارق دعائي في صلاتي ما دمت حياً فاللهم إن كان محسناً فزده فيإحسانه وإن كان مسيئاً فاغفر له وارحمه رحمة واسعة ولا تفتنا بعده أبداً ، وأسأل الله أن يلقي في قلوبكم السكينة والثبات وأن يرزقكم الصبر والتجلد.
  • عظم الله أجركم، وأحسن عزاءكم، وغفر لميتكم، وأبدله داراً خيراً من داره، وأدخله الجنة فلا يشقى بعدها أبداً ، أما بعد: فقد تلقيت خبر وفاة صديقي (فلان)، وحزنتُ حزناً شديداً وضاقت علي الأرض بما رحبت، أسأل الله تعالى أن يتغمده برحمته وعفوه، ويرزقكم الصبر والسلوان على فقيدكم، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
  • ببالغ حزني وألمي وبقلب راضٍ بقضاء الله مؤمن بقدره، أعلنكم أنه تم إبلاغي بوفاة صدقي العزيز، وبهذا المصاب أتقدم إليكم  بخالص التعازي عسى أن يتكفلكم الله بالسكينة ويرزقكم الصبر على مصابكم، وأن يرحمه رحمة لا يلقى بعدها عذاباً وأن يسكنه فسيح جناته.
  • لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى فلتصبروا ولتحتسبوا عند الله الأجر، فما أصابكم من الحزن على فقيدكم فقد أصابني وكسر خاطري وأفجع فؤادي، فأسأل المولى أن يرحمه رحمة واسعة، وأن يبدله داراً خيراً من داره، وأن يكتبه من الصالحين والصديقين والشهداء، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

رسائل تعزية بوفاة الام

إن من أشدّ الفواجع وأعظم المصائب أن يُصاب المرء بفقد عزيز على قلبه برحيله إلى الأبد، ومن الأنباء القاضية أن تتوفى الأم ونفقدها للأبد، لذا فواجب علينا أن نقدم تعازي لتصبير أهل الأم وأبنائها لعلها تخفف عنهم حزن الفاجعة وتطمئن قلوبهم بوجودنا معهم، وقد طرحنا عدة نماذج للتعزية في وفاة الأم يمكنك اختيار أحدها:

  • بقلب مؤمن راضٍ بقدر الله وما قضاه ، أسطر لكم أحزاني فقد أصابني ما أصابكم، داعياً المولى عز وجل أن يلقي على قلوبكم السكينة والرضا، وأن يرزقكم الصبر على مصابكم، ويرحم أمكم ويسكنها فسيح جناته برفقة الأنبياء والصالحين.
  • أقدم لكم خالص التعازي لوفاة(فلانة) سائلاً الله عز وجل أن يعظم أجركم ويحسن عزاءكم ويكتبها مع الصديقين والشهداء، ويحشرها في عليين ويتنزل على قبرها الرحمات، وإنا لله وإنا إليه راجعون.
  • ذهبت بلا وداع تاركة قلوبنا تنعى فقدها وتبكي ذكراها، فاللهم ارحمها رحمة واسعة وجازها عن أولادها خير الجزاء وكافئ صبرها في الدنيا، واغفر لها ما تقدم من ذنبها وما تأخر.
  • بخالص التعازي أسأل الله أن يغفر لمن رحلت عن دنيانا وأظلمتها فاللهم أنر قبرها وأسكنها جناتك، واجعلها آخر الأحزان، وأنزل على أولادها الصبر والسلوان، عظم الله أجركم في مصابكم، لا تحزنوا فهي في دار خير من دارنا وقد نزلت بربها وهو خير المنزلين وأرحم بها منّا، فاللهم عاملها بما أنت أهل له ولا تعاملها بما هي أهلٌ له، وأنت خير الراحمين.

رسالة عزاء مؤثرة

(إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى) لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

تلقينا اليوم نبأ وفاة (—–) وقد داهمنا الحزن، وضاقت علينا الأرض بما رحبت، افتقدناه كما افتقدتموه ثبتنا الله وألحقنا به على الشهادة والتوحيد، وجعله في روح وريحان وجنة نعيم، تلقاه الله بواسع رحمته وإلى جواره ، نتقدم بخالص التعازي لك ولجميع الأهل راجيين المولى أن ينزل عليكم الصبر والسلوان ويثبت أقدامكم.