الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن رسائل اخوانيه لغتي الخالده

بواسطة: نشر في: 7 سبتمبر، 2020
mosoah
بحث عن رسائل اخوانيه لغتي الخالده

إليكم في هذا المقال بحث عن الرسائل الإخوانية من خلال مقال “بحث عن رسائل اخوانيه لغتي الخالده ” النثر هو أحد فنون الأدب العربي التي لها عدد كبير من الكتاب في تراثنا العربي، وتنقسم الرسائل إلى نوعين رئيسين، هما الرسائل الإخوانية، والرسائل الديوانية، التي تتميز ببعض الأغراض، والخصائص التي تُفردها عن باقي أنواع الأدب، وفي هذا المقال من موسوعة نعرض لكم البحث عن رسائل اخوانية، تابعونا.

بحث عن رسائل اخوانيه لغتي الخالده

الرسائل الأدبية هي واحدة فنون النثر الأدبي المميزة التي بدأت منذ العصر الجاهلي في صورة شفهية مُجهزة قبل إلقائها على الحضور تحمل الطابع الخاص الرسمي، أو الطابع الودي، واستمرت الرسائل الأدبية في التطور في جميع عصور الأدب العربي، وفيما يلي نعرض لنوع من أنواع الرسائل الأدبية النثرية.

فن الرسائل

تٌعد الرسائل إحدى فنون النثر العربي التي اهتم بها العرب على مر العصور، وتنقسم الرسائل الأدبية إلى نوعين، هما:

الرسائل الديوانية

الرسائل الديوانية هي الرسائل الرسمية التي تُرسل بين الهيئات، والمؤسسات الحكومية، والتي تُرسل بين الموظفين في مؤسسات العمل.

الرسائل الإخوانية

أما الرسائل الإخوانية هي الرسائل الشخصية، أو الرسائل الودية التي تُرسل بين الأشخاص في علاقاتهم الاجتماعية، وهذه الرسائل يجب أن يُضفي عليها الطابع الأدبي الخالص من ألفاظ، وصياغة، وبلاغة، وأن تكون بعيدة كل البعد عن الألفاظ العامية الدارجة، وأيضًا يجب أن تخلو من النظريات العلمية الحديثة في العلوم المختلفة، وما إلى ذلك، وقد ازدهرت هذه الرسائل في العصر العباسي، وظهر أهم كتاب الرسائل الأدبية في تاريخ الأدب العربي، مثل عبد الله بن المعتز، وعمرو بن بحر الجاحظ.

أغراض الرسائل الإخوانية

رسائل الشكر

  • رسائل الشكر تُرسل عند الشعور بالامتنان تجاه أحد الأشخاص الذين قدموا لك معروفًا.

رسائل التهنئة

  • هي الرسائل التي يتبادلها الناس فيما بينهم عند وجود إحدى المناسبات الاجتماعية الخاصة بهم، مثل الزواج، النجاح، السفر، الحج، الوظيفة، وما إلى ذلك.
  • وتلك الرسائل هي التي تعبر عن المشاعر الراقية التي يحملها كاتبها للمُرسل إليه.

رسائل العتاب

  • وهي الرسائل التي تُرسل بين الأشخاص الذين تربطهم العلاقات الودية ويفرقهم خلاف يقع فيما بينهم؛ فالعتاب من أصل المحبة.
  • دومًا ما تحمل رسائل العتاب الألفاظ والجُمل التي يلقي فيها الكاتب اللوم على المُرسل إليه.

رسائل التعزية

  • رسائل التعزية هي الرسائل التي يتم تبادلها بين الناس في المواقف الصعبة القاسية، كالمرض، أو الموت.
  • ويجب أن تكون عبارات تلك الرسائل مختصرة وليست طويلة.

رسائل الشوق

  • هي الرسائل التي تُكتب، ويتم تداولها بين الأحبة، وبين العلاقات المتباعدة.
  • وتكون تلك الرسائل خير دليل على مشاعر الحب والمودة التي تحملها القلوب للآخرين.
  • في رسائل الشوق يتم استخدام الألفاظ والعبارات ذات المعاني الرومانسية المؤثرة.

رسائل الاعتذار

  • هي الرسائل الهامة التي يرسلها شخص إلى شخص آخر بهدف إنهاء الخلافات وتقديم الاعتذار إليه في حالة أنه المخطئ.
  • يهدف هذا النوع من الرسائل إلى الإقرار بالخطأ المُرتكب وتقديم اعتذار عنه.

خصائص الرسائل لإخوانية

الاستهلال

دائمًا ما تبدأ هذه الرسائل بالتحميدات.

متن الرسالة

  • تُكتب الرسالة الإخوانية في صياغة لُغوية أدبية فائقة الجودة، وبناء بلاغي قوي، تتنوع فيه العلوم البلاغية من البديع، والبيان منذ بداية المتن إلى الخاتمة.
  • كما أن العبارات التي تتضمنها تلك الرسائل لا بد وأن تشتمل على معاني التفخيم والتعظيم وتكون بسيطة وسهلة في نفس الوقت حتى تؤثر في القارئ.
  • وعلى الرغم من أن هذا النوع من الرسائل يأخذ الطابع الودي، إلا أنه لا يُستخدم فيها المصطلحات العاملة والكلمات متعددة المعاني.

نموذج لإحدى الرسائل الأخوانية

رسالة إخوانية لعبد الحميد الكاتب أشهر كُتاب العصر الأموي

رسالة عبد الحميد الكاتب إلى أهله عندما أحس بقرب نهايته:

أما بعد: فإن الله تعالى جعل الدنيا محفوفة بالكره والسرور، فمن ساعده الحظ فيها سكن إليها، ومن عضته بنابها ذمها ساخطًا عليها، وشكاها مستزيدًا لها، وقد كانت أذاقتنا أفاويق استحليناها ثم جمحت بنا نافرةً، ورمحتنا موليةً، فَمُلح عذبها، وخشن لينها، فأبعدتنا عن الأوطان، وفرقتنا عن الإخوان، فالدار نازحةً، والطير بارحةً، قد أخذت كل ما أعطت، وتباعدت مثل ما تقربت، وأعتقت بالراحة نصبًا، وبالجذل همًا، وبالأمن خوفًا، وبالعز ذلًا، وبالخبرة حاجةً، وبالسراء ضراءٍ، وبالحياة موتًا، لا ترحم من استرحمها، سالكةً بنا سبيل من لا أوبة له، منفيين عن الأولياء، مقطوعين عن الأحياء.

وقد كتبت والأيام تزيدنا منكم بعدًا، وإليكم وجدًا، فإن تتم البلية إلى أقصى مدتها يكن آخر العهد بكم وبنا، وإن يلحقنا ظفر جارح من أظفار عدونا نرجع إليكم بذل الإسار، والذل شر جار .
نسأل الله تعالى الذي يعز من يشاء ويذل من يشاء، أن يهب لنا ولكم ألفة جامعة، في دار آمنة، تجمع سلامة الأبدان والأديان، فإنه رب العالمين وأرحم الراحمين .

رسائل اخوانية شكر

ونقدم لكم فيما يلي مجموعة نماذج لرسالة إخوانية لتقديم الشكر:

  • إلى أستاذي الجليل، إلى من تعلمت منه الكثير، لولا علمك الذي لم تبخل به عليّ لكنت ما زلت تائهًا في ظلمات الجهل، فبعدد نجوم السماء وقطرات المطر، أتوجه إليك ببالغ شكري وتقديري على كل ما قدمته إليّ وإلى من أسعده الحظ بالتعلم منك.
  • أمي الحبيبة، جميع كلمات الشكر قليلة على كل ما فعلتيه من أجلي، وكل كلمات التقدير لا تكفي التعبير عن شعوري بالامتنان على كل تضحياتك، فأنتِ مصدر الأمن والأمان لي،، ومنك تعلمت كيف أكون قويًا حنونًا محبًا لجميع من حولي، ولم أكن أصل لهذه المكانة لولا وجودك في حياتي، أشكر الله لأنه حباني نعمة عظيمة مثلك، وأشكرك لأنك خير السند لي في هذه الحياة.
  • صديقي الغالي والهدية التي منحها الله لي، لا أعرف ماذا كنت سأفعل في هذه الحياة لو لم تكن أنت صديقي، فأنت خير السند وخير الرفيق والنور الذي يبصره قلبي حينما تُظلم الدنيا في وجهي، في كل مرة أكون على مشارف الانهيار أجد يدك تأتي لتأخذ بيدي وتنقذني في الوقت المناسب، شكرًا لك على وجودك في حياتي.
  • أبي العزيز الذي مهما كثرت كلمات شكري له فلن توفيه ولو جزءًا بسيطًا من حقه، كم أنني سعيد الحظ لأنني خرجت إلى هذه الدنيا ووجدتك أنت أبي، فأنت لا تمثل لي الأب فقط، بل أنت الأخ والرفيق الذي لم يخونني أبدًا، وأنت مرآتي التي أرى فيها نفسي دون خجل، ووعاء أسراري الذي أبوح له بكل ما في داخلي دون خوف، شكرًا لك يا أبي لأنك أبي، وأدامك الله نعمة في حياتي.
  • صديقتي وحبيبتي، توأم الروح ورفيقة الدرب، أنتِ العوض الذي أرسله الله لي بعد كل الخذلان الذي لاقيته في حياتي، شكرًا لك لأنك من علمني كيف يكون صفاء النفس ونقاء الروح وكيف تكون الصداقة والإخوة حقًا، وشكرًا لك على كل ما قدمتيه وتقدميه لي في كل وقت.