حوار عن العمل التطوعي

سلفانا نعوم 13 يناير، 2020

نقدم لكم حوار عن العمل التطوعي ، فعلي الشخص المتطوع أن يجد وقت خلال يومه يقوم به بهذا العمل، حيث انه يعلى من قدرة الإنسان المعلوماتية و المعرفية عن طريق فتح مجال واسع من الحوارات والنقاشات بين مختلف فئات المجتمع.

يعد العمل التطوعي فرصة جيدة للتفاعل ومشاركة الإنسان في حل مشاكل مجتمعه، وان يكون شخص مؤثر وإيجابي،كما أنها طريقة جيدة للتعرف على نفسك ، حيث تساعدك على اكتشاف أشياء عن نفسك لم تكن تعرفها، وسوف تقدم لكم موسوعة حوار عن العمل التطوعي.

حوار عن العمل التطوعي

يتمتع الشخص المتطوع بصفة حب الخير والعطاء، حيث تمكن هاتان الصفتان الإنسان من بحث عن وقت يقوم به ببعض الأعمال الخيرية بحثا عن رضا الله، خاصة وانه لا يستفيد من ذلك العمل بأي عائد مادي.

مفهوم العمل التطوعي

يعرف العمل التطوعي بانه العمل الذي يفعله الإنسان بهدف تنمية مجتمعة، دون سعي لكسب مال أو تركية من احد، كما يهدف إلى تقديم شئ نافع يعود على مجتمعه بالخير.

أنواع العمل التطوعي

يمكن تقسيم العمل التطوعي إلى نوعين هما العمل التطوعي الفردي،والعمل التطوعي المؤسسي، وسوف نستعرض لكم الفرق ينهما فيما يلي:

العمل التطوعي الفردي: هو العمل الذي يقوم به شخص ما مجانا، ويهدف إلى مساعدة الغير، كتحمل طبيب مسئولية شفاء مريض دون آخذ مقابل تطوعا منه بذلك نظرا لحالته المادية، وإحساس منه بمسئوليته تجاه مجتمعه.

وهناك نوعين من العمل التطوعي الفردي، وهما مستوى السلوك التطوعي ومستوي الفعل التطوعي، وسوف تستعرض كل منهما

  •  مستوي السلوك التطوعي:مثل  نشوب حريق في منزل احد الجيران، يمكن أن تتطوع لإنقاذه رغم معرفتك بخطورة هذا الفعل،كما انك لا تأخذ من ذلك السلوك مقابل مادي .
  •  مستوي الفعل التطوعي: وهو عمل تطوعي هدفه الخير كالتبرع بالدم أو أن تقع على عائقك مسئولية تعليم صغار السن الذين لا يعرفون شئ عن القراءة والكتابة أحساسا منك بقيمة ذلك الفعل وانعكاسه على المجتمع الذي تعيش فيه.

العمل التطوعي المؤسسي: وهو قيام مجموعة من الأفراد متطوعين بعمل وإنشاء مؤسسة خيرية، كمؤسسة دار الأيتام، وبعدها يقوم هؤلاء الأشخاص بالبحث عن الإيتام ويتولى مسئولياتهم.

دوافع العمل التطوعي

لكي يقوم شخص بعمل تطوعي، يكون ذلك نابع من هذه دوافع، ومن هذه الدوافع ما يلي:

  • دافع المسئولية: وفيه يشعر الإنسان بمسئوليه تجاه مجتمعه عن طريق مسئوليته في تنمية المجتمع الذي يعيش فيه.
  • دافع اجتماعي: يتعلق هذا الدافع بحبه بالوطن المنتمي فيه، والذي يظهر من خلال مساهمته في أعمال تطوعية تهدف إلى ارتقاء المجتمع.
  • دافع شخصي: وهو يتعلق بصفة العطاء الموجودة داخل الشخص المتطوع.
  • دافع نفسي: يتمثل في شعور الإنسان بالسعادة عند رؤية نفسه جزء من شعور احد الأشخاص بالسعادة تجاه ما قام به، فضلا عن الثواب الكبير الذي يأخذه من الله.

نتائج العمل التطوعي

أن قيام شخص بالعمل التطوعي يعود عليه وعلي مجتمعة ببعض النتائج، ومن هذه النتائج ما يلي:

  • يهدف العمل التطوعي إلى ارتقاء المجتمع الذي نعيش فيه المتطوع.
  • يشعر الشخص بانه مؤثر في مجتمعه، مما يولد لديه صفة الثقة بالنفس.
  • يزيد العمل التطوعي من انتماء الإنسان المتطوع  لوطنه ومجتمعة، وذلك عندما يشعر بانه جزء من تطوير بلده.
  • يساعد الإنسان على تحديد مشاكل الوطن والبحث عن حل لها، عن طريق معرفة أوليات المشاكل التي يبدأ في حلها.
  • يلفت الشخص المتطوع مختلف مؤسسات الدولة وحكومتها إلى مشاكل المجتمع، كما يساعدهم على إيجاد حل لها.

أن تطوع احد لتنمية مجتمعه له ثواب عظيم عند الله، خاصة وانه عمل نابع من قلب المتطوع دون انتظار مقابل مادي.

المراجع

1

حوار عن العمل التطوعي

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د