قصة الزير سالم

روان مرسي 7 يونيو، 2019

قصة الزير سالم القصص التي نجد فيها العديد من الأحداث المتداخلة والأحداث التي تتعلق ببطل القصة، إذ أنه من أبرز الشعراء في عصره وهو عُدي بن حارث بن ربيعه بن تغلب، وقد لُقب بهذا الاسم لإنه كان يُجالس النساء بشكل مستمر.

كما كان يُفضل بأن يُسمى بأبي ليلى ويرجع هذا إلى رؤياه بأنه سيجنب فتاة اسمها ليلى، حيث أنه جد امرؤ القيس و عمرو بن كلثوم، وقد امتلأت قصة حياته بالكثير من الأحداث المتداخلة والتي ظهرت فيها العديد من الصراعات،  فهيا بنا نتعرف على قصة الزير سالم من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

قصة الزير سالم

تبدأ هذه القصة عندما وقع كليب أخو الزير سالم ابنه عمه التي تُدعى جليلة، ولكنه لم يتزوجها إذ زوجها والدها من ملك التبع بعدما أهدي إليهم صناديق من الذهب.

قصة الزير سالة حقيقية كتاب

وقد قرر كُليب أنه لن يصمت على ما فعله والدها، وجمع كليب الشباب و اختبأ في الصناديق التي تصل إلى العروس في مخضع الملك وعندما وصل المتاع إلى القصر، خرجوا من الصناديق وانهالوا بالضرب على الملك وقتلوه، وعاد كليب بجليلة وتزوجها.

حرب البسوس

إذ دبت الغيرة في قلب جساس أخو جليلة إيذاء كليب، وبعد مرور الأيام جاءت أخت الملك التبع والتي تُسمى البسوس وهي خاله الجساس وأخت جليلة، وقد ربطت الناقة بشكل غير مُحكم عند الجساس، وأنفلت عقدها، وعندما رآها كليب قتلها عن طريق الخطأ إذ كانت الناقة تشرب وتأكل و كانت تتجول في اتجاه القبيلة، ومن هنا ظهر خلاف كبير بين البسوس و كليب في أن يقبل بعرضها، بأن تستبدل مئة ناقةعوضاً عما قتل، إذ أنه لم يريد أن يُقدم فديه الناقة التى قتلها.

ثأر الزير سالم لأخيه

وأثناء الحرب قام جساس بقتل كليب، وتنامى إلى مسمع الزير سالم خبر وفاه أخيه، وقد كان سكيراً آن ذاك يجلس في الحانة برفقه النساء في جو يملأه المجون والفسق، لا يرضى الله عنه، وقرر حينها أن يكف عن أفعاله الحمقاء في التردد على الحانات و مجالسه النساء حتى يأخذ ثأر أخيه.

في حين حملت جليلة من كليب ولمنها تزوجت من رجل عجوز، وعندما أصبح الشاب رجلاً أخبرته بأن والده الحقيقي هو كليب، فذهب إلى عمه الزير سالم وانضم إليه للأخذ بثأر أبيه أثناء حرب البسوس التي استمرت بين قبيلة تغلب بن وائل واحلافهم و قبيلة بني شيبان واحلافهم قُرابه الأربعين عاماً.

فيما أخذ الزير سالم بثأر أخيه و نجحت قبيلة تغلب التي ينتمي إليها كليب والزير سالم على قبيلة بكر، وقد جاءت حجم الخسائر كبيرة إلى حد بعيد.

الجدير بالذكر أن تلك الرواية حدثت قبل أن تطل شمس الإسلام علينا، وتحديداً في عام ٤٩٤ق.م ، وامتدت إلى عام ٥٣٤ق.م.

شخصيات القصة

وكذا فنجد أن شخصيات القصة تتمحور حول كليب بن ربيعه الملك، وأخيه الزير سالم الذي كان مُتيم بحبه، و جساس بن مره الذي عُرف بكرهه نحو كليب، وخالته البسوس بنت منقذ صاحبة الناقة التي انفلت عقدها مما تسبب في حرب البسوس، جليلة ابنه عم كليب و زوجته والتي أنجبت منه ولداً.

إن الزير سالم هو شخص مغوار وشجاع شاعر وزير نساء، تركيبه فريده من نوعها خلقها الله بإرادة وعزيمه لم يُشعلها إلا فتيل المحبة الذي بينه وبين أخيه كليب رغم أنه قد لم يحبه مثلما احبه الزير سالم، ليتوب من اللهو ويكبح شهواته ويتوجه إلى الحرب لكي يثأر لأخيه، حقاً إنه لشخص فريد من نوعه.

قصة الزير سالم

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د